عدوى فيروس مخلوي تنفسي

Respiratory syncytial virus infection

ما هو عدوى فيروس مخلوي تنفسي

عدوى الفيروس المخلوي التنفسي هي العدوى المؤثرة في الرئتين والمسالك التنفسية وتشيع اصابة الأطفال به ببلغوهم عامهم الثاني ويؤثر أيضاً في البالغين . وينتقل الفيروس المخلوي التنفسي عن طريق استنشاق الافرازات التنفسية الناجمة عن السُعال أو العطاس,الأتصال المباشر بالشخص المُصاب او ملامسة الأجسام الملوثة بالفيروس حيث يدخل الجسم عن طريق الأنف , الفم والعين .
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج عدوى فيروس مخلوي تنفسي مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب عدوى فيروس مخلوي تنفسي؟

يتسبب الفيروس المخلوي التنفسي بالعدوى وتزداد فرصة الاصابة به في الحالات التالية : - الأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر . - الأطفال الصغار ( أقل من عام واحد ) الذين ولدوا ولادة مُبكرة أو مُصابين بأمراض القلب والرئتين الخلقية . - الأطفال المُصابين بالاضطرابات المناعية كالخاضعين للعلاج الكيميائي أو زراعة الأعضاء . - البالغين المُصابين بالربو , فشل القلب الاحتقاني والداء الرئوي الانسدادي المزمن . - المُصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة ( HIV ) .
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي أعراض عدوى فيروس مخلوي تنفسي؟

تظهر علامات وأعراض الاصابة بعدوى الفيروس المخلوي التنفسي بعد مرور 4 - 6 أيام من التعرض للفيروس على النحو التالي : - احتقان أو سيلان الأنف . - السعال الجاف . - احتقان الحلق . - ارتفاع درجة الحرارة الطفيف . - الصداع . * الحالات المزمنة من العدوى : - ارتفاع درجة الحرارة الشديد . - السعال المزمن . - صعوبة أو سرعة التنفس . - تلون الجلد باللون الأزرق لنقص الاكسجين . - الصفير ( خروج صوت حاد من الصدر أثناء الزفير ) .
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص عدوى فيروس مخلوي تنفسي؟

يعتمد الطبيب في تشخيصه لعدوى الفيروس المخلوي التنفسي على الفحص الفيزيائي لسلامة الرئتين وعملية التنفس عند المُصاب ويتم تأكيد التشخيص بالفحوصات التالية : - الفحص المخبري للدم للكشف عن البكتيريا أو الفيروسات المُسببة للعلامات والأعراض ذاتها . - التصوير الاشعاعي للصدر . - الفحص المخبري للافرازات الأنفية للكشف عن الفيروس . - فحص نسبة التأكسج في مجرى الدم .

ما هو علاج عدوى فيروس مخلوي تنفسي؟

قد يشمل علاج عدوى الفيروس المخلوي التنفسي الرعاية الداعمة المنزلية التي تتمثل بالعقاقير الدوائية الخافضة للحرارة وفي الحالات المزمنة من العدوى يُوصى بادخال المُصاب للمستشفى لتلقي السوائل الوريدية والاكسجين الرطب من خلال أجهزة التنفس الاصطناعي كما تُستخدم العقاقير الدوائية الموسعة للقصبات الهوائية .

نصائح للتعايش مع عدوى فيروس مخلوي تنفسي

- خلق بيئة رطبة محيطة بالمُصاب . -الجلوس في الوضعية القائمة . - شرب كميات وفيرة من السوائل . - استخدام القطرات الأنفية المركبة من المحلول الملحي . - تجنب التعرض لدخان السجائر .

كيف يمكن الوقاية من عدوى فيروس مخلوي تنفسي؟

- غسل اليدين بشكل متكرر . -الحد من تعرض الأطفال الرضع للأشخاص المُصابين بالرشح أو نزلات البرد . - الحفاظ على نظافة البيئة المحيطة بالطفل . - تجنب مشاركو أواني الطعام والشراب مع الآخرين . - تجنب التدخين . - غسل ألعاب الأطفال بشكل دوري .

ما هي مضاعفات عدوى فيروس مخلوي تنفسي؟

تتعدد المُضاعفات المرافقة للاصابة بعدوى الفيروس المخلوي التنفسي ومنها : - الالتهاب الرئوي . - التهاب القصبات الهوائية . - التهاب الاذن الوسطى . - الربو . - تكرار الاصابة بالعدوى .

المصادر والمراجع

Respiratory syncytial virus , www.mayoclinic.com Available at : http://www.mayoclinic.com/health/respiratory-syncytial-virus/DS00414 , Accessed at : 7/05/2013
تاريخ الإضافة : 2011-04-11 18:45:27 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:53:56

105 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك