علم الاحياء المجهرية

Microbiology

ماهو علم الاحياء المجهرية

هو دراسة الكائنات الحية المجهرية مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات، وغيرها من أشكال الحياة وحيدة الخلية. علم الأحياء الدقيقة يغطي تخصصات عدة، بما في ذلك علم الفيروسات ، دراسة البكتيريا، علم الفطريات ، وعلم الطفيليات . كل من هذه التخصصات تدرس الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض المعدية و لكنها لا تقتصر على هذه الكائنات المعدية فقط.   يمكن للمتخصصين في علم الأحياء المجهرية تنفيذ أي من مئات التجارب للبحث عن علامات للعدوى . وتشمل الاختبارات تنمية و تحديد البكتيريا والفيروسات والفطريات. لعلم الأحياء الدقيقة تطبيقات عدة , لذلك فهو يتضمن فروع اهمها : 1- علم الاحياء الدقيقة الطبية: دراسة الميكروبات المسببة للأمراض ودور الميكروبات في الأمراض التي تصيب الإنسان. 2- علم الاحياء الدقيقة الصيدلانية : دراسة الكائنات الحية الدقيقة التي ترتبط في إنتاج المضادات الحيوية، والانزيمات والفيتامينات واللقاحات والمنتجات الصيدلانية الأخرى، وحالات تلوث الأدوية بالاحياء الدقيقة. 3- علم الاحياء الدقيقة الصناعية: استغلال الميكروبات لاستخدامها في العمليات الصناعية. ومن الأمثلة على ذلك التخمير الصناعي ومعالجة مياه الصرف الصحي. 4- التكنولوجيا الحيوية الميكروبية: اجراء تعديلات على الكائنات الحية الدقيقة على المستوى الجيني والجزيئي لتوليد منتجات مفيدة. 5- علم الاحياء الدقيقة المتعلق بالطعام و الالبان : دراسة الكائنات الحية الدقيقة المسببة لتلف المواد الغذائية والأمراض المنقولة بالأغذية. كما يتضمن استخدام الكائنات الحية الدقيقة لإنتاج الأغذية، على سبيل المثال عن طريق التخمير. 6 - علم الاحياء الدقيقة الزراعية: دراسة الكائنات الحية الدقيقة ذات الصلة بالزراعة. 7- علم الاحياء الدقيقة البيطرية : دراسة في دور الميكروبات في الطب البيطري أو التصنيف الحيواني. 8- علم الاحياء الدقيقة البيئية: دراسة وظيفة وتنوع الميكروبات في بيئاتها الطبيعية. وهذا ينطوي على دراسة البيئات البكتيرية الرئيسية. مرادفات باللغة العربية : علم الاحياء الدقيقة

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:41:41