العنقودية الذهبية

Staphylococcus aureus

ماهو العنقودية الذهبية

هي جرثومة مستديرة موجبة الجرام يبلغ قطرها 1 ميكرون. يمكنها أن تنمو بدون الحاجة إلى الأوكسجين. تم تحديد المكورات العنقودية لأول مرة في عام 1880 في أبردين، اسكتلندا، من قبل الجراح السير ألكسندر أوغستون في الصديد من الخراج الجراحي في مفصل الركبة.

تم تعديل هذا الاسم لاحقا على المكورات العنقودية الذهبية من قبل فريدريك يوليوس روزنباخ، الذي كان له الفضل في نظام التسمية الرسمي في ذلك الوقت.

ما يقدر ب 20٪ إلى 30٪ من البشر هم ناقلات طويلة الأجل للبكتيريا العنقودية الذهبية التي يمكن العثور عليها كجزء من الفلورا الطبيعية (البكتريا الصديقة في الجسم) في الجلد، في الأمعاء، وتجويف الفم والأنف، وفي الجهاز التناسلي للنساء. تتميز الأنواع المختلفة للعنقودية الذهبية بكونها مقاومة للملوحة والجفاف مما يجعلها واسعة الانتشار في الطبيعة. 

 

دور البكتيريا العنقودية في الصحة

في البشر، البكتيريا العنقودية الذهبية هي جزء من الجراثيم الطبيعية الموجودة في الجهاز التنفسي العلوي، وعلى الجلد وفي الغشاء المخاطي في الأمعاء الغليظة.

البكتيريا العنقودية الذهبية، جنبا إلى جنب مع الأنواع المماثلة التي يمكن أن تستعمر وتعمل بشكل تكافلي ولكن يمكن أن تسبب المرض إذا بدأت في الاستيلاء على الأنسجة التي استعمرتها أو غزو الأنسجة الأخرى.

 

دور البكتريا العنقودية الذهبية في المرض

في حين أن البكتيريا العنقودية الذهبية تعمل عادةً كجرثوم صديق، فإنها قد تسبب المرض في بعض الأحيان. على وجه الخصوص هي واحدة من الأسباب الأكثر شيوعا لتجرثم الدم، والإنتان والتهاب الشغاف (الغلاف المحيط بعضلة القلب). بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب العديد من أنواع العدوى الجلدية والأنسجة الرخوة، خاصة عند اختراق حواجز الجلد أو الأغشية المخاطية.

يمكن أن تسبب المكورات العنقودية الذهبية مجموعة من الأمراض، من العدوى الجلدية البسيطة، مثل البثور والقوباء والدمامل والتهاب النسيج الخلوي والتهاب الأجربة وسرطان الجلد المتناثر والخراجات والأمراض التي تهدد الحياة، مثل الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا والتهاب العظم والنقي، ومتلازمة الصدمة السامة.

على الرغم من تطور وسائل التعقيم والتطهير، لا تزال واحدة من الأسباب الخمسة الأكثر شيوعًا للإصابات المكتسبة من المستشفيات، وغالبًا ما تكون سببًا للإصابة بعدوى الجرح بعد الجراحة. في كل عام، يعاني حوالي 500.000 مريض في مستشفيات الولايات المتحدة من عدوى بالمكورات العنقودية، ويرتبط ما يصل إلى 50 ألف حالة وفاة كل عام في الولايات المتحدة الأمريكية بالتهابات المكورات العنقودية الذهبية.

البكتيريا العنقودية الذهبية هي السبب الاساسي للالتهاب المزمن الذي يصيب الأغشية الحيوية عند اجراء الغرسات الطبية، وعبور السموم هو جزء من مسار العدوى.

يمكن أن تتواجد البكتيريا الذهبية في الجسم لعدة سنوات دون أن يتم كشفها. عندما تبدأ الأعراض بالظهور، يكون المضيف معديًا لمدة أسبوعين آخرين، ويستمر المرض الكلي لبضعة أسابيع. الاختراق العميق لعدوى المكورات العنقودية الذهبية يمكن أن يكون شديدًا. إذا لم يتم علاج المرض، يمكن أن يكون مميتا.

 

طرق انتشار العدوى التي تسببها البكتيريا العنقودية الذهبية

يمكن أن تنتشر عدوى المكورات العنقودية الذهبية من خلال التلامس مع القيح من جرح مصاب، والتلامس الجلدي مع شخص مصاب، والاتصال بالأشياء التي يستخدمها شخص مصاب مثل المناشف أو الملاءات أو الملابس أو المعدات الرياضية.
يجب على مرضى السكري، ومتعاطي المخدرات بالحقن، والأفراد الذين يعانون من أمراض القلب اتخاذ احتياطات إضافية لتجنب ملامسة البكتيريا العنقودية الذهبية، لأنها أكثر عرضة للمخاطر. وتشمل التدابير الوقائية غسل اليدين في كثير من الأحيان بالصابون والاستحمام يوميا.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص العنقودية الذهبية

اعتمادا على نوع العدوى الموجودة، يتم الحصول على عينة مناسبة وإرسالها إلى المختبر للحصول على تعريف محدد باستخدام الاختبارات البيو كيميائية أو الإنزيمية.

يتم إجراء صبغة غرام لأول مرة لتوجيه الطريق، والتي يجب أن تظهر البكتيريا إيجابية الجرام ثانياً، يتم استزراع العزلة على أجار ملح (مانيتول)، وهو عبارة عن وسيط انتقائي يحتوي على 7-9% من كلوريد الصوديوم الذي يسمح للبكتريا بالنمو، وإنتاج مستعمرات صفراء اللون نتيجة لتخمر المانيتول وانخفاض درجة الحموضة في الوسط.

 

التشخيص السريع

سيبدأ الطبيب بالسؤال عن الأنشطة الحديثة والغذاء الذي تناوله المريض مؤخرًا، ويتم إجراء فحص بدني لمراجعة أي أعراض. مع أعراض أكثر حدة، قد تكون اختبارات الدم وعينات البراز من الإجراءات الأولى. تعد مختبرات الميكروبيولوجي التشخيصية والمختبرات المرجعية أساسية لتحديد الفاشيات والسلالات الجديدة من البكتيريا العنقودية الذهبية.

قد مكنت التطورات الجينية الحديثة تقنيات موثوقة وسريعة لتحديد وتوصيف العازلات الإكلينيكية للمستوطنات العنقودية الذهبية بدقة عالية. هذه الأدوات تدعم استراتيجيات مكافحة العدوى للحد من انتشار البكتيريا وضمان الاستخدام المناسب للمضادات الحيوية.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج العنقودية الذهبية

العلاج الأساسي للعدوى العنقودية الذهبية هو البنسلين. هو مضاد حيوي مشتق من بعض الأنواع الفطرية للبنسليوم، ويعمل على تدمير الجدار الخارجي للبكتيريا.

في معظم البلدان، تكون مقاومة البكتيريا العنقودية الذهبية للبنسلين شائعة للغاية، والعلاج في الخط الأول هو في الغالب مضاد حيوي من نوع خاص مقاوم للبنسليناز (على سبيل المثال، أوكسيسيلين أو فلوكلوكساسيللين، وكلاهما له نفس آلية عمل البنسلين).

يمكن استخدام العلاج المركب مع الجنتاميسين في علاج الإصابات الخطيرة، مثل التهاب الشغاف، ولكن استخدامه مثير للجدل بسبب ارتفاع مخاطر تلف الكلى. مدة العلاج تعتمد على موقع العدوى وعلى شدة المرض. تم استخدام عقار ريفامبيسين المخصص في الماضي في علاج بكتيريا جرثومة المكورات العنقودية الذهبية، لكن دليل التجارب العشوائية أثبتت أنه لا فائدة له على العلاج بالمضادات الحيوية القياسية.

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الأدوية المتعلقة ب العنقودية الذهبية

مضاعفات العنقودية الذهبية

نبذة عن تاريخ مقاومة البكتيريا للبنسلين

كانت المقاومة للمضادات الحيوية لدى البكتيريا العنقودية الذهبية غير شائعة عند تقديم البنسلين لأول مرة في عام 1943. في الواقع، لاحظ صحن بتري الأصلي (الوسط الذي تختير فيه البكتيريا)، الذي لاحظه ألكسندر فلينمج من إمبريال كوليدج لندن أن النشاط المضاد للبكتيريا من فطر البنسيليوم كان ينمي مستعمرات من البكتيريا العنقودية الذهبية بحلول عام 1950، كانت 40٪ من عازلات البكتيريا العنقودية الذهبية مقاومة للبنسلين. بحلول عام 1960، ارتفع هذا إلى 80 ٪.
يستخدم فانكومايسين، وهو مضاد حيوي في حالات البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة لجميع أنواع البنسلين.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-12-28 17:43:29 | تاريخ التعديل : 2018-08-05 11:44:59
124 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4