فيروس النكاف | Mumps Virus

فيروس النكاف

ما هو فيروس النكاف

فيروس النكاف (بالأنجليزية: Mumps virus) هو أحد أعضاء عائلة فيروس النظائر المخاطية وهو فيروس مغلف غير مقطع. يتميز بتسببه لأعراض التهابية مؤلمة عند الإصابة به، مثل التهاب الغدة النكفية اللعابية والتهاب الخصيتين.

يتميز فيروس النكاف بميله للتكاثر ضمن الخلايا العصبية، حيث أثبتت الدراسات وجود فيروس النكاف في خلايا الجهاز العصبي في 50% من حالات الإصابة، وجوده لا يعني وجوب ظهور أعراض تتعلق بالجهاز العصبي في كل الحالات، إذ إنه عادة لا يصاحب وجوده في الجهاز العصبي ظهور أي أعراض.

الإنسان هو الحامل الوحيد لفيروس النكاف (لا ينتقل له من الحيوان)، وينتقل الفيروس بكل سهولة من شخص إلى آخر عن طريق إفرازات الجسم من لعاب وغيرها. عندما يتم التقاط فيروس النكاف يمسك بالخلايا المبطنة للجهاز التنفسي ويبدأ التكاثر داخلها لفترة حضانة تتراوح مابين 7-21 يوم، خلالها يتركز الفيروس في بطانة الجهاز التنفسي وينتشر إلى غدد الجسم المختلفة وإلى الجهاز العصبي مسبباً الأعراض المميزة لمرض النكاف.

ما هو مرض النكاف؟

النكاف أو أبو دغيم (بالإنجليزية: Mumps) هو أحد الامراض المعدية التي يتسبب بها فيروس النكاف، يصيب عادة الأطفال من عمر 5-9 سنوات، كما أنه يصيب البالغين أيضاً بنسب أقل وتعد إحتمالية حدوث المضاعفات أكبر عند إصابة البالغين بمرض النكاف.

العلامة الأساسية المتعلقة بمرض النكاف هو تضخم الغدد اللعابية في الفم، تعتبر الغدة النكفية (بالإنجليزية: Parotid Gland) أكبر الغدد اللعابية وتوجد في الخدين إلى الأمام من صيوان الأذن، غالباً يحدث التضخم في الغدد اللعابية في كلا الجهتين من الوجه، لكن من الممكن تضخم جهة واحدة فقط.

للمزيد: التهاب الغدة النكفية الوبائي

النكاف والحمل

ينتقل فيروس النكاف من الأم المصابة إلى الجنين، لكن لم يثبت أن هنالك علاقة بين فيروس النكاف وحدوث تشوهات خلقية في الأجنة، لكن قد يسبب فيروس النكاف بالإجهاض. الخطر الأكبر على حديثي الولادة نتيجة انتقال فيروس النكاف لهم هو إصابتهم بالسحايا أو التهاب الدماغ، حيث يتسبب فيروس النكاف بالوفاة في ما نسبته 1.6-3.8 بين كل 10 الآف مولود مصاب بالتهاب الدماغ نتيجة فيروس النكاف.

على الرغم من عدم إمكانية إعطاء مطعوم النكاف للحامل لكن يجب الحرص على إعطائه للأطفال والبالغين والمرضعات المتواجدين في بيئة الحامل وعلى تواصل قريب ومباشر معها.

لقاح فيروس النكاف 

أدى استخدام المطاعيم خلال العقود الأخيرة إلى القضاء على انتشار الكثير من الأمراض المعدية، مثل الإنتشار الواسع لمطعوم فيروس النكاف منذ ستينيات القرن الماضي الذي ساهم في تقليل إنتشار مرض النكاف والحد من أعراضه ومضاعفاته بشكل كبير.

 يمكن مكافحة مرض النكاف من خلال اللقاح الثلاثي، الذي يضم لقاح النكاف، والحصبة، والحصبة الألمانية (بالإنجليزية: Measles Mumps Rubella-MMR).

ينصح بإعطاء الأطفال جرعتين من اللقاح:

  1. الجرعة الأولى: بين الشهر 12 و الشهر 15 من عمر الطفل.
  2.  الجرعة الثانية: بين عمر 4 و 6 سنوات.

يعتبر لقاح فيروس النكاف آمن و فعال في الوقاية من الإصابة بمرض النكاف، إذ تقل فرصة الإصابة بمرض النكاف في الأطفال الذين حصلوا على جرعتين من مطعوم النكاف بنسبة 88% بينما تقل النسبة في الأطفال الذين حصلوا على جرعة واحدة إلى 78%. 

حالات خاصة لمطعوم النكاف

مطعوم النكاف هو فيروس حي مضعف، وبالتالي لايمكن إعطاؤه للأشخاص ضمن الفئات التالية:

  • الحوامل، يجب أن تنتظر السيدة التي تودي الإنجاب مدة 4 أسابيع على الأقل بعد أخذ مطعوم النكاف لتستطيع أن تصبح حامل بعدها.
  • الأشخاص المرضى بنقص المناعة المكتسبة الإيدز والذين يشكون من أعراض نقص المناعة، لكن يمكن إعطاء المطعوم لمرضى الإيدز في حال كانت فحوصاتهم تدل على عدم وجود نقص مناعة في تلك الفترة.
  • الأشخاص المصابين بتحسس قوي تجاه أحد مكونات المطعوم.
  • مرضى الأورام السرطانية أو الذين يتلقون علاج كيماوي أو العلاج الاشعاعي أو يأخذون الكورتيزون بشكل مزمن.

انتقال فيروس النكاف

يتكاثر فيروس النكاف بداية في الخلايا المبطنة للمجرى التنفسي العلوي (بطانة الأنف والحلق) وينتقل بعدها مسبباً الالتهاب في مختلف أماكن الجسم، لذلك يمكن للشخص المصاب بمرض النكاف نقل العدوى إلى الأشخاص الآخرين من خلال:

  • الكحة، والعطس، وأثناء الحديث.
  • مشاركة الأدوات الشخصية التي قد تحمل بقايا لعاب الشخص المصاب مثل كأس الماء أو أدوات الطعام.
  • ممارسة الأنشطة في الأماكن المغلقة مثل الرياضة أو الرقص.
  • ملامسة الأدوات والأسطح الملوثة في الفيروس .

يبدأ المصاب بمرض النكاف بنقل العدوى إلى الآخرين قبل أن تبدأ أعراض المرض مثل انتفاخ الغدد اللعابية بالظهور عليه، يستطيع فيروس النكاف أن ينتقل قبل أسبوع من بداية ظهور الأعراض وحتى أسبوع بعد ظهورها، ويكون مريض النكاف معدياً بشكل كبير قبل يومين تحديداً من ظهور الأعراض. في حال تم تشخيص المريض بمرض النكاف يجب تجنب الإختلاط المباشر مع الآخرين لمنع نقل المرض لهم والبقاء في المنزل وعدم المشاركة في الفعاليات الإجتماعية.

 بعد التقاط العدوى تبقى فترة حضانة فيروس النكاف في جسم المريض من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع حتى تبدأ الأعراض بالظهور، الأعراض الأولية لمرض النكاف، تشبه أعراض الانفلونزا، وتشمل:

  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • تعب ورهاق عام.
  • صداع.
  • ألم في العضلات.
  • فقدان الشهية.

تبدأ بعدها الأعراض المميزة لمرض النكاف بالظهور وهي كالتالي:

  • تضخم الغدد اللعابية

أكثر الأعراض المميزة لمرض النكاف وتحدث عند 70% من المصابين، مسبباً التهاباً مؤلماً وانتفاخاً في الغدد اللعابية في الخد ما بين شحمة الأذن وعظمة الفك، يختفي الالتهاب بشكل تدريجي خلال أسبوع واحد.

أحد المضاعفات المزمنة لمرض النكاف هو حدوث التهاب متكرر في الغدد اللعابية بعد الشفاء من فيروس النكاف.

للمزيد: التهاب الغدد اللعابية

  • التهاب الخصية

يعد التهاب الخصية (بالإنجليزية: Orchitis) ثاني الأعراض المصاحبة لمرض النكاف والذي يحدث في 10-20% من المصابين بالنكاف، مسبباً انتفاخاً وألماً في الخصية المصابة، وغالباً تصاب خصبة واحدة فقط.

يصاحب التهاب الخصية عادة التهاب البربخ وارتفاع في درجة الحرارة، وتختفي الأعراض خلال أسبوع.

  • التهاب المبيض

يصيب التهاب المبيض (بالإنجليزية: Oophoritis) نسبة 5% من الإناث المصابات بفيروس النكاف بعد سن البلوغ، يسبب ألم في منطقة الحوض وارتفاع في درجة الحرارة.

  • أعراض إصابة الجهاز العصبي

تظهر أعراض إصابة الجهاز العصبي بفيروس النكاف ب 5-10% من الحالات، تكون على شكل: 

  1. التهاب السحايا.
  2. التهاب الدماغ.
  3. استسقاء دماغي.
  4. فقدان السمع، نادراً ما يحدث، ويتحسن بشكل تدريجي في أغلب الحالات ويصيب أذن واحدة. أغلب الأشخاص الذين يفقدون السمع بسبب فيروس النكاف يعانون من دوار في نفس الوقت.
  5. التهاب البنكرياس.

أيضاً من المضاعفات نادرة الحدوث، تأتي على شكل ألم حاد في البطن ينتشر إلى الظهر، تصيب 4% من الحالات المصابة بفيروس النكاف.

يتم تشخيص مرض النكاف في الأوقات التي يكون فيها انتشار المرض عن طريق الفحص السريري والأعراض المرضية، وجود تضخم في الغدة النكفية اللعابية أو التهاب الخصية يعد دليلاً كافيا لتشخيص الإصابة بمرض النكاف.

لكن في حال حدوث حالات أحادية بشكل منفرد، أو عند وجوب التفريق بين مرض النكاف وأمراض أخرى مشابهة مثل أورام الغدد اللعابية أو أمراض فيروسية أخرى، أو في حال ظهور مرض النكاف بأعراض عصبية فقط وعدم وجود تضخم في الغدد اللعابية وغيرها من الأعراض البارزة، يحتاج الطبيب إلى إجراء بعض الفحوصات مثل; أخذ عينات من اللعاب من بطانة الخد والفم وارسلتها للزراعة، العينات يجب أن تؤخذ خلال أول 3 أيام فقط من ظهور الأعراض المميزة للنكاف.

في بعض الحالات يأخذ الطبيب عينة من السائل النخاعي لتشخيص وجود النكاف في الجهاز العصبي.

يتحسن المريض بالنكاف بشكل تدريجي عادة دون الحاجة لاستخدام دواء محدد، فقط يتم علاج الأعراض مثل إعطاء خافض للحرارة، ومسكن للألم، كمادات ماء دافئة على الوجه فوق الغدد اللعابية المتضخمة تساعد على تخفيف الألم. أيضاً يمكن وصف جرعات خفيفة من الكورتيزون لفترة محدودة لمرضى النكاف الذين يشكون من التهاب الخصية، حيث يقل الانتفاخ والالم.

جميع العلاجات لا تسرع الشفاء وإنما تخفف الأعراض وألم الالتهاب. 

لا يجب استخدام أي نوع من المضاد الحيوي لأن المسبب لمرض النكاف هو فيروس والمضاد الحيوي يهاجم البكتيريا فقط، لذلك أخذ المضاد الحيوي يزيد مقاومة البكتيريا المضاد الحيوي مستقبلاً ويضعف مناعة الجسم في التصدي لها.

للمزيد: كيف تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية؟

تعتبر مضاعفات مرض النكاف نادرة الحدوث، تتميز إصابة الأطفال بالنكاف بأنها غير خطيرة وتمر بدون مضاعفات في معظم الأحيان، لكن تتكرر بشكل أكبر في البالغين وتشمل :

  • مضاعفات التهاب الخصيتين عند إصابة الرجال البالغين يتسبب في صغر حجم الخصية في نصف الحالات المصابة، وقد يرتبط بقلة عدد الحيوانات المنوية لكن نادراً ما يفقد الرجل القدرة على الإنجاب بسبب النكاف.
  • مضاعفات التهاب المبيضين أو التهاب في أنسجة الثدي عند الإناث البالغات دون أن يثبت له أي تأثير على قدرة المرأة المصابة على الإنجاب.
  • المضاعفات طويلة المدى المرتبطة بالجهاز العصبي، مثل فقدان السمع، والاستسقاء الدماغي، وقد يصل في بعض الحالات إلى الصرع والشلل ولكن ذلك نادر الحدوث.

Steven Rubin, Michael Eckhaus, [...], and W Paul Duprex. Molecular biology, pathogenesis and pathology of mumps virus. Retrieved on the 12th of July, 2019, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4268314/ 

Davison P, Morris J. Mumps. Retrieved on the 12th of July, 2019, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK534785/ 

M Masarani, H Wazait, and M Dinneen. Mumps orchitis. Retrieved on the 12th of July, 2019, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1633545/ 

Centers for Disease Control and Prevention. Mumps. Retrieved on the 12th of July, 2019, from:

https://www.cdc.gov/mumps/about/transmission.html 

World Health Organization. Mumps. Retrieved on the 12th of July, 2019, from:

https://www.who.int/immunization/diseases/mumps/en 

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الأحياء الدقيقة

سؤال من ذكر سنة

في علم الأحياء الدقيقة

ما مكونات فيروس الايدز

فيروس الايدز او الفيروس المضعف للمناعة الانساني هو من الفيروسات القهقرية، ويتكون بشكل رئيسي من حمض نووي هو الحمض النووي الريبي( آر ان آيه) وانزيمات اهمها الانزيم الناسخ العكسي وانزيم الانتجريز، بالاضافة الى محفظة خارجية

سؤال من ذكر سنة

في علم الأحياء الدقيقة

ما هي المشكلة في التطعيم ضد مرض الملاريا?

لا يوجد حتى هذه اللحظة تطعيم ضد مرض الملاريا مرخص ومتوفر في الأسواق وجاهز للاستخدام، وقد واجه تطعيم الملاريا العديد من المشاكل والمعيقات والعقبات التي حالت دون تطويره حتى هذه اللحظة ومنها:

  • عدم وجود سوق تقليدية جاهزة لبيع التطعيم في حال تصنيعه.
  • عدم وجود الكثير من الشركات التي تتنافس من أجل تطوير تطعيم ضد الملاريا.
  • دورة حياة الطفيليات المسببة للملاريا معقدة جداً.
  • عدم القدرة على فهم استجابة جسم الإنسان المناعية بشكل واضح بعد التعرض للملاريا.
  • التركيبة الجينية الوراثية للطفيليات المسببة للملاريا معقدة جداً وتنتج الآلاف من المستضدات.
  • تطعيم الملاريا لا يوفر حماية ضد الملاريا مدى الحياة.
  • المناعة المكتسبة من تطعيم الملاريا تحمي من الإصابات المستقبلية بشكل جزئي فقط نتيجة بقاء طفيليات المرارة فترة من الزمن في الجسم قبل ظهور أي أعراض.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر سنة

في علم الأحياء الدقيقة

ما العلاقة التي تربط فيروس الايدز بجهاز المناعة ويكون الهدف الاول لهذا الفيروس

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأحياء الدقيقة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الأحياء الدقيقة