فيروس الورم الحليمي البشري

Human papilloma virus (HPV)

ما هو فيروس الورم الحليمي البشري

فَيرُوسٌ دَناوِيّ من جنس فَيروسَة الوَرَمِ الحُلَيمِيّ تُسبّب بَعْض الأنواع منها الثآليلَ الجلديَّة و التناسليةَ عند البشر، بما في ذلك الوَرَمٌ اللُقْمِيٌّ المُؤَنَّف.

فيما تَرتبط بعض الأنواع الأخرى بتَكَوُّن الوَرَم داخِلَ الظِّهارِيَّ العنقيّ الحادّ و بالسرطانات الشَرْجِيّة التَناسُلِيّة و الحنجريّة.

يُدعى أيضاً فيروس الثؤلولِ المعدي و فَيروس الوَرَمِ الحُلَيمِيّ المعدي.

يصيب المرض أكثر من 50% من الأفراد النشطين جنسياً.

فيروس الورم الحليمي البشري مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب فيروس الورم الحليمي البشري؟

يمكن أن تنتقل أنواع فيروس الورم الحليمي البشري التي تؤثر على الجلد عن طريق الاتصال مع الشخص المصاب.

أنواع فيروس الورم الحليمي البشري التي تؤثر على الفم والحلق يمكن أن تنتقل عن طريق بعض السلوكيات الجنسية مثل تقبيل الفم مفتوحا والجنس عن طريق الفم.

عادة ما ينتشر فيروس الورم الحليمي البشري التناسلي من خلال الاتصال أثناء ممارسة الجنس.

خطر يزيد مع عدد من الشركاء الجنسيين لشخص .

تحدث  عدوى فيروس الورم الحليمي البشري عندما يدخل الفيروس الجسم عن طريق جرح، كشط أو تمزق صغير في الطبقة الخارجية من الجلد. يتم نقل الفيروس أساسا عن طريق ملامسة الجلد  للجلد. 

ويتم انتقال عدوى فيروس الورم الحليمي البشري التناسلي عن طريق الاتصال الجنسي، الجنس الشرجي وغيرها من ملامسة الجلد للجلد في المنطقة التناسلية.

ويتم انتقال بعض التهابات فيروس الورم الحليمي البشري التي تؤدي إلى آفات الجهاز التنفسي العلوي عن طريق الفم أو  من خلال الجنس الفموي.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي فسيولوجيا فيروس الورم الحليمي البشري؟

يوجد أكثر من 100 نوع من هذا الفيروس لكل نوع رقم معين.

يعيش الفيروس على سطح الخلايا الطلائية على سطح الجلد الخارجي في القضيب، المهبل، الشرج، عنق الرحم، الفم أو الحلق.

من أصل 100 نوع حوالي 60 فيروس منهم يتسبب بظهور ثؤلول في الأيدي أو الأرجل والـ 40 نوع الآخرين يعتبروا من الفيروسات المنقولة جنسياً.

ما هي أعراض فيروس الورم الحليمي البشري؟

أحياناً لا تسبب الإصابة أعراض للمريض و تذهب العدوى لوحدها ولكن بعضها يكون شديد لدرجة أنه يتسبب بحدوث سرطان في عنق الرحم، القضيب أو الشرج.

 

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

نصائح للتعايش مع فيروس الورم الحليمي البشري

من أجل البقاء في صحة جيدة يجب أن تعرف:

 

١-  ينتشر فيروس الورم الحليمي البشري بسهولة من خلال الجلد مباشرة لملامسة الجلد، والايلاج ليست ضرورياً. أي شخص لديه أي نوع من النشاط الجنسي الذي ينطوي على اتصال الأعضاء التناسلية يمكنه الحصول على فيروس الورم الحليمي البشري التناسلي.

 ٢- لأن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري عادة لا تظهر أي علامات أو أعراض  ، وربما لن نعرف بوجوده. فإن معظم الناس يمكن أن ينقلوه      دون حتى أن يعرفوا ذلك. ذلك أن جسم الإنسان هو المسؤول عن مكافحة هذا المرض  بنظام المناعة  . و، لأن الكثير من الناس الذين لديهم فيروس الورم الحليمي البشري قد لا تظهر اديهم أي علامات أو  أعراض ، فإنهم يمكن أن ينقلون الفيروس دون حتى أن يعرفوا ذلك.

٣-  معظم أنواع فيروس الورم الحليمي البشري   لن تضر صحتك، ولكن يجب أن نعرف أن ما يسمى ب 'عالية المخاطر' يمكنها تغيير بنية الخلية من عنق الرحم وتؤدي  إلى سرطان عنق الرحم. وبالنسبة للنساء الذين لا  يتخلصون من الأنواع 'منخفضة المخاطر' من الفيروس،  يمكن  حصول تغييرات حميدة   (غير طبيعية ولكن غير سرطانية) في عنق الرحم  .

٤-  وفقا لآخر الإحصاءات، النساء المصابات مع فيروس الورم الحليمي البشري فيروس (عالية المخاطر)، لديهن فرص الاصابة بسرطان عنق الرحم في السنوات١٠-٢٠ القادمة. وهذا هو السبب ينصح جميع النساء (والنساء الذين لم يعدن  نشيطات جنسيا)، أنه ينبغي مواصلة أداء الفحوصات  النسائية الروتينية.

٥- للنساء فوق سن ٣٠ عاما،  يقترح أن يعملوا اختبار مسحة عنق الرحم. مسحة عنق الرحم أو اختبار مسحة عنق الرحم 'هو الاختبار الذي يمكن الكشف عن خلايا غير طبيعية في عنق الرحم التي قد تؤدي إلى سرطان عنق الرحم.

٦- يجب أن نعرف أيضا أن العدوى لدى النساء الاكبر سنا من ٣٠ عاما هم أقل عرضة للأن تشفى من قبل الجسم، في الطريق الطبيعي. لذلك، ينبغي أن زيارة الطبيب النسائي والحصول على العلاج المناسب.

٧- ، وسرطان عنق الرحم يمكن الوقاية منه بنسبة ١٠٠ في المئة، ولكن فقط إذا تم اكتشافه في مرحلة مبكرة.

٨- الواقيات الذكرية تساعد على التقليل من خطر الاتصال. والواقيات الأنثوية تغطي أكثر من الواقيات الذكرية، إلا أنها فقط يقلل من خطر العدوى. لا هذا ولا ذاك  من الواقيات  تقضي تماما على خطر العدوى.

 ٩- ويرتبط النوع  ١٦ من فيروس الورم الحليمي البشري   مع بعض أنواع سرطان  رأس و عنق الرحم.

 ١٠- ووفقا لآخر الإحصاءات، ما يقرب من ٣٠٪ من سرطان الفم هي لها علاقة  بفيروس الورم الحليمي البشري.

 

ما هو سير مرض فيروس الورم الحليمي البشري؟

هناك أنواع متعددة من فيروس الورم الحليمي البشري، التي تسمى أحيانا 'منخفضة المخاطر' وأنواع 'عالية المخاطر'.

أنواع المخاطر المنخفضة تسبب الثآليل وأنواع عالية المخاطر يمكن أن تسبب آفات أو السرطان

توصي المبادئ التوجيهية للصحة اختبار فيروس الورم الحليمي البشري في المرضى الذين يعانون من مؤشرات محددة بما في ذلك بعض نتائج اختبار عنق الرحم غير طبيعي.

المرضى الذين يعانون من ارتفاع خطر فيروس الورم الحليمي البشري قد تحتاج فحص أكثر تواترا بما في ذلك التنظير المهبلي أو الخزعة.

المرضى الذين يعانون من فيروس الورم الحليمي البشري منخفضة المخاطر، ومع ذلك، ليس لديهم إشارة لاختبار فيروس الورم الحليمي البشري.

وذلك لأن تحديد فيروس الورم الحليمي البشري منخفضة المخاطر لا تعالج، وبالتالي فإن نتائج الاختبار لا تغير رعاية المريض

المصادر والمراجع

http://www.webmd.com/sexual-conditions/hpv-genital-warts/hpv-virus-information-about-human-papillomavirus

تاريخ الإضافة : 2011-04-11 18:45:27 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:58:12

151 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك