فيروس نورواك

Norwalk virus

ما هو فيروس نورواك

هي مجموعة من الفيروسات التي تسبب الأمراض الالتهابية للمعدة والأمعاء، وقد تم تحديد فيروس نورواك لأول مرة في السبعينيات من القرن الماضي على أنها السبب وراء تفشي التهاب المعدة والأمعاء الذي أصاب طلاب في مدرسة نورولاك وعائلاتهم، وبناءً على هذا تم تسميت الفيروس بفيروس نورولاك.

من الممكن أن يصاب أي شخص وأي فئة عمرية بهذا الفيروس ولكن الأطفال دون الرابعة هم الأكثر عرضة للإصابة، وغالبا ما تنتشر الإصابة بهذا الفيروس بسبب الختلاط بالأشخاص المصابين، ويتم ربط الإصابة بهذا الفيروس مع التلوث الماء والغذاء ببراز شخص مصاب يحتوي على الفيروس.

ما هي أعراض فيروس نورواك؟

اعراض الإصابة بفيروس نورواك

يصيب فيروس نورواك بشكل رئيسي الأمعاء ويسبب التسمم الغذائي للمصاب، تبدأ الأعراض بالظهور بعد 12 ساعة إلى 4 أيام بعد التعرض للفيروس، وقد تستمر الأعراض لمدة تتراوح بين يوم إلى أسبوعين، وأبرز أعراض الإصابة بفيروس نورواك:

  • الإسهال الشديد والقيء.
  • الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الصداع الشديد.
  • الشعور بالآلام في العضلات.
  • حدوث تشنجات في البطن.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو تشخيص فيروس نورواك؟

يعتمد تشخيص الإصابة بهذا الفيروس على أخذ التاريخ المرضي للمصاب والأعراض التي يعاني منها ومنذ متى ظهرت، ويمكن الكشف عن هذا الفيروس عبر اختبار مخبري خاص يتم إجراءه على عينة براز من المصاب.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج فيروس نورواك؟

العلاج الوحيد الفعال للإصابة بهذا الفيروس هومنع الجفاف الذي قد يحصل، وذلك عن طريق الإكثار من شرب السوائل، وفي الحالات الشديدة يتم إعطاء المريض السوائل الوريدية أو محاليل منع الجفاف الفموية، ولا يتم اللجوء إلى العلاج بالمضادات الحيوية؛ لأنَّ المسبب للإصابة هو فيروس ولن تؤثر عليه المضادات الحيوية، وقد تزيد الأمر سوءً في كثير من الأحيان.

 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

كيف يمكن الوقاية من فيروس نورواك؟

يمكن الوقاية من الإصابة بفيروس نورواك عن طريق المحافظة على نظافة اليديد على مدار اليوم، وبشكل خاص يجب غسل اليدين جيدا قبل تحضير الطعام وقبل تناول الطعام.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

المصادر والمراجع

https://www.foodsafety.gov/poisoning/causes/bacteriaviruses/norovirus/index.html
https://www.health.ny.gov/diseases/communicable/norwalk/fact_sheet.htm
https://www.scientificamerican.com/article/norovirus-norwalk-babson-college-flu/

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2011-04-11 18:45:27 | تاريخ التعديل : 2018-08-05 15:46:22

143 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ