ليشمانيا

Leishmania

ماهو ليشمانيا

ليشمان سير وليام بوغ .Leishman. Sir william Boog 1865-1923. عالم أمراض في الجيش البريطاني. يمكن تقسيم مظاهر الليشمانية إلى زمر ثلاث؛ هي الحشوية، والجلدية، والمخاطية. وليست هذه الزمر مستقلة عن بعضها فقد تتحول إحداها إلى الأخرى وتسببها أنواع مختلفة من اللشمانية وتنقلها ذبابة الرمل (الفاصدة) يعيش الشكل الطفيلي اللاسوطي في بدن الإنسان والشكل السوطي في بدن الفاصدة.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب ليشمانيا

يسببه طفيلي وحيد خلية سوطي الشكل، ينتمي إلى جنس الليشمانية وعائلة المثقبيات Trypanosomatidae، يضم جنس الليشمانية عدة أنواع تخمج الإنسان وهي مجبرة التطفل داخل الخلية إذ تعيش في الثوي الفقاري داخل خلايا الجهاز الشبكي البطاني، إما في الجلد أو الأنسجة المخاطية أو في الأعضاء الداخلية (الكبد، الطحال، نقي العظام)، وتتشابه هذه الأنواع في شكلها وزرعها وحلقة تطورها، لكنها تختلف كثيراً في الإصابات السريرية التي تسببها، وفي توزعها الجغرافي، وتنتقل بوساطة حشرة الفاصدة.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الفسيولوجياالمرضي ل ليشمانيا

تعد طفيليات الليشمانية ثنائية الثوي، فهي تحتاج إلى ثويين أساسين لتتم دورة حياتها فيهما هما أنثى الفاصدة الناقل الحيوي لها، والفقاريات التي تشكل الثوي الثاني، عندما تأخذ أنثى الفاصدة الوجبة الدموية من ثوي مصاب يدخل عدد من الأشكال الليشمانية (من الآفة الجلدية مباشرة أو من الدم) إلى أمعاء الفاصدة، فتفرز الخلايا المبطنة للمعي المتوسط غشاءاً حولها يحفظها مدة 27 ساعة لتتحول خلالها إلى الأشكال أمامية السوط ويتم تكاثرها بالانشطار الثنائي الطولي ثم تبدأ هجرتها نحو الأمام إلى المعي المتوسط ثم المري والأجزاء الفموية، فتصبح الأشكال السوطية هنا خامجة (معدية) ولا تغزو مطلقاً الغدد اللعابية، وفي اليوم السابع تتراكم الطفيليات في بلعوم الفاصدة مشكلة حاجزاً يعيق امتصاص الدم، وفي لحظة اللدغ تخرج الليشمانيات الخمجة برجيعها (قيئها) وتدخل مكان اللدغة، وتبقى أنثى الفواصد معدية مدى حياتها المقدرة بين 6-27 يوماً، عندما تخترق الليشمانيات الجلد تبتلع من قبل الخلايا البالعة في الجهاز الشبكي البطاني، وتتحول إلى الأشكال الليشمانية ثم تبدأ بالانشطار الثنائي ضمنها، وتؤدي الزيادة الكبيرة لعدد الطفيليات في البالعات المصابة إلى انفجارها وتحرر العناصر الليشمانية الجديدة التي تخمج خلايا بالعة جديدة.ينتج عن أخماج الليشمانيات ثلاثة أشكال مرضية رئيسية تبعاً لنوع الطفيلي، وتؤدي استجابة الثوي المناعية دوراً في الظواهر السريرية للمرض وعواقبه وهذه الأشكال هي: داء الليشمانية الحشوي : ويطلق عليه تسميات متعددة حسب مناطق ظهوره الجغرافية منها: الكالاآزار وتعني الداء الأسود، داء سير كاري Sirkari disease، وداء ساهيب Sahib disease، وحمى دوم-دوم dum-dum، وحمى بوردوان Burdowan fever، تسببه أنواع الليشمانية التي تصيب الجملة الشبكية البطانية للأحشاء خاصة الكبد والطحال ونقي العظام مؤدية لفرط تصنع خلوي شديد، وهذه الأنواع هي: لدونوفانية والطفلية والشاغاسية .يوجد في العالم خمسة مراكز لهذا المرض، إذ ينتشر فيها بشكل وبائي وهي: المركز الهندي المعروف منذ القدم، الصيني، منطقة البحر المتوسط، شرق ووسط أفريقيا، والأمريكي (الجنوبية والوسطى)، ومن الوجهة السريرية يمكن أن نصادف نمطين من داء الليشمانية الحشوي: نمط البحر الأبيض المتوسط: ويوجد في الصين وأمريكا الجنوبية والوسطى والأقطار المحيطة بالبحر المتوسط ومنها سورية التي شخص فيها عدد هام من الحالات وذلك في دراسة أجريت في محافظتي إدلب واللاذقية عام 2007، يتميز هذا النمط بعدم وجود إصابات جلدية وإن وجدت فهي غير مرئية والطفيلي المسؤول هو الليشمانية الطفلية والشاغاسية، وتعد الكلاب الخازن الرئيسي لهذه الطفيليات إلا أنه يوجد حيوانات أخرى كالثعالب يمكن أن تكون مستودعه. النمط الهندي: يوجد في وسط وشرق أفريقيا وفي الدول الآسيوية بخاصة الهند، يتميز بوجود آفات جلدية أو جلدية مخاطية بالغة الأهمية إضافة إلى الآفات الحشوية، والطفيلي المسؤول هو الليشمانية الدونوفانية، وتظهر الآفات الجلدية وسنتعرض لدراسة النمط الأول فقط. داء الليشمانية الحشوي، نمط البحر الأبيض المتوسط: يدعى هذا النمط بشكل خاطئ بالكالا آزار الطفلي، ولكن غالباً ما تشاهد حالياً إصابات عند البالغين والمسنين بالنسبة نفسها التي عند الأطفال.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات ليشمانيا

يمتد دور الحضانة بين عشرة أيام حتى السنة، وهناك ثلاثة أعراض رئيسية وصفية وهي: _ حمى متموجة غير منتظمة ومزمنة. _ ضخامة شديدة. _ فقر الدم. تظهر الحرارة بعد فترة الحضانة بشكل مشابة للحرارة التيفية إذ تكون تقريباً منتظمة ومرتفعة, ثم بعد ذلك تخضع إلى تموجات غير منتظمة ومزمنة فتصبح فتصبح حرارة عشوائية تجبرنا أحياناً لأخذ حرارة المريض كل ثلاث ساعات لكي نفهم تطورها، أما ضخامة الطحال فهي بالغة الأهمية، وتصل بسرعة حتى الحفرة الحرقفية، وهي ضخامة صلبة وغير مؤلمة، يظهر الدم على شكل شحوب شديد، مع هيئة مصفرة مخضر قذرة يمكن مقارنتها مع لون الشمع القديم، ويرافق ذلك نقص الشهية، مع هزال شديد وفقدان الوزن، وسعال، وإسهال، إضافة إلى هذه الأعراض الرئيسية يمكن أن نشاهد ضخامة كبدية خفيفة، والتهاباً بسيطاً في عدد من الغدد اللمفاوية، يمكن أن تكون هذه الأعراض عند البالغين غير كاملة، إذ يلاحظ وجود حرارة دون ضخامة طحال، أو حرارة دون فقر دم، أو ضخامة طحال دون حرارة، وإذا لم يشخص المرض فإن تطوره يؤدي إلى وفاة المريض خلال أشهر.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص ليشمانيا

الاختبارات الخلطية: تتسارع سرعة التثقل، إذ تبلغ عادة في الساعة الأولى من 80 – 100ملم، ويكشف الرحلان الكهربائي لبروتينات المصل وجود ارتفاع ملحوظ في نسبة الغلوبولينات لتصل من 5 -10 غ/دل ويشكل الغاماغلوبولين 30-63% من مجملها ويرافقها انخفاض في نسبة الألبومين إلى ما دون 2-3 غ/دل مما يؤدي إلى انقلاب نسبة الألبومين: الغلوبولين وتصبح أقل من 1. تعود البروتينات لطبيعتها خلال الستة أشهر التالية للشفاء، يلاحظ أيضاً تغيرات في الوظائف الكبدية إذ ترتفع خمائر ALT والبيليروبين غير المباشر مع تطاول زمن الترف. الاختبارات الدموية: يبدي تعداد الدم العام: فقر دم سوي الصباغ إذ يصل عدد الكريات الحمراء إلى ما دون 1.5 مليون / ملم3 ويهبط الخضاب ليصبح بين 5-7 غ/ل. نقص في الكريات البيضاء، إذ تصل إلى ما دون أربعة آلاف كرية/ملم3 على حساب العدلات التي قد تنعدم. نقص الصفحيات الدموية، يصل لحدود 50-100 ألف/ملم3 مما يسبب نزفاً قد يكون خطيراً. الاختبارات المناعية: وهي طرق تشخيص غير مباشرة تهدف للتحري عن الأضداد، ومن هذه الطرق المستخدمة حالياً هي: اختبار التراص الدموي اللامباشر، اختبار التألق المناعي، مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالإنزيم (اليزا) ELISA، اختبار شريط الاستشراب المناعي، وكان هناك اختبارات مناعية كهلامة الفورمول وتثبيت المتممة لم تعد تستخدم نظراً لقلة حساسيتها، تفرض إيجابية الاختباترات المصلية البحث الدقيق عن العامل الممرض، وهي المرحلة المؤكدة للتشخيص. التحري عن الطفيلي: يبقى كشف الطفيلي التقنية الأساسية في التشخيص، يتم التحري عن الطفيلي بأخذ خزعات من مناطق وجوده وأفضلها بالترتيب بزل الطحال الذي يعد من أكثر طرق التشخيص جدوى لكنه خطر إذا لم يتم في المشفى وبأيدي خبيرة، ثم بزل نقي العظام (القصي أو الحرقفي) وهو الأكثر أماناً لكنه مؤلم. ويكرر في حالة السلبية مع الشك بوجود الخمج الليشماني، ثم خزعة الكبد وهي قليلة الاستطباب لاختلاطاتها الخطيرة عند المرضى المستعدين للترف، وأخيراً لطاخة الدم المحيطي بعد تكثيفه بطريقة الأنابيب الشعرية للحصول على طبقة الكريات البيض حيث تشاهد الليشمانيات داخل البالعات. تلون اللطاخات بغيمزا ثم تقرأ بعناية ويجب على الطبيب الإشارة إلى البحث عن الليشمانية في طلبه التحليل لأنها قد تكون نادرة جداً، يمكن البحث عن الطفيلي أيضاً بزرع العينات المأخوذة سابقاً على أوساط خاصة كوسط N.N.N فتظهر الأشكال أمامية السوط، أما حقن حيوانات المخبر من أجل التشخيص فتعطي نتائج متأخرة وغير ثابتة.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج ليشمانيا

إذا لم يعالج داء الكالاآزار فإن إنذاره يكون خطيراً، ويؤدي إلى وفاة المريض خلال أشهر، أما إذا عولج فإنه يتطور نحو الشفاء لأن الأدوية فعالة جداً، يوجد ثلاث مجموعات من الأدوية المستخدمة في معالجة الليشمانية وهي مركبات الانتيموان والدياميدين والأمفوتريسين –ب. مركبات الانتيموان Antimonia: يوجد بشكل رئيسي مشتقان من الانتيموان خماسي التكافئ وهما: الغلوكانتيم Glucantime والبنتوستام Pentostam وتعطى بشكل حقن إما عضلية أو وريدية، يمكن أن تبدي الليشمانية مقاومة لهذه الأدوية، ولكنها ليست إلا ظاهرية وسببها في الواقع أن الطحال يحجز الطفيليات ضمن خلاياه بحيث لا تتأثر بالدواء ولكن سرعان ما تزول هذه المقاومة بعد استئصال الطحال. مركبات الدياميندين diamidines البنتاميدين pentamidine: ويعطى عن طريق العضل بشكل عميق، ويوصف عادة في الفترة الواقعة بين جرعتين من الغلوكانتيم. الامفوتريسين – ب: B - Amphothericin: لا يستخدم إلا بعد الاخفاق في المعالجة السابقة، بما في استئصال الطحال، جربت مركبات الايميدازول Imidazole المضادة للفطور والتي يبدو أن لها فعالية على الليشمانية الحشوية، كما أظهر عقار الميلتيفوسين Mitetfosine وهو عامل مضاد للأورام أظهر فعالية جيدة مضادة للأوالي ويعطى في الإصابة الحشوية فموياً وذكر له نسبة شفاء تعادل الـ97% مع تأثيرات جانبية بسيطة.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2010-06-21 01:59:56 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:43:30
137 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4