افلاتوكسين

Aflatoxin

ما هو افلاتوكسين

الأفلاتوكسين (Aflatoxin) أو السموم الفطرية وهو أحد المواد السامة التي تتكون عن طريق الفطريات أو العفن، وهي توجد في المحاصيل الزراعية مثل الذرة، والفول السوداني، والقطن.

تعتبر الفطريات الرئيسة التي تنتج الأفلاتوكسين هي فطر Aspergillus flavus وAspergillus parasiticus، وتتوافر في العديد من المناطق الدافئة والرطبة في العالم.

تنتشر هذه الفطريات في الأراضي والمحاصيل، ويمكن اكتشافها عند زراعة الحبوب في المناطق التي تعاني من الجفاف، حيث يحدث العفن في التربة، ويحدث الإتلاف للنباتات والحبوب التي تمر بمرحلة تدهور ميكروبيولوجية، كما ينتشر في جميع أنواع الركائز العضوية حينما تتوافر البيئة المناسبة لنموه والتي تشمل نسبة عالية من الرطوبة أو الحرارة.

يوجد حوالي 13 نوعًا مختلفًا من الأفلاتوكسين يتم إنتاجهم من الطبيعة أكثرهم خطورة من الناحية السمية هو B1، في حين أنّ وجود فطر Aspergillus flavus لا يدل على وجود مستويات ضارة من الأفلاتوكسين، لكنه يكون أكثر دلالة على أنّ هناك إمكانية لإنتاج الأفلاتوكسين.

هل يمكن التعرض للإصابة بالأفلاتوكسين السام؟

يمكن أن يتعرض الناس للسموم بالأفلاتوكسين عن طريق تناول المنتجات النباتية الملوثة مثل الفول السوداني، أو عن طريق استهلاك اللحوم، أو منتجات الألبان من الحيوانات التي تتناول طعاماً ملوثاً، كما أن هناك خطورة على المزارعين والعمال من خلال استنشاق الغبار المتولد أثناء معالجة المحاصيل والأعلاف الملوثة، ومن الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان الكبد.

افلاتوكسين مع خدمة اطلب طبيب

كيف يمكن الوقاية من افلاتوكسين؟

كيف يمكن تقليل التعرض لأفلاتوكسين؟

يمكن تقليل من خطر الإصابة بسموم الأفلاتوكسين عن طريق التأكد من شراء الأطعمة الآمنة التي لا تحتوي على مثل هذا النوع من السموم؛ وبخاصة الفول السوداني، والذرة، وزبدة الجوز، والمكسرات والتأكد من صلاحيتها والتخلص منها إذا كانت هناك شكوك حول تناولها.

كما تعمل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على اختبار الأطعمة التي قد تحتوي على الأفلاتوكسين، مثل الفول السوداني وزبدة الفول السوداني، للمساعدة في تقليل الإصابة بهذه السموم، حيث وجدت أنّ معظم انتشار هذه السموم في البلدان النامية لظروف البيئة التي تساعد على نمو هذه السموم الفطرية بسرعة كبيرة.

المصادر والمراجع

https://draxe.com/aflatoxin/
https://www.cancer.gov/about-cancer/causes-prevention/risk/substances/aflatoxins
https://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=10796
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5240007/

تاريخ الإضافة : 2008-12-28 14:33:27 | تاريخ التعديل : 2018-07-31 15:50:28

137 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك