دودة الاسكارس

Ascaris

ما هو دودة الاسكارس

نوع من الديدان يسمى الصفر الخراطيني، أو حيات البطن الخراطينية.أو الأسكاريس ،وهي ديدان حبلية منتشرة في كل أنحاء العالم، بسبب مقاومة بيوضها للعوامل الطبيعية. وتكثر في الأطفال، خاصة في المناطق الحارة والرطبة والبلدان المتخلفة، حيث تصل نسبة المصابين إلى 90%من السكان. وتعتبر ديدان الصفر من أكبر الحبليات المعوية البشرية. يقيس الذكر 150-300 ملم طولاً و2-4 قطراً، وتقيس الأنثى 200-350 ملم طولاً و3-6 ملم قطراً. وهي ذات شكل إسطواني ومخططة ظاهرياً بخطوط معترضة، وتبدو بلون وردي، أو أحمر. نهايتها الأمامية كليلة تحوي فم الدودة المحاط بثلاث شفاه، ونهايتها الخلفية مستقيمة في الأنثى ومنحنية نحو الظهر في الذكر (انظر داء الصفر). العدوى ودورة الحياة:عندما تصل البيوض الناضجة ذات الأجنة إلى الفم، وتنتقل لتستقر في الأمعاء الدقيقة، تبدأ فترة حضانة المرض والتي تتراوح من ٨-١٢ أسبوع. وخلال أيام تنفذ اليرقات من الأمعاء لتقوم بجولة في جسم الانسان،حيث تقوم برحلتها من الأمعاء الدقيقة إلى مجاري الكبدويأخذها مجرى الدم من الكبد إلى الجزء الأيمن من القلب، لتخرج منه وتذهب إلى الرئتين ، ومن هناك تتابع رحلتها إلى البلعومحيث تعود مرة ثانية إلى المعدة والأمعاء لدقيقة لتستقر فيها كديدان بالغة تلتصق ببطانة الأمعاء بواسطة ثلاث شفاه فموية، ويتراوح طول الديدان البالغة من ٢٠-٣٥ سم ولونها أبيض مصفر.وتضع الإناث بعد التزاوج ما يقارب مائتي ألف بويضة في اليوم الواحد ، تخرج مع البراز بشمل بيوض مخصبة وبيوض غير مخصبة، كما يلاحظ أحيانا خروج الديدان اليافعة من الأنف والفم مع القشع أ مع البراز.

يسبب مرور اليرقات في الرئة حدوث ارتشاح في النسيج الرئوي بالحمضات وهو ارتشاح مؤقت يزول بعد حوالي ٨-١٥ يوماً، وتنتج الأعراض السريرية عن فعل مهيج للدودة على مخاطية الأمعاء وفعل انعكاسي على الجهاز العصبي الودي، وفعل سمي تحسسي بسبب المواد السمية التي تفرزها الديدان، وبسبب الوضع الخاطئ لهذه الديدان في الزائدة والطرق الصفراوية والمعثكلة وقناة ستاكيوس.

تظهر أعراض الديدان عند نسبة قليلة من المصابين على شكل - وجع بطني وفقدان للشهية وإسهال خفيف مع نقص ظاهر في وزن الجسم نتيجة خسارة الجسم لكميات كبيرة من البروتين. يلاحظ آحيانا ما يشبه التهابات القصبات الرئوية ، وظاهرة الربو والآرجية. -وفي حالات نادرة تسبب الديدان التهاب القناة الصفراوية وقناة المعثكلة( البنكرياس) والأعور ، وقد تحدث انسداداً في الأمعاء والتهاب الصفاق المميت. اضطرابات عصبية ناتجة عن الفعل السمي لمفرزات الدودة مثل اضطرابات نفسية كالهذيان والأوهام وفتور الذكاء والأرق والخوف من الليل، واضطرابات حسية كالصداع والحكة الأنفية والشرجية. واضطرابات حركية كالنوبات التشنجية ومتلازمة سحائية ونوبات صرعية وحركات رقصية، وتشنج الجفن العلوي، واضطرابات حواسية كالعمى والرؤية النصفية والخوف من النور وعسرة التصويت أو البكم أو الصمم واضطرابات تحسسية كالربو والشر والشقيقة.

يتم الكشف عن الديدان في الفحص المجهري لبراز المريض تظهر بيوض الصفر غير المخصبة باستعمال طريقة الترسيب وفحص المادة المرسبة في امجهر الضوئي فحص الإليزا يكشف عن الأجسام المضادة للديدان في عينات دم المريض تصوير البطن الشعاعي بعد إعطاد الباريوم يظهر خطوطا

تتم بغسل الفواكه جيداً قبل تناولها وغسل اليدين بالصابون بعد الخروج من المرحاض وقبل تناول الطعام، وتجنب استعمال السماد البشري في تسميد الأرض الزراعية.

انسداد حاد للأمعاء بسبب كتلة الديدان التهاب الأذن الوسطى بسبب دخول الديدان إلى قناة ستاكيوس والتهاب جيوب حين دخولها إلى الجيوب وقد تسقط الديدان في الرغامى محدثة نوبة ضيق نفس فجائي واختناق.

أدوية لعلاج دودة الاسكارس

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

83 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,272 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بعلم الأحياء
site traffic analytics