دودة مسطحة

Flatworm

ما هو دودة مسطحة

دودة مسطحة تسمى أيضاً بالديدان المفلطحة (Platyhelminthes) وهي مجموعة من اللافقاريات مسطحة الجسم. هناك أنواع من الديدان المسطحة تعيش بشكل حر (حرة المعيشة)، ولكن حوالي 80٪ من جميع الديدان المسطحة هي طفيلية ويعنى أنها تعيش في كائن آخر أو كائنات أخرى لتأمين الغذاء لها. وهي متناظرة ثنائياً (أي أن الجانبين الأيمن والأيسر متشابهان)، وتفتقر إلى أجهزة متخصصة مثل الجهاز التنفسي والهيكل العظمي والدورة الدموية، ولا تمتلك تجويفاً للجسم (coelom). يكون بعضها بجسم غير مجزأ. وبها نسيج ضام إسفنجي أي لحمة متوسطة (mesenchyme) تشكل ما يسمى بـالنسيج الحشوي (parenchyma) ويملأ الفراغات بين الأعضاء.

عادة ما تكون الديدان المسطحة عبارة عن أعضاء تناسلية حيث يكون كلا الجنسين (الذكر والأنثى) في دودة واحد (خنثى)، ومثل غيرها من الحيوانات المتقدمة متعددة الخلايا، فإنها تمتلك ثلاث طبقات جنينية وهي الأديم الباطن الأديم المتوسط والأديم الظاهر، ولها منطقة رأس تحتوي على أعضاء الحواس المركزية والنسيج العصبي (الدماغ). ومع ذلك تشير معظم الدلائل إلى أن الديدان المسطحة بدائية للغاية مقارنة باللافقاريات الأخرى مثل المفصليات.

أنواع الديدان المسطحة

هناك أربع فئات (classes) من الديدان المسطحة:

الديدان المهتزات (Turbellaria)

تتميز معظم أنواعها بأنها حرة المعيشة (free-living) ولها بشرة ناعمة مهدبة على الأقل في السطح البطني. حركة الأهداب تدفع الأشكال الأصغر منها.

الديدان المثقوبة (Trematoda)

تحتوي على مصاصة الفم (oral suckers)، تكملها أحيانا خطافات (hooks) التي بواسطتها ترتبط بمضيفاتها الفقارية. تصيب الديدان المثقوبة أجهزة متعدد في الإنسان بما في ذلك الأمعاء والرئتين والكبد. جميع المثقوبات خنثى باستثناء أنواع البلهارسيا، والمضيف النهائي لها هو الإنسان الذي يحدث فيه التكاثر الجنسي. وبالنسبة إلى الديدان المثقوبات قد يكون عدد المضيفات الوسيطة أكثر من مضيف واحد. وتشتمل المثقوبات على:

  • مثقبات الدم مثل انواع البلهارسيا (Schistosoma species).
  • مثقبات المثانة الكبدية مثل متفرع الخصية الصيني (Clonorchis sinensis) والمتورقة الكبدية (Fasciola hepatic).
  • مثقبات الرئوية مثل جانبية المناسل الفسترمانية (Paragonimus westermani).
  • مثقبات المعوية مثل خلفية المناسل اليوكوغاوية (Metagonimus yokogawai)، الخيفانة الخيفاء (Heterophyes heterophyes) ومتوارقة بوسكية (Fasciolopsis buski)، عادة ما تسبب أعراضاً في الجهاز الهضمي مثل الإسهال وفقدان الشهية وآلام في البطن.

في المقام الأول يتم تشخيص المثقبات عن طريق مشاهدة البيض سواء في البراز (متوارقة بوسكية ومتورقة كبدية)، البلغم (جانبية المناسل الفسترمانية) والبول (بلهارسية دموية (Schistosoma haematobium).

الديدان الشريطية

تمر دورة حياة جميع الديدان الشريطية عبر ثلاثة مراحل وهي:

  • البيض.
  • اليرقات (larvae).
  • الدودة البالغة.

تسكن الدودة البالغة أمعاء المضيف النهائي أو الحيوانات آكلة اللحوم مثل الثدييات. وتخرج البيوض التي تضعها الديدان الشريطية البالغة في أمعاء المضيفات النهائية مع البراز إلى البيئة الخارجية ويبتلعها المضيف الوسيط مثل الأبقار والخنازير والأسماك، حيث تتطور اليرقات وتدخل الدورة الدموية وتستقر في العضلات أو الأعضاء الأخرى للمضيف. وعندما يتناول الإنسان المضيف الوسيط المُصاب، تنطلق الطفيليات من الأكياس المبتلعة في الأمعاء وتتطور إلى الدودة الشريطية البالغة في المضيف النهائي، وتتم إعادة دورة الحياة الدودة. وتفتقر الديدان الشريطية البالغة إلى الجهاز الهضمي فتمتص الغذاء مباشرة من أمعاء المضيف. في الجهاز الهضمي للمضيف، يمكن أن تصبح الديدان الشريطية البالغة كبيرة.

جسم الدودة الشريطية يتكون من ثلاثة أجزاء:

  • الرأس أو سكوليكس (scolex) الذي يحمل دائرة من الخطافات أو غيرها من أعضاء التعلق، حيث يعمل كجهاز تثبيت يربط الدودة مع الغشاء المخاطي المعوي للمضيف.
  • الرقبة هي منطقة من دون مقاطع (unsegmented) ذات قدرة عالية على التجدد. إذا لم يزيل العلاج العنق والسكوليكس، فقد تتجدد الدودة بأكملها.
  • تتكون بقية الدودة من العديد من المقاطع أو أسلة (proglottids)، أسلة الأقرب إلى الرقبة غير متمايزة. المقاطع الأخرى تحتوي على الأعضاء التناسلية الخنثية. والمقاطع فى نهاية الدودة تحتوي على بيوض في الرحم الذي يشبه الكيس .

يتم تسمية العديد من الديدان الشريطية البالغة التي تصيب البشر باسم مضيفهم الوسطي وتشمل:

  • الدودة الشريطية الخنزيرية (Taenia solium).
  • الدودة الشريطية البقرية (Taenia saginata).
  • الدودة الشريطية القزمة (Hymenolepsis nana).
  • العوساء أو الدودة الشريطية العريضة (Diphyllobothrium latum)، والتي يمكن أن تصل إلى طول 50 قدم (15متراً).

وحيدات النسل (Monogenea)

تقضي الديدان وحيدات النسل دورة حياتها بالكامل كطفيليات على مضيف واحد، غالباً على خياشيم وجلد الأسماك، هذه الديدان لا تتطفل على الإنسان. وتمسك بالأسماك باستخدام خطافات وأجهزة التعلق ومعظم مساحة جسم الطفيلي مكرسة للنظام التناسلي الخنثي، حيث تفقس البيضة وتطلق اليرقات المهدبة التي تمكن الطفيلي من الوصول إلى مضيف جديد.

دورة حياة (تكاثر) الديدان المسطحة:

  • و باستثناءات قليلة جداً تكون الديدان المسطحة خنثى ويكون لها جهاز تناسلي معقد بشكل عام. هناك العديد من الخصى ولكن يوجد فقط مبيض أو مبيضين في هذه الديدان. الجهاز التناسلي الأنثوي غير عادي من حيث أنه ينقسم إلى قسمين: المبايض وvitellaria وغالبا ما تعرف باسم الغدد المحية (vitelline) أو غدد الصفار، حيث الخلايا المحية تشكل مكونات صفار البيض وقشر البيض. في بعض المجموعات لا سيما تلك التي تعيش في المياه أو لديها مرحلة مائية في دورة حياتها، تتكون قشرة البيضة من بروتين متصلب يعرف باسم sclerotin أو بروتين مدبوغ/ ويأتي معظم هذا البروتين من الغدة المحية. في مجموعات أخرى، خاصة تلك التي تكون أرضية بالدرجة الأولى أو لديها طور أرضي في دورة حياتها، تتكون قشور البيض من بروتين آخر يسمى كيراتين (keratin) وهو مادة أكثر صلابة وأكثر مقاومة للظروف البيئية المعاكسة.
  • قد يحدث إما إخصاب مختلط (أي مع دودتين) أو إخصاب ذاتي، وقد يكون الإخصاب الذاتي أكثر شيوعاً. وتؤدي بعض الديدان المسطحة حرة المعيشة نوعاً من الجماع يعرف باسم التلقيح تحت الجلد (hypodermic impregnation)، حيث يخترق قضيب الدودة بشرة أخرى ويحقن الحيوانات المنوية داخل الأنسجة. بعض الأشكال تتكاثر لاجنسياً من خلال التبرعم (Budding).
دودة مسطحة مع خدمة اطلب طبيب

المصادر والمراجع

https://www.britannica.com/animal/flatworm
https://www.encyclopedia.com/plants-and-animals/animals/zoology-invertebrates/platyhelminthes
https://www.sciencedirect.com/topics/immunology-and-microbiology/trematoda
https://www.merckmanuals.com/professional/infectious-diseases/cestodes-tapeworms/overview-of-tapeworm-infections

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:11:01

154 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك