كرز

Cherry

ماهو كرز

الكرز هو عبارة عن ثمرة موسمية تتميز بملمسها الناعم ولونها الأحمر الداكن وهي ذو طعم لذيذ جداً ومرغوب لدى الجميع كما أنها تعتبر ذات فوائد عديدة تعود على الجسم والبشرة والمناعة فهي غنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة.

هناك نوعان رئيسيان من الكرز هي الكرز الحلو والكرز الحامض ويمكن معرفة ما إذا كان طعمه حلواً أم حامضاً عن طريق لونه، حيث يتميز الكرز الحلو بأن لونه يميل إلى الغامق أو الأحمر القاتم، أما الكرز الحامض يحتفظ بلونه المشرق، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية للكرز.

أهم فوائد الكرز:

 

  • يمنع السرطان إذ يحتوي الكرز على فيتامين أ وفيتامين ج ومضادات اكسدة قوية معروفة باسم الانثاسيونين تمنع بشكل فعال نمو الخلايا السرطانية وتعمل على حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة التي تسببها أنواع مختلفة من السرطانات.
  • الوقاية من ارتفاع ضغط الدم باعتبار الكرز مصدر غني بالبوتاسيوم لذلك فإنه يساهم  في تنظيم مستويات ضغط الدم والسيطرة عليها يحافظ هذا العنصر المعدني على توازن السوائل داخل الجسم. كما أن الكرز يحتوي على البوليفينول الذي يساعد في تقليل ضغط الدم.
  • مسكن للآلام إذ أنه يساعد على تقليل ألم العضلات حيث اثبتت الدراسات ان انثوسيانين الموجود في الكرز يعمل على تقليل الألم المرتبط بالالتهابات.
  • تعزيز صحة القلب حيث يساعد تناول الكرز في تقليل مستويات الكولسترول في الدم وإذابة الدهون المشبعة وبالتالي الوقاية من تصلبات الشرايين والسكتات القلبية المفاجئة كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية والمعادن ويحارب التهابات القلب ويحافظ على معدل ضربات القلب السليم.
  • تنظيم ساعات النوم والتخلص من الأرق إذ يحتوي الكرز بشكل طبيعي على الميلاتونين وهو مادة يفرزها الدماغ تعمل على تحسين النوم والتخلص من الارق وتنظيم دورته.
  • تخفيف التهاب المفاصل والنقرس لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي لها تأثيرات مضادة للالتهابات، كما أن الكرز يساعد على خفض مستويات حمض اليوريك في الدم والحد من ألم النقرس.
  • تعزيز المناعة إذ يعد الكرز مصدراً لفيتامين C والكاروتينات والفلافونيدات وهي من أقوى مضادات الأكسدة التي تعزز مناعة الجسم وتحمي الأنسجة والخلايا وتحارب الجذور الحرة وبالتالي توفر الحماية ضد الانفلونزا ونزلات البرد والحمى وغيرها من الأمراض.
  • تحسين وظيفة الدماغ لاحتواء الكرز على الفلافونويد و الكاروتينويدات التي لها دور فعال في تحسين كفاءة الدماغ وتنشيط الذاكرة وتقلل من مخاطر السكتة الدماغية كما أن لها دور في حماية الجهاز العصبي من الاضطرابات المرتبطة بالعمر وبالتالي فالكرز مفيد في علاج مرض الزهايمر والاكتئاب.  
  • فوائد الكرز للبشرة: يعد الكرز مصدر غني بالفيتامين C المعروف بكونه مضاد أكسدة قوي جداً يساهم في تكوين الكولاجين وتعزيز صحة البشرة، كما أن للكرز خواص تساهم في تفتيح لون البشرة وإزالة البقع السوداء ومكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
  • تحسين عملية الهضم لأن الألياف الموجودة في الكرز تساعد على الهضم والوقاية من الإمساك كما أن الفيتامينات تساعد في الامتصاص الصحيح للمغذيات.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-05-16 08:09:33
140 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4