منشقة

Schistosoma

ماهو منشقة

جنس من مجموعة المثقوبات الدموية، من تحت شعبة الديدان المنبسطة ؛ وهي ديدان مفترقة الجنس ؛ الذكر منها إسطواني في قسمه الأمامي، ومنبسط فيما تبقى من جسمه. تنثني حافتا قسمه المنبسط، لتشكل قناة، تمتد من المحجم البطني حتى النهاية الخلفية تدعى؛ محمل الأنثى، حيث تتوضع الأنثى طيلة حياتها. هناك ثلاثة أنواع هامة من المنشقات؛ 1- منشقة الجسم الدموية؛ التي تعيش في أوعية المثانة الشعرية.
2- منشقة الجسم المانسونية؛ التي تعيش في شعب الوريد المساريقي السفلي.
3- منشقة الجسم اليابانية، التي تعيش في شعب الوريد المساريقي العلوي. اكتشف بلهارس دودة منشقات الجسم الدموية لأول مرة في مصر عام 1851 عندما كان أستاذاً في مدرسة الطب المصرية، لذا يطلق عليها اسم البلهارسيا. والبلهارسيا مرض منتشر في مناطق واسعة من العالم، وفي مصر يصيب 80% من السكان، ويوجد في العراق وسوريا وشمال أفريقيا. تعيش الديدان الكهلة في أوردة الضفيرة الباسورية، ويذهب بعضها إلى المستقيم ليضع بيوضه. ويذهب القسم العظم إلى الضفيرة المثانية، لتخرج بيوضها مع البول. فإذا دخلت إلى الماء المناسب؛ انشقت وخرج الطفيل المهدب منها بسرعة. ويبقى حياً لمدة عشرين ساعة، يموت ما لم يدخل إلى نوع خاص من المحار؛ هو المحار الملتوي، الذي يعيش في المياه الحلوة، فيتحول إلى كيسة أبواغ أو ينتج عنها أكياس ابواغ بنات، تذهب إلى كبد المحار، فيخرج منها ذوائب منشقة الذيل، تسبح الذوائب في الماء بنشاط لمدة 1-3 أيام، فإذا صادفت إنساناً، اخترقت جلده. وفي غضون 24 ساعة، تبلغ الأوردة المحيطية، ثم إلى الدورة الدموية.


اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ منشقة. اسال اطباءنا الآن‎
تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2014-08-08 03:17:57
142 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4