اشعة سينية للصدر (CXR)

CXR (chest x-ray)

ما هو اشعة سينية للصدر (CXR)

يعد التصوير بالأشعة السينية (بالإنجليزية: X- ray) من أقدم وأكثر الطرق المتّبعة في التصوير الطبي. وقد اكتشف الأشعة السينية العالم الألماني وليام رونتجن عام 1895 في جامعة فورتسبورغ، ونال عنها جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1901.

مبدأ عمل وفوائد التصوير بالأشعة السينية للصدر

يقوم مبدأ التصوير بالأشعة السينية على إصدار مجموعة صغيرة من الإشعاعات المؤينة من جهاز لإنتاج صور حسب عضو الجسم الذي يتم توجيهها نحوه، نتناول تالياً استخدامها في تصوير الأجزاء الداخلية للصدر:

  • تقييم حالة الأعضاء والمكونات الموجودة داخل الصدر كالرئتين والقصبات الهوائية، وجدار القلب، وجدار الصدر.
  • تشخيص السبب المؤدي إلى ضيق النفس، أو السعال، أو ألم الصدر، أو الإصابات والكسور في الأضلاع والترقوة.
  • التشخيص وعلاج مجموعة متنوعة من أمراض الرّئتين مثل: انتفاخ الرئة، والتهاب الرئة، وتجمع السوائل، والسرطان.
  • رؤية الأوعية الدموية وتمددها.
  • رؤية رواسب الكالسيوم.
  • رؤية أي جسم غريب موجود في مجرى التّنفّس تمّ استنشاقه.
  • الكشف عن مرض السل.

التحضير لإجراء الفحص

يتطلب التحضير للفحص شيئاً بسيطاً أو لا يكاد يتطلب أية إعدادات تذكر. فقط على الشخص أن ينزع ويزيل عن جسده وثيابه أي مجوهرات أو قطع معدنية لأنها تظهر في الصورة وبذلك تغطي على بعض أجزاء الصورة.

يجب على الطبيب أو فني التصوير أن يسأل المريضة إن كانت حاملاً أم لا. ثم يطلب من المريض بعد ذلك ارتداء ثوب مريح، في حال كانت المريضة حاملاً يتم اتّخاذ إجراء خاص لحماية منطقة البطن من الأشعة.

كيف يتم إجراء التصوير؟

  • عادةً، يتم أخذ صورتين للصدر، إحداهما من الخلف والأخرى من جانب الجسم، حيث يقف المريض على لوحة تسجيل الصور ثم يقوم فني التّصوير بإيقاف المريض على بعد 6 أقدام من أنبوب الجهاز.
  • يطلب الطبيب من المريض أن يظل صامتاً وهادئاً للغاية وقد يطلب منه حبساً للتنفس لبضع ثوانٍ أثناء التقاط صورة الأشعة لتقليل احتمال الحصول على صورة غير واضحة.
  • يسير التّقني خلف جدار أو إلى الغرفة المجاورة لتشغيل جهاز الأشعة السينيّة.
  • عادةً ما يتمّ الانتهاء من فحص الصّدر بالأشعة السينيّة بالكامل بدءاً من تحديد المواقع إلى الحصول على الصُّور والتحقّق منها في غضون 15 دقيقة.
  • قد تبرز الحاجة لالتقاط صور إضافيّة في غضون ساعات، أو أيّام، أو أشهر لتقييم أي تغييرات في الصّدر.

من الجدير بالذكر أن عملية التّصوير غير مؤلمة، ولكن قد يشعر المريض بعدم الارتياح بسبب برودة الغرفة. بعد ذلك يقوم الطبيب بتفسير نتائج الصّور للمريض.

تحليل نتائج صور الصدر بالأشعة السينية

يتم تحليل نتائج صور الصدر من قبل أخصائي الأشعة، وهو طبيب مختص في تحليل صور الأشعة. يتم تحويل الصور غالباً إلى الطّبيب المعالج على شكل فيلم فوتوغرافي، أو بشكل محوسب، والّذي يقوم بدوره بتوضيح وشرح نتائج الصور للمريض.

يقوم الطبيب بدايةً بإلقاء نظرة على تاريخ صورة الأشعة، ثمّ يحدّد يمين ويسار الصّورة. يهتم الطّبيب أثناء تحليل نتائج الصّورة بملاحظة وجود احتقانات، أوتضخم الغدد اللمفاويّة، أو وجود كثافة غير طبيعية. ويقوم بالنظر للقلب، وغشاء القلب، والحجاب الحاجز، ويفحص عظام القفص الصدري، ويتأكّد من سلامة لون الرّئتين.

المتابعة بعد إجراء صورة للصدر بالأشعة السينية

قد يطلب الطبيب فحوصات أخرى بعد رؤية نتيجة الصور كالفحوصات المخبريّة على سبيل المثال، وقد يطلب تكرار إجراء صورة بالأشعّة السّينيّة لرؤية نتيجة علاج، أو شفاء الكسر، أو تحسّن الحالة الصحيّة في الصّدر.

ما هي مميزات تصوير الصدر بالأشعة السينية؟

يتميز تصوير الصدر بالأشعة السينية بكلاً مما يلي:

  • السرعة: حيث أنّها لا تتطلّب الكثير من الوقت، لذلك تستخدم في حالات الطّوارىء.
  • الأمان: لا يتبقّى إشعاعات في جسم المريض بعد انتهاء الإجراء.
  • غير مكلفة نسبياً.

ما هي مساوئ تصوير الصدر بالأشعة السينية؟

على الرغم من ميزاته إلا أن له عيوب منها ما يلي:

  • فرصة ضئيلة جداً للإصابة بالسرطان من الإشعاع المفرط.
  • ينصح بتجنّبه للحوامل.
  • لا يمكن لهذا الفحص بالضرورة أن يستبعد جميع المشكلات في الصّدر. فعلى سبيل المثال: يمكن أن لا تظهر الأورام الصّغيرة على الأشعة السينيّة. ولا يمكن رؤية الجلطة الدمويّة في الرّئتين، وهي حالة تسمى الانسداد الرئوي المزمن. لذلك قد تكون دراسات التّصوير الإضافيّة ضروريّة لتوضيح نتائج الأشعة السينيّة أو للبحث عن تشوّهات غير مرئيّة على الأشعة السينيّة للصدر.

مبدأ عمل تصوير الصدر بالأشعة السينية

الأشعة السينية هي شكل من أشكال الإشعاع مثل الضوء أو موجات الراديو، تمر هذه الأشعة عبر معظم الأشياء، بما في ذلك جسم الإنسان. وبمجرد توجيهها بعناية إلى الصدر، تنتج آلة الأشعة السينيّة موجة صغيرة من الإشعاع تمر عبر الجسم، وتقوم بتسجيل صورة على فيلم فوتوغرافي أو كاشف خاص طباعتها، أو تخزينها كملف إلكتروني يسهل الرّجوع له.

كيف يظهر لون أعضاء الجسم في الصور؟

عند توجيه الأشعة السينية على الصدر تمتص الأضلاع الكثير من الإشعاع وتظهر بيضاء على الصورة. بينما تمتص أنسجة الرئة القليل من الإشعاع وتظهر رمادية داكنة على الصورة، ويظهر الهواء باللون الأسود.

يشعر بعض النّاس بالقلق من التّعرّض للأشعة السّينيّة لأنّ الإشعاع ممكن أن يؤدّي للسرطان نتيجة حدوث طفرات جينيّة للعضو الّذي تعرّض للإشعاع، ولكن الفوائد المرجوّة من استخدام الإشعاع تفوق بكثير المخاطر، حيث أنّ كميّة الإشعاع الّذي يتعرّض له المريض أثناء التّصوير يعتبر ضئيلاً جداً. بحسب هيئة الغذاء والدّواء الأمريكيّة فإنّ احتمال حدوث سرطان بعد التّعرّض للأشعّة السّينيّة يتأثّر بعدّة عوامل منها:

  • الجرعة: كلّما زاد عدد مرّات تعرّض الإنسان للإشعاع تزداد احتماليّة حدوث سرطان.
  • العمر: يعد الأطفال أكثر حساسيّة للأشعّة السّينيّة من البالغين.
  • الجنس: تعتبر النّساء أكثر عرضة لحدوث سرطان بعد التّعرّض للإشعاع من الرّجال.

Radiologyinfo Website. X-ray (Radiography) – Chest. Retrieved on the 7th of September, 2019, from: https://www.radiologyinfo.org/en/info.cfm?pg=chestrad

Mayoclinic staff. Chest X-rays. Retrieved on the 7th of September, 2019, from: https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/chest-x-rays/about/pac-20393494

Siamak N. Nabili. Chest X-Ray. Retrieved on the 7th of September, 2019, from:
https://www.emedicinehealth.com/chest_x-ray/article_em.htm

Stephan Voigt. How to Read a Chest X-ray – A Step By Step Approach. Retrieved on the 7th of September, 2019, from:
http://www.southsudanmedicaljournal.com/archive/2008-05/how-to-read-a-chest-x-ray-a-step-by-step-approach.html 

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأشعة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الأشعة
site traffic analytics