التصوير الإشعاعي للفقرات العنقية

Cervical Spine Radiography

ما هو التصوير الإشعاعي للفقرات العنقية

يقوم التصوير الإشعاعي بالأشعة السينية X-ray على تمرير إشعاع سيني عبر الجسم ليصل إلى قطعة من الفيلم لتشكيل صورة، أما التصوير الإشعاعي للعنق المعروف أيضًا باسم الأشعة السينية للعمود الفقري العنقي هي صورة الأشعة السينية التي يتم فيها تصوير فقرات العنق، ويشمل ذلك عظام الرقبة السبعة التي تحيط وتحمي القسم العلوي من الحبل الشوكي.

التركيبات الداخلية التي تظهرها الأشعة السينية للرقبة:

  • الأحبال الصوتية.
  • اللوزتين.
  • القصبة الهوائية.
  • لسان المزمار.

تظهر التراكيب ذات الكثافة العالية مثل العظام بلون أبيض على صورة الأشعة؛ وذلك لأن القليل جدًا من الإشعاع يمكن أن يعبر من خلالها ليصل إلى الفيلم الموجود في الجانب الآخر، في حين يعبر الكثير من الإشعاع عبر الأنسجة اللينة ذات الكثافة الأقل، فتظهر باللون الرمادي الداكن على صورة الأشعة.

الأنسجة اللينة في الجسم

  • الأوعية الدموية.
  • الجلد.
  • الدهون.
  • العضلات.

لماذا يتم إجراء تصوير العنق بالأشعة السينية؟

قد يطلب الطبيب من المريض إجراء تصوير بالأشعة السينية للرقبة في الحالات التالية:

  • إصابة في الرقبة
  • ألم أو خدر دائم في الرقبة
  • ضعف في الذراعين
  • هشاشة العظام
  • وجود علامات وأعراض عصبية.

تتراوح العواقب الناجمة عن إصابات الرقبة من ألم بسيط في الرقبة إلى شلل رباعي أو حتى الموت، وقد يؤدي التأخر في تشخيص إصابة العمود الفقري العنقي إلى إصابة الحبل الشوكي غير القابلة للإصلاح وحدوث ضرر عصبي دائم.

 

كيف يتم إجراء تصوير العنق بالأشعة السينية؟

  1. يتم التصوير من قبل تقني الأشعة.
  2. يطلب من المريض أن يزيل أي ملابس أو مجوهرات أو نظارات أو أسنان معدنية على الجزء العلوي من الجسد، لأن المعادن تتداخل مع أجهزة الأشعة السينية.
  3. لا يسبب التصوير أي ألم ويستغرق عادة 15 دقيقة أو أقل.
  4. يستلقي المريض في وضع مسطح على طاولة الأشعة.
  5. تتحرك آلة الأشعة السينية فوق منطقة الرقبة.
  6. يجب أن يبقى المريض في وضع مريح وألا يتحرك وأن يحبس أنفاسه لبضع لحظات أثناء التقاط الصورة للحفاظ على جودة الصور وتجنّب حدوث ضبابيية في الصورة.

من المرجح أن يطلب تقني الأشعة من المريض الاستلقاء في عدة أوضاع مختلفة حتى يتمكن من أخذ الصورة من زوايا متعددة، وقد يطلب منه أيضًا الوقوف حتى يمكنه من التقاط صور من وضع مستقيم.

 

أشكال التصوير الإشعاعي للعنق

هناك عدة أشكال للتصوير الإشعاعي للعنق، منها:

الإسقاط الأمامي الخلفي Ap C-spine:

يصوّر فقرات العمود الفقري العنقي من الفقرة الثالثة للفقرة السابعة وذلك لصعوبة تصوير الفقرتين الأولى والثانية بسبب تداخل عظام الفكين مع هاتين الفقرتين، ويكون المريض منتصبًا أو مستلقيًا في حالة عدم قدرته على الانتصاب، وتكون الأكتاف على مسافات متساوية من مستقبل الصورة ويكون الرأس مستقيمًا للأمام.

الإسقاط الجانبي Lateral C-spine:

يصوّر المفاصل وهياكل الأنسجة الرخوة حول العمود الفقري، حيث يكون المريض منتصبًا أو مستلقيًا حسب الوضع الصحي له، و يعطى المريض التعليمات بأن ينزل كتفيه للأسفل لتوضيح الفقرات بشكل اكبر أو إعطاءه بعض الأوزان إن أمكن، ويتم وضع كاشف الصورة بالتوازي مع محور طول العمود الفقري العنقي.

مع تقدم التكنولوجيا، حل التصوير المقطعي المحوسب (CT) محل هذا الإسقاط الجانبي، ومع ذلك لا يزال هناك العديد من المؤسسات (خاصة في المناطق الريفية) يستخدمونه، حيث لا يتوفر لديهم التصوير المقطعي المحوسب CT.

 

نتائج الصور الإشعاعية للعنق

يقوم تقني الأشعة بإرسال الصور الإشعاعية إلى الطبيب، ويراجعها الطبيب للبحث عن علامات أي ضرر أو مرض، لاتخاذ قرارات التشخيص والعلاج، ومناقشتها مع المريض، بالإضافة إلى توصيات العلاج الخاصة به.

ما هي مضاعفات التصوير الإشعاعي للفقرات العنقية؟

ما هي مخاطر الأشعة السينية؟

تعتبر الأشعة السينية آمنة جدًا وعمومًا ليس لها أية آثار جانبية أو مضاعفات، حيث أن كمية الإشعاع المستخدمة في جلسة التصوير الإشعاعي الواحدة تكون صغيرة للغاية، ويزداد خطر التعرض للمضاعفات عند التعرض المتكرر للأشعة، لذا يجب إخبار الطبيب فيما إذا تعرّض المريض للأشعة من قبل، ليقرر بذلك مستوى خطر الإصابة بالمضاعفات الذي سيتعرض لها، وبشكل عام تكون أجزاء الجسم غير المعنية بالتصوير مغطاة بدرع لتقليل تعرّضها للخطر، كما يجب على النساء الحوامل اتخاذ الاحتياطات اللازمة وإخبار الطبيب ليزوّدها بسترة تغطي منطقة البطن

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

المصادر والمراجع

1- Heather Ross, Neck X-Ray, Last accessed: 19/12/2018, https://www.healthline.com/health/neck-x-ray
2- radiopaedia.org, Cervical spine (AP view), Last accessed: 19/12/2018, https://radiopaedia.org/articles/cervical-spine-ap-view
3- radiopaedia.org, Cervical spine (lateral view), Last accessed: 19/12/2018, https://radiopaedia.org/articles/cervical-spine-lateral-view

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2019-01-05 14:33:22 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 12:20:41

186 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ