التصوير الإشعاعي للفقرات العنقية | Cervical Spine Radiography

التصوير الإشعاعي للفقرات العنقية

ما هو التصوير الإشعاعي للفقرات العنقية

يقوم التصوير الإشعاعي بالأشعة السينية X-ray على تمرير إشعاع سيني عبر الجسم ليصل إلى قطعة من الفيلم لتشكيل صورة، أما التصوير الإشعاعي للعنق المعروف أيضًا باسم الأشعة السينية للعمود الفقري العنقي هي صورة الأشعة السينية التي يتم فيها تصوير فقرات العنق، ويشمل ذلك عظام الرقبة السبعة التي تحيط وتحمي القسم العلوي من الحبل الشوكي.

التركيبات الداخلية التي تظهرها الأشعة السينية للرقبة:

  • الأحبال الصوتية.
  • اللوزتين.
  • القصبة الهوائية.
  • لسان المزمار.

تظهر التراكيب ذات الكثافة العالية مثل العظام بلون أبيض على صورة الأشعة؛ وذلك لأن القليل جدًا من الإشعاع يمكن أن يعبر من خلالها ليصل إلى الفيلم الموجود في الجانب الآخر، في حين يعبر الكثير من الإشعاع عبر الأنسجة اللينة ذات الكثافة الأقل، فتظهر باللون الرمادي الداكن على صورة الأشعة.

الأنسجة اللينة في الجسم

  • الأوعية الدموية.
  • الجلد.
  • الدهون.
  • العضلات.

لماذا يتم إجراء تصوير العنق بالأشعة السينية؟

قد يطلب الطبيب من المريض إجراء تصوير بالأشعة السينية للرقبة في الحالات التالية:

  • إصابة في الرقبة
  • ألم أو خدر دائم في الرقبة
  • ضعف في الذراعين
  • هشاشة العظام
  • وجود علامات وأعراض عصبية.

تتراوح العواقب الناجمة عن إصابات الرقبة من ألم بسيط في الرقبة إلى شلل رباعي أو حتى الموت، وقد يؤدي التأخر في تشخيص إصابة العمود الفقري العنقي إلى إصابة الحبل الشوكي غير القابلة للإصلاح وحدوث ضرر عصبي دائم.

 

كيف يتم إجراء تصوير العنق بالأشعة السينية؟

  1. يتم التصوير من قبل تقني الأشعة.
  2. يطلب من المريض أن يزيل أي ملابس أو مجوهرات أو نظارات أو أسنان معدنية على الجزء العلوي من الجسد، لأن المعادن تتداخل مع أجهزة الأشعة السينية.
  3. لا يسبب التصوير أي ألم ويستغرق عادة 15 دقيقة أو أقل.
  4. يستلقي المريض في وضع مسطح على طاولة الأشعة.
  5. تتحرك آلة الأشعة السينية فوق منطقة الرقبة.
  6. يجب أن يبقى المريض في وضع مريح وألا يتحرك وأن يحبس أنفاسه لبضع لحظات أثناء التقاط الصورة للحفاظ على جودة الصور وتجنّب حدوث ضبابيية في الصورة.

من المرجح أن يطلب تقني الأشعة من المريض الاستلقاء في عدة أوضاع مختلفة حتى يتمكن من أخذ الصورة من زوايا متعددة، وقد يطلب منه أيضًا الوقوف حتى يمكنه من التقاط صور من وضع مستقيم.

 

أشكال التصوير الإشعاعي للعنق

هناك عدة أشكال للتصوير الإشعاعي للعنق، منها:

الإسقاط الأمامي الخلفي Ap C-spine:

يصوّر فقرات العمود الفقري العنقي من الفقرة الثالثة للفقرة السابعة وذلك لصعوبة تصوير الفقرتين الأولى والثانية بسبب تداخل عظام الفكين مع هاتين الفقرتين، ويكون المريض منتصبًا أو مستلقيًا في حالة عدم قدرته على الانتصاب، وتكون الأكتاف على مسافات متساوية من مستقبل الصورة ويكون الرأس مستقيمًا للأمام.

الإسقاط الجانبي Lateral C-spine:

يصوّر المفاصل وهياكل الأنسجة الرخوة حول العمود الفقري، حيث يكون المريض منتصبًا أو مستلقيًا حسب الوضع الصحي له، و يعطى المريض التعليمات بأن ينزل كتفيه للأسفل لتوضيح الفقرات بشكل اكبر أو إعطاءه بعض الأوزان إن أمكن، ويتم وضع كاشف الصورة بالتوازي مع محور طول العمود الفقري العنقي.

مع تقدم التكنولوجيا، حل التصوير المقطعي المحوسب (CT) محل هذا الإسقاط الجانبي، ومع ذلك لا يزال هناك العديد من المؤسسات (خاصة في المناطق الريفية) يستخدمونه، حيث لا يتوفر لديهم التصوير المقطعي المحوسب CT.

 

نتائج الصور الإشعاعية للعنق

يقوم تقني الأشعة بإرسال الصور الإشعاعية إلى الطبيب، ويراجعها الطبيب للبحث عن علامات أي ضرر أو مرض، لاتخاذ قرارات التشخيص والعلاج، ومناقشتها مع المريض، بالإضافة إلى توصيات العلاج الخاصة به.

ما هي مخاطر الأشعة السينية؟

تعتبر الأشعة السينية آمنة جدًا وعمومًا ليس لها أية آثار جانبية أو مضاعفات، حيث أن كمية الإشعاع المستخدمة في جلسة التصوير الإشعاعي الواحدة تكون صغيرة للغاية، ويزداد خطر التعرض للمضاعفات عند التعرض المتكرر للأشعة، لذا يجب إخبار الطبيب فيما إذا تعرّض المريض للأشعة من قبل، ليقرر بذلك مستوى خطر الإصابة بالمضاعفات الذي سيتعرض لها، وبشكل عام تكون أجزاء الجسم غير المعنية بالتصوير مغطاة بدرع لتقليل تعرّضها للخطر، كما يجب على النساء الحوامل اتخاذ الاحتياطات اللازمة وإخبار الطبيب ليزوّدها بسترة تغطي منطقة البطن

1- Heather Ross, Neck X-Ray, Last accessed: 19/12/2018, https://www.healthline.com/health/neck-x-ray
2- radiopaedia.org, Cervical spine (AP view), Last accessed: 19/12/2018, https://radiopaedia.org/articles/cervical-spine-ap-view
3- radiopaedia.org, Cervical spine (lateral view), Last accessed: 19/12/2018, https://radiopaedia.org/articles/cervical-spine-lateral-view

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الأشعة

سؤال من ذكر سنة

في علم الأشعة

هل صورة المبر سباين بالرنين المغناطيسي تبين ان كان هناك ديسك في باقي الفقرات وبالتحديد في الفقرات الصدرية؟؟؟ ****بالرنين المغناطيسي****

اللمبر سباين تعني الفقرات القطنيه وتصويرها بالرنين المغناطيسي يعطي تشخيص هذه المنطقه فقط , وبناء عليه فلا يمكن تشخيص ديسك في منطقة الفقرات الصدريه.

سؤال من أنثى سنة

في علم الأشعة

ما الفرق بين صورة الرنين والطبقي كمصور اشعة

التصوير الطبقي المحوسب هي أحد وسائل التصوير الطبي تعتمد على الأشعة السينية تستخدم في تكوين صورة ثلاثية الأبعاد لأعضاء الجسم الداخلية. وتتكون عن طريق عدة صور ثنائية الأبعاد تلتقط حول محور ثابت للدوران التصوير بالرنين المغناطيسي أو المسح الضوئي هي تقنية للأشعة المغناطيسية التي يستخدم فيها موجات الراديو، وجهاز كمبيوتر لإنتاج صور هياكل الجسم. الماسح الضوئي للتصوير بالرنين المغناطيسي عبارة عن أنبوب يحيط به حقل مغناطيسي عملاق. راجع هذه المصطلحات في القاموس للمزيد.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأشعة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الأشعة