التصوير المقطعي المحوسب للبطن

abdomen computed tomograhy

ما هو التصوير المقطعي المحوسب للبطن

يستخدم التصوير المقطعي المحوسب التصوير بالأشعة السينية لإعطاء الطبيب صورة مفصلة عن الجسم وبنائه الداخلي. أما التصوير المقطعي المحوسب للبطن فهو يعطي معلومات عن الكبد والبنكرياس والكلى وغيرها من تراكيب البطن.

قبل البدء بالتصوير الشعاعي، يعطى المريض أحياناً مادة تسمى بمادة التباين (contrast dye)، ويعتبر الغرض من إعطائها التحسين من جودة الصورة وتسليط الضوء على تراكيب معينة كالشرايين والقولون لجعلها أكثر وضوحا. إن كان الفحص يشمل إعطاء المريض مادة تباينية، فهي تؤخذ إما حقناً بالوريد أو عبر الفم أو الحقن الشرجية (Enema). 

كيفية إجراء التصوير المقطعي المحوسب للبطن

تحضير المريض للتصوير

قبل البدء بالتصوير، يتم الاستفسار من المريض عن وضعه الصحي وتاريخه المرضي. ومن أهم الأمور التي ينبغي التحقق منها قبل التصوير:

  • الحمل أو احتمالية وجود حمل.
  • الإرضاع.
  • الحساسية لأي دواء أو مادة.
  • استخدام دواء الميتفورمين.
  • الخوف من الأماكن المغلقة.
  • الخضوع إلى تصوير احتاج إلى صبغة تباين تحتوي على الباريوم خلال الأيام ال 4 الماضية.

يرتدي المريض ثوب خاص لإجراء التصوير ويخلع جميع المجوهرات والاكسسوارات التي يرتديها.

في بعض الحالات يعطى المريض صبغة التباين قبل التصوير.في حال أُعطي المريض مادة التباين عن طريق الوريد فعندها سيطلب من المريض عدم تناول أو شرب شيء لمدة 3 ساعات قبل الفحص، ولكن قد يسمح أحياناً بالسوائل الصافية فقط و يعتمد ذلك على حالة المريض.

قد يطلب الطبيب أحياناً من المريض الذي سيخضع للتصوير الامتناع عن تناول الأطعمة الصلبة في الليلة السابقة ليوم الإجراء.

خلال التصوير

  • عندما يصبح لمريض جاهزاً، يستلقي على طاولة تنزلق داخل جهاز التصوير، غالباً ما يحتاج المريض للاستلقاء على ظهره مع رفع ذراعيه فوق رأسه.
  • يُطلب من المريض الحفاظ على ثباته، وحبس نفسه عندما يطلب منه.
  • ولبدء الإجراء، تبدأ حزم الأشعة السينية بالدوران حول المريض، ويعمل الحاسوب على إنشاء صور منفصلة لمنطقة البطن وتخزينها. وتنتج هذه الصور عند جمعها صور ثلاثية الأبعاد.
  • من الممكن رؤية الصور الناتجة على شاشة أو طباعتها على فلم. 

بعد الانتهاء من التصوير

  • يستأنف الخاضع للتصوير حياته بشكل طبيعي، وبإمكانه تناول الطعام والقيادة كالمعتاد.
  • في حال استخدام صبغة التباين، على المريض شرب 6-8 أكواب من الماء لتخليص جسمه منها، خصوصاً إذا كان المريض مصاباً بالسكري أو أمراض الكلى. 
  • يقوم الطبيب المتخصص بالتصوير المقطعي المحوسب بقراءة الصور، وعادة ما تظهر النتائج خلال 48 ساعة، ويناقشها الطبيب بعد ذلك مع المريض.

 

ما هي أسباب التصوير المقطعي المحوسب للبطن؟

يعطي التصوير المقطعي المحوسب للبطن صورة مفصلة عن داخل البطن بشكل سريع، ويستخدم هذا التصوير للكشف عما يلي

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي مضاعفات التصوير المقطعي المحوسب للبطن؟

تتضمن مخاطر التصوير المقطعي المحوسب للبطن احتمالية التعرض للآتي:

إظهار رد فعل تحسسي تجاه صبغة التباين

  • بعض الأشخاص لديهم حساسية من مادة التباين، لذلك يجب إعلام الطبيب إن كان قد سبق للمريض الشعور بأعراض الحساسية تجاهها. 
  • تحتوي معظم أنواع مواد التباين على اليود، فإن كان الشخص مصابا بحساسية تجاه اليود قد يصاب بأعراض معينة منها الغثيان والتقيؤ والعطاس المتكرر والحكة. لذلك، إذا كان من الضروري إعطاء المريض هذه المادة، فعلى الطبيب أن يعطيه دواءً مضاداً للهيستامين أو أحد الستيرويدات قبل الإجراء.
  • من الضروري معرفة أن مادة التباين قد تسبب رد فعل تحسسي يهدد الحياة. لذلك، يجب إعلام فني التصوير في حالة الشعور بعدم القدرة على التنفس أثناء التصوير.

التعرض للأشعة

يؤدي التصوير المقطعي المحوسب إلى تعريض المريض لمقدار من الأشعة أكبر من الذي يتعرض له خلال صور الأشعة السينية المعتادة. يزيد التعرض للكثير من الأشعة وبشكل متكرر للصور الشعاعية بمختلف أنواعها إاحتمالية الإصابة بالسرطان، إلا أن معظم أجهزة التصوير المسحي الحديثة تخفف من مقدار الأشعة الذي يتعرض له المريض.

حدوث تلف لوظائف الكلى نتيجة للحصول على مادة التباين

تقوم الكلى بطرح مادة التباين من الجسم بكفاءة عالية في الأشخاص الأصحاء. لذلك، فعلى المريض شرب الكثير من السوائل بعد الفحص لمساعدة الكلى في التخلص منها، خصوصاً في حالة الإصابة بالسكري أو امراض الكلى.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

المصادر والمراجع

CT Scan of the Abdomen: About This Test. Retrieved: December 15, 2018, from https://myhealth.alberta.ca/Health/aftercareinformation/pages/conditions.aspx?hwid=ug6586 

CT Scan of the Abdomen. Retrieved: December 15, 2018, from https://www.cedars-sinai.edu/Patients/Programs-and-Services/Imaging-Center/For-Patients/Exams-by-Procedure/CT-Scans/CT-Scan-ofthe-Abdomen.aspx 

Abdominal CT scan. Retrieved: December 15, 2018, from https://medlineplus.gov/ency/article/003789.htm

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2019-01-07 13:57:40 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 12:21:01

181 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ