الاشعة المقطعية | Computed Tomography Scan

الاشعة المقطعية

ما هو الاشعة المقطعية

التصوير المقطعي المحوسب أو الاشعة المقطعية (بالإنجليزية: Computed Tomography Scan or CT Scan) هو اختبار طبي تشخيصي يعتمد على الأشعة السينية من خلال تكوين صورة ثلاثية الأبعاد لأعضاء الجسم الداخلية من عدة صور ثنائية الأبعاد تلتقط حول محور ثابت للدوران، تعود تسمية الأشعة المقطعية بهذ الاسم إلى كون هذه الطريقة تعطى صوراً شعاعية على شكل مقاطع للجسم.

توفر صور التصوير المقطعي للأعضاء الداخلية والعظام والأنسجة الرخوة والأوعية الدموية تفاصيل أكثر من الأشعة السينية التقليدية، خاصة عند تصوير الأنسجة الرخوة والأوعية الدموية. وتسمى الاشعة المقطعية أيضاً بالتصوير الطبقي المحوري، والتصوير المقطعي المحوري المحوسب، والتصوير المقطعي العامودي على المحور المحوسب.

يجرى التصوير المقطعي المحوسب بواسطة جهاز خاص، يسمى جهاز التصوير المقطعي المحوسب أو الماسحة المقطعية المحوسبة، والذي ينتج صوراً متعددة.

الفرق بين CT و MRI

يتنج كلاً من التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي (بالإنجليزية: MRI) صوراً مستعرضة تبدو وكأنها تفتح الجسم، مما يسمح للطبيب بالنظر إليه من الداخل. ولكن يوجد فرق بين الاشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي، حيث يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي مجالاً مغناطيسياً وموجات الراديو لإنتاج الصور، في حين يستخدم التصوير المقطعي المحوسب أشعة سينية لإنتاج الصور.

الفرق بين الاشعة المقطعية والاشعة السينية العادية

تعتبر الأشعة السينية البسيطة اختباراً سريعاً وغير مكلفاً ودقيقة في تشخيص بعض الحالات مثل الالتهاب الرئوي، والتهاب المفاصل، والكسور. في حين تعد الاشعة المقطعية أفضل لتقييم الأنسجة الرخوة مثل الدماغ، والكبد، وأعضاء البطن، وكذلك لتصوير الحالات غير الاعتيادية الدقيقة التي قد لا تظهر في اختبارات الأشعة السينية العادية.

ما هي استخدامات الاشعة المقطعية؟

إن استخدامات التصوير المقطعي المحوسب قد تتضمن ما يلي:

  • تعد الاشعة المقطعية أسرع وأدق أداة لفحص الصدر والبطن وتصوير الحوض، وذلك لأنها توفر صور تفصيلية ومقاطع عرضية لجميع أنواع الأنسجة.
  • تستخدم الاشعة المقطعية لفحص المرضى الذين يعانون من إصابات أو جروح عند التعرض لحوادث، مثل حوادث المركبات.
  • تجرى الاشعة المقطعية للمرضى الذين يعانون من آلام حادة في الصدر أو البطن أو صعوبة في التنفس لتحديد سبب الألم.
  • تستخدم الاشعة المقطعية للكشف عن وجود السرطان في منطقة الصدر، والبطن، والحوض، مثل سرطان الغدد الليمفاوية، وسرطان الرئة، وسرطان الكبد، وسرطان الكلى، وسرطان المبيض، وسرطان البنكرياس، فهي تسمح للطبيب بتأكيد وجود الورم، وقياس حجمه، وتحديد موقعه الدقيق وتحديد مدى انتشاره في الأنسجة المجاورة الأخرى.
  • تساعد الاشعة المقطعية في اكتشاف وتشخيص وعلاج أمراض الأوعية الدموية التي يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية أو الفشل الكلوي أو حتى الموت.
  • إن اجراء التصوير الطبقي للأوعية الرئوية يساعد في تقييم الانسداد الرئوي (تجلط الدم في أوعية الرئة) وكذلك لفحص تمدد الأوعية الدموية في الشريان الأبهري.

استخدامات الاشعة المقطعية للأطفال

في الأطفال يستخدم التصوير المقطعي لتقييم:

  • سرطان الغدد الليمفاوية.
  • أورام الكلى.
  • التشوهات الخلقية للقلب والكلى والأوعية الدموية.
  • التليف الكيسي.
  • مضاعفات التهاب الزائدة الدودية الحاد.
  • مضاعفات الالتهاب الرئوي.
  • مرض التهاب الأمعاء.
  • الإصابات الخطيرة، مثل إصابات التي تنتج عن حوادث السير أو انزلاق الأطفال.

كما عند الأطفال يستخدم: 

  • التصوير الطبقي للدماغ والرأس لتقييم الهياكل المختلفة للدماغ للبحث عن الأورام الدماغية، السكتة الدماغية، مناطق النزيف، أو أمراض في الأوعية الدموية. كما يستخدم أحياناً للنظر إلى الجمجمة.
  • تصوير الرقبة عند الأطفال لفحص الأنسجة الرخوة في الرقبة وكثيراً ما يستخدم لدراسة كتلة في الرقبة أو للبحث عن تضخم الغدد الليمفاوية أو الغدد الأخرى.
  • التصوير المقطعي المحوسب للجيوب الأنفية لتشخيص مرض الجيوب الأنفية وكشف تضييق أو إنسداد في مسار تصريف الجيوب الأنفية.
  • التصوير في العمود الفقري بشكل شائع للكشف عن الانزلاق الغضروفي أو تضيق القناة الشوكية (تضيق العمود الفقري) في الأشخاص الذين يعانون من آلام في الرقبة، والذراع، والظهر، و/أو الساق. كما يستخدم للكشف عن كسر في العمود الفقري.

الإجراءات اللازمة قبل إجراء الاشعة المقطعية

إن الإجراءات اللازمة قبل إجراء فحص التصوير المقطعي المحوسب قد تشمل:

  • يجب ارتداء ملابس مريحة وفضفاضة، وقد يطلب منك ارتداء ثوب المستشفى.
  • إزالة أي مجوهرات والملابس التي تحتوي قطع معدنية والنظارات ودبابيس الشعر.
  • إذا كان الفحص يحتاج إلى استخدام عامل تباين، يجب عليك الامتناع عن الطعام والشراب قبل الفحص بعدة ساعات.
  • يجب على النساء إخبار الطبيب إذا كانت حامل أو توجد احتمالية للحمل.
  • اخبر طبيبك عن أي أمراض حديثة أو حالات طبية أخرى، وما إذا كان لديك تاريخ من أمراض القلب، والربو، والسكري، وأمراض الكلى، أو مشاكل الغدة الدرقية، لأنه استخدام عامل تباين في هذه الحالات قد تحدث ضراراَ شديداً إذا لم تراعى هذه الحالات.
  • قبل إجراء معظم صور الاشعة المقطعية للبطن والحوض، من المهم شرب عامل التباين عن طريق الفم الذي يحتوي على الباريوم المخفلاف. يساعد عامل التباين هذا أخصائي الأشعة على رؤية الجهاز الهضمي، بما في ذلك المعدة، الأمعاء الدقيقة والغليظة، والكشف عن التشوهات في هذه الأعضاء، وفصل هذه الهياكل عن الهياكل الأخرى داخل البطن.

طرق إعطاء مادة التباين في الاشعة المقطعية

عادة ما يتم تصنيع مواد التباين من اليود أو كبريتات الباريوم. يتم إعطاء مادة التباين في التصوير المقطعي المحوسب بإحدى الطرق التالية:

  • الحقن

يتم حقن مادة التباين مباشرة في الوريد. يتم ذلك لمساعدة الأوعية الدموية والمسالك البولية، والكبد، أو المرارة، في الظهور في صورة الاشعة المقطعية.

  • عن طريق الفم

يمكن أن يؤدي شرب سائل مع استخدام مادة التباين إلى تعزيز فحوصات الجهاز الهضمي.

  • حقنة شرجية

إذا كان الفحص سيجري صورة الاشعة المقطعية للأمعاء، يمكن إدخال مادة التباين في المستقيم.

يجب التنويه إلى أنه بعد إجراء الاشعة المقطعية باستخدام مادة تباين، سوف يحتاج المريض إلى شرب الكثير من السوائل لمساعدة الكليتين على إزالة مادة التباين من جسمه. والأم المرضعة يجب ألا ترضع طفلها رضاعة طبيعية لمدة 24-48 ساعة بعد إعطاء مادة التباين.

اضرار الأشعة المقطعية وآثارها الجانبية

إن الأضرار والمخاطر المرتبطة بفحص الاشعة المقطعية قليلة جداً. فعلى الرغم من أن الاشعة المقطعية تعرض المريض للإشعاع بشكل أكثر من الأشعة السينية العادية، إلا أن خطر الإصابة بالسرطان الناجم عن الإشعاع يكون ضئيلًا للغاية إذا كان لدى المريض فحص واحد فقط بالاشعة السينية. قد يزداد خطر إصابة الفرد بالسرطان مع مرور الوقت في حال كان لديه عدة جلسات لفحص الاشعة المقطعية. 

يمكن أن يكون لدى بعض الناس حساسية من مواد التباين، والتي تسبب رد فعل خفيف في معظم الأحيان، حيث يمكن أن يؤدي إلى الحكة أو الطفح الجلدي. ولكن وفي حالات قليلة جداً، قد تؤدي صبغة صبغة التباين لحدوث تفاعل تحسسي مهدد لحياة الفرد. لهذا السبب يجب مراقبة المريض لفترة قصيرة بعد فحص التصوير المقطعي المحوسب.

على الفرد اخبار الطبيب عن أي نوع من الحساسية لديه تجاه الأدوية، أو المأكولات البحرية، أو اليود (حيث أن معظم مواد التباين تحتوي على اليود)، في هذه الحالة قد يعطي الطبيب للمريض دواء للحساسية أو الستيرويدات لمواجهة أي آثار جانبية محتملة لمادة التباين. في حالات نادرة، يمكن أن تؤدي المواد المتباينة إلى حدوث مشاكل في الكلى.

اضرار الأشعة المقطعية للحامل

على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يؤذي الإشعاع الناتج عن الأشعة المقطعية للجنين، إلا أنه قد يوصي الطبيب بإجراء فحص آخر، مثل الفحص بالموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لتقليل المخاطر على الجنين.

اضرار الأشعة المقطعية للاطفال

نظرًا لأن الأطفال أكثر حساسية للإشعاع ، يجب ألا يخضعوا لفحص الأشعة المقطعية إلا إذا كان ضرورياً لإجراء تشخيص ويجب ألا يكون لديهم فحوصات مقطعية محوسبة متكررة. يجب إجراء فحوصات الأشعة المقطعية للأطفال باستخدام تقنية الجرعات المنخفضة. والجدير بالذكر أنه يزداد خطر الإصابة بالسرطان عند الأطفال الذين يتلقون التصوير المقطعي المحوسب، وخاصة في منطقة الصدر والبطن.

Radiology Info. Computed Tomography (CT). Retrieved on the 14th of October, 2020, from:

https://www.radiologyinfo.org/en/info.cfm?pg=bodyct#overview

Diagnostic Imaging Pathway. Information for Consumers - Computed Tomography (CT). Retrieved on the 14th of October, 2020, from:

http://www.imagingpathways.health.wa.gov.au/index.php/consumer-info/imaging-procedures/ct-scan

Heather Ross. CT (Computed Tomography) Scan. Retrieved on the 14th of October, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/ct-scan

WebMd. What Is a CT Scan?. Retrieved on the 14th of October, 2020, from:

http://webmd.com/cancer/what-is-a-ct-scan#1

 

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الأشعة

سؤال من أنثى سنة

في علم الأشعة

هل الصبغة للاشعة المقطعيه ضروريه ؟

الصبغات تطلب لأظهار اجزاء معينة في الجسم..مثل الاوعية الدموية و الجهاز الهضمي..و تكون اساسية في الكشف عن الاورام و بعض الامراض التي لا يمكن تشخيصها بدون حقن الصبغة..يفضل الرجوع الي الطبيب المعالج لمعرفة ان اكن يرغب في الحصول علي فحص اشعة بالصبغة ام بدون..ثم التوجه الي مركز الاشعة لاعداد المريض و تجهيزه للصبغة و الاشعة

سؤال من أنثى سنة

في علم الأشعة

ما الفرق بين صورة الرنين والطبقي كمصور اشعة

التصوير الطبقي المحوسب هي أحد وسائل التصوير الطبي تعتمد على الأشعة السينية تستخدم في تكوين صورة ثلاثية الأبعاد لأعضاء الجسم الداخلية. وتتكون عن طريق عدة صور ثنائية الأبعاد تلتقط حول محور ثابت للدوران التصوير بالرنين المغناطيسي أو المسح الضوئي هي تقنية للأشعة المغناطيسية التي يستخدم فيها موجات الراديو، وجهاز كمبيوتر لإنتاج صور هياكل الجسم. الماسح الضوئي للتصوير بالرنين المغناطيسي عبارة عن أنبوب يحيط به حقل مغناطيسي عملاق. راجع هذه المصطلحات في القاموس للمزيد.

سؤال من ذكر سنة

في علم الأشعة

هل صورة المبر سباين بالرنين المغناطيسي تبين ان كان هناك ديسك في باقي الفقرات وبالتحديد في الفقرات الصدرية؟؟؟ ****بالرنين المغناطيسي****

اللمبر سباين تعني الفقرات القطنيه وتصويرها بالرنين المغناطيسي يعطي تشخيص هذه المنطقه فقط , وبناء عليه فلا يمكن تشخيص ديسك في منطقة الفقرات الصدريه.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأشعة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الأشعة