صورة الجمجمة باستخدام الأشعة السينية العادية

Skull X-ray

ما هو صورة الجمجمة باستخدام الأشعة السينية العادية

صورة الجمجمة باستخدام الأشعة السينية العادية أو أشعة X: هي إحدى تقنيات التصوير الإشعاعي التشخيصية التي تُستَخدم لتصوير عظام الجمجمة والتي تشمل عظام الوجه، والأنف، والجيوب الأنفية، باستخدام تركيز منخفض من الأشعة السينية.

ويوجد نوعان آخران من التصوير الإشعاعي باستخدام الأشعة السينية هما:

تُستَخدم صورة الجمجمة باستخدام الأشعة السينية العادية (أشعة X) بشكل واسع الانتشار منذ عقود وحتى يومنا هذا، حيث تعتبر طريقة سهلة، وسريعة، وتقدم معلومات أولية مهمة عن عظام الجمجمة، وخاصة في حالات التعرض للحوادث والكسور، وعلى الرغم من فوائد تصوير الجمجمة باستخدام الأشعة السينية العادية (أو أشعة X ) فإن استخدام الاشعة المقطعية للراس والمخ في المستشفيات ومراكز الرعاية الطبية المتقدمة قد حلّ محلها في كثير من الحالات الطبية.

الجمجمة

تشكل الجمجمة الجزء العلوي من الجهاز الهيكلي وتتكون من اثنين وعشرين عظمة متصلة معاً، بدون مفاصل ، باستثناء مفصل الفك. وتتكون الجمجمة من مجموعتين من العظام:

  • عظام قحفيّة وعددها ثمانية عظام، تحتوي بداخلها على الدماغ، وأهم الأعصاب، والأوعية الدموية.
  • عظام وجهيّة وعددها أربع عشرة عظمة، تساهم في تكوين ملامح الوجه وتحتوي على أعضاء مهمة مثل: العينين، واللسان، والمستقبلية الشميّة والمستقبلات السمعيّة.

التصوير الإشعاعي باستخدام الأشعة السينية

تعتبر صور الأشعة السينية من أقدم الطرق استخداما، وأوسعها انتشاراً في مجال التصوير الطبي التشخيصي، إذ توجد أجهزة التصوير الإشعاع السيني في أغلب مراكز الرعاية الطبية الأولية، إلى جانب أقسام التصوير الإشعاعي في المستشفيات.

ويوجد جهاز التصوير بالأشعة السينية في غرفة عازلة، لا تسمح بخروج الأشعة منها، ويتكون جهاز التصوير الإشعاع السيني التقليدي من الأجزاء التالية:

  • أنبوب معلق تعبر من خلاله الأشعة السينية، يمرر هذا الأنبوب الأشعة السينية من خلاله بعد إطلاقها من قبل جهاز الإشعاع السيني، ويتحكم في حركته فنًي التصوير الإشعاعي لوضعه في زاوية مناسبة للحصول على صورة واضحة للجزء المراد تصويره.
  • طاولة خاصة يستلقي عليها المريض حسب الوضعية المناسبة للعضو المراد تصويره. وفي بعض الأحيان يمكن تصوير المريض وهو واقف إذا كان يوجد حاجة لذلك.
  • فيلم الأشعة السينية، ويوجد أسفل الطاولة، حيث يعمل على امتصاص الأشعة السينية الواصلة إليه بعد عبورها من الأنبوب ونفاذها من خلال جسم المريض.

كما يوجد نوع آخر من أجهزة التصوير بالأشعة السينية متنقل، حيث يمكن نقله إلى غرف المرضى أو غرف الطوارئ في الحالات التي تكون حركة المريض بها صعبة.

دوافع إجراء صورة الجمجمة باستخدام الأشعة السينية 

يلجأ الأطباء إلى إجراء صورة الجمجمة باستخدام الأشعة السينية في حالات عدة، ويبرز دورها بشكل خاص في الحالات الطارئة للمرضى الذين تعرضوا لإصابة في منطقة الرأس نتيجة لحوادث المرور، أو السقوط، أو العنف، أو غيرها للكشف عن وجود كسور في عظام الجمجمة. كما يوجد العديد من الدوافع الطبية الأخرى لإجراءها مثل:

  • الكشف عن وجود تشوهات في جمجمة الرأس.
  • تستخدم أيضاً في حالات الصداع المتكرر.
  • توقع وجود أورام خبيثة في العظام أو الكشف عن انتشار الأورام إلى الجمجمة من مصدر آخر.
  • التهاب عظام الجمجمة.
  • تكلس عظام الجمجمة.
  • في بعض حالات فقدان السمع والتي تنتج عن طبيعة العمل الذي يمارسه المريض.
  • للكشف عن وجود انتفاخ، أو تجمع دموي في الجمجمة لدى الأطفال الأصغر من عمر السنتين.
  • والكشف عن بعض علامات ارتفاع ضغط الدماغ في الأطفال.
  • في بعض الأحيان قد يجد الأطباء مصادفةً بعض العلامات التي تدل على وجود أمراض أخرى.

خطوات إجراء صورة الجمجمة باستخدام الأشعة السينية

يبدأ التحضير لإجراء صورة الجمجمة باستخدام الأشعة السينية بوصول المريض إلى قسم الأشعة حيث يوجد جهاز التصوير الإشعاعي، ليبدأ إجراء الخطوات التالية:

  • يقوم فني الأشعة بالتأكد من إزالة جميع المواد المعدنية وخاصة في منطقة الرقبة والرأس مثل العقود أو المجوهرات، أو غيرها، يجب خلع الملابس فوق منطقة البطن في حال احتوت على أجزاء معدنية مثل الأزرار، أو السحاب، أو غيرها.
  • يرتدي المريض قطع خاصة من مواد لا تسمح بنفاذ الأشعة السينية من خلالها، تغطي مناطق حساسة من الجسم لحمايتها من ضرر التعرض للأشعة السينية، مثل تغطية الأعضاء الجنسية، أو الرقبة لحماية الغدة الدرقية، أو الثديين لدى النساء.
  • يجلس المريض على كرسي، أو يستلقي على طاولة خاصة، أو يبقى واقفا ً، ويوضع الفيلم الخاص بالأشعة السينية والذي سيقوم بتخزين المعلومات وإرسالها إلى جهاز الحاسوب.
  • يبدأ الإجراء بأخذ وضعية محددة لالتقاط الصورة من زاوية معينة جانبية، أو أمامية وقد يطلب منك فني الأشعة السينية تغير هذه الوضعية لالتقاط الصورة من زاوية أخرى.
  • يأخذ المريض نفسا عميقا مع حبسه أثناء التقاط الصورة. ويحافظ على ثباته دون أن يتحرك.
  • ينتقل فني الأشعة إلى غرفة خاصة للتحكم بجهاز الأشعة السينية.
  • عادة ما يستغرق هذا الإجراء 20 إلى 30 دقيقة، لا يشعر المريض خلالها بآلام نتيجة التعرض للأشعة السينية، ولكنك قد تشعر بعدم ارتياح نتيجة لأخذ وضعية محددة في حال وجود إصابة، أو نتيجة لبرودة غرفة التصوير الإشعاعي.

يستطيع المريض مغادرة قسم التصوير الإشعاعي بعد ذلك، وممارسة حياته بشكل طبيعي واعتيادي (في حال عدم وجود إصابة أو حالة طارئة).

مخاطر إجراء صورة الجمجمة باستخدام الأشعة السينية 

تحتوي الأشعة السينية المستخدمة في إجراء صورة الجمجمة باستخدام الأشعة السينية على كميات قليلة وآمنة من الأشعة السينية، وتنفذ هذه الأشعة من الجسم لمرة واحدة وتستقر على الفيلم الخاص بعد تجاوزها للجسم، وحيث أنها تعبر من خلال الجسم ولا تستقر به يعتبر إجراؤها آمنا بشكل عام.

تجب الإشارة إلى أن التعرض المستمر والمتكرر لهذه الأشعة يؤدي إلى حصول بعض الأضرار الجانبية. ويجب الحذر بشكل خاص من تعرض السيدات الحوامل أو اللواتي يتوقعن وجود الحمل من الإقتراب أو التعرض للأشعة السينية، حيث قد يؤدي ذلك إلى أضرار تؤثر على نمو الجنين خاصة في المراحل الأولى من الحمل.

تعتبر الأشعة السينية مسبب لزيادة فرصة الإصابة بالأورام السرطانية. على الرغم من ذلك أشارت العديد من الدراسات إلى أن التعرض لمرات قليلة لصورة الجمجمة باستخدام الأشعة السينية (أو أشعة X) لا يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالأورام السرطانية حيث تعتبر كمية الأشعة السينية المستخدمة أقل من الحد اللازم لزيادة خطر الإصابة بالأورام السرطانية.

نتائج صورة الجمجمة باستخدام الأشعة السينية

يقوم الطبيب بتحليل صورة الأشعة السينية للكشف عن وجود علامات غير طبيعية بها. تظهر العظام والعضلات والأجزاء الصلبة باللون الأبيض على صورة الأشعة السينية، حيث اعترضت هذه الأجزاء مسار الأشعة السينية أثناء نفاذها من خلال الجمجمة.

بينما تظهر المناطق السوداء على صورة الأشعة السينية نتيجة لاحتراق هذا الجزء من الفيلم بسبب نفاذ الأشعة السينية إليه وعدم اعتراضها من قبل أي جزء من الجسم، أو نتيجة مرورها من خلال أجزاء غير صلبة من الجسم. يقوم الطبيب بتحليل هذه الصورة ذات اللون الأبيض والأسود ويقوم بكتابة تقرير خاص ثم يتم تحويلها إلى الطبيب المعالج الذي يقوم بدوره بالوصول إلى تشخيص معين أو طلب إجراء فحوصات أخرى للمزيد من المعلومات.

Brian Krans. Skull X-Ray. Retrieved on the 21st of August, 2019, from:

https://www.healthline.com/health/skull-x-ray#results-and-followup

Dr Daniel J Bell, and Andrew Murphy.Skull radiography, Retrieved on the 21st of August, 2019, from:

https://radiopaedia.org/articles/skull-radiography

sciencedirect. Skull Radiography. Retrieved on the 21st of August, 2019, from:

https://www.sciencedirect.com/topics/medicine-and-dentistry/skull-radiography

Tim Newman. Are X-rays really safe?. Skull X-Ray. Retrieved on the 21st of August, 2019, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/219970.php

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,180 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
أمراض علم الأشعة