صورة العمود الفقري باستخدام الأشعة السينية العادية

Spine X ray

ما هو صورة العمود الفقري باستخدام الأشعة السينية العادية

صورة العمود الفقري باستخدام الأشعة السينية العادية (أو أشعة X) هي إحدى تقنيات التصوير الإشعاعي التشخيصية والتي تتم باستخدام تركيز منخفض من الأشعة السينية للحصول على صورة باللونين الأبيض والأسود لعظام وفقرات العمود الفقري.

يمكن الحصول على صورة للعمود الفقري بشكل كامل، أو التركيز على جزء منه مثل: الفقرات العنقية أو الفقرات الصدرية، أو الفقرات القطنية، أو الفقرات العجزية، أو العصعص.

تقدّم صورة العمود الفقري باستخدام الأشعة السينية العادية (أشعة X) معلومات أوليّة مهمة عن فقرات العمود الفقري وخاصة في حالات التعرض للحوادث والكسور.

تجدر الإشارة إلى وجود نوعين آخرين من التصوير الإشعاعي باستخدام الأشعة السينية يمكن استخدامهما في تصوير العمود الفقري هما:

العمود الفقري

يتركب العمود الفقري من 33 فقرة متصلة فوق بعضها البعض بشكل طولي، يفصل بين كل فقرتين متتاليتين غضروف، يعطي هذا التركيب المتناسق مابين العظام والغضاريف المرونة ومجال الحركة الواسع الذي يتمتع به العمود الفقري.

تقسم هذه الفقرات تبعاً للمنطقة التي تقوم بدعمها من الأعلى إلى الأسفل إلى:

  • الفقرات العنقية وتقوم بدعم الرقبة وعددها 7.
  • الفقرات الصدرية وعددها 12، تتصل عظام القفص الصدري بها من الجانبين.
  • الفقرات القطنية في منطقة البطن، وعددها 5، تعتبر الفقرات القطنية الأكبر حجما بين جميع الفقرات القطنية.
  • الفقرات العجزية في منطقة الحوض وعددها 5 مندمجة معاً لتكون العظمة العجزية.
  • العصعص، ينتج من اندماج 4 فقرات معا.

يمتلك العمود الفقري أهمية كبيرة، فهو المسؤول عن استقامة الظهر، والقدرة على المشي، وهو الذي يدعم الرأس، وعظام الصدر، والحوض.

إضافة إلى ذلك فإن العمود الفقري يحمي بداخله أحد أهم أجزاء الجهاز العصبي المركزي: الحبل الشوكي. تعتبر إصابات العمود الفقري حساسة بشكل كبير حيث يتصل الحبل الشوكي بجميع الأعصاب الطرفية المنتشرة في الجسم، وقد تتسبب إصابة الحبل الشوكي بضرر نتيجة لحدوث إصابة في العمود الفقري في شلل عضو ما مثل: الرجلين، أو اليدين، وقد تؤدي أيضاً إلى فقدان القدرة على التحكم في المثانة وعملية التبوّل، أو غيرها من الأضرار


التصوير الإشعاعي باستخدام الأشعة السينية

يعتبر استخدام الأشعة السينية للحصول على صور للعظام أحد أهم الفحوصات الطبية التشخيصية، وتوجد أجهزة التصوير الإشعاعي السيني في أغلب مراكز الرعاية الطبية الأولية، إلى جانب أقسام التصوير الإشعاعي في المستشفيات.

يوجد جهاز التصوير بالأشعة السينية في غرفة عازلة، لا تسمح بخروج الأشعة منها، ويوجد بداخلها مكان مخصص لحماية فنًي الأشعة من التعرض المستمر للأشعة السينية، ويستخدم جهاز الأشعة السينية للحصول على الصور الإشعاعية لأكثر من عضو في جسم الإنسان، ومنها العمود الفقري. ويتكون جهاز التصوير الإشعاعي السيني التقليدي من الأجزاء التالية:

  • الجهاز المركزي الذي يقوم بتوليد الأشعة السينية ونقلها إلى الأنبوب.
  • أنبوب معلق تعبر من خلاله الأشعة السينية، يمرر هذا الأنبوب الأشعة السينية من خلاله بعد إطلاقها من قبل جهاز الإشعاع السيني. يتحكم فنًي التصوير الإشعاعي في حركة الأنبوب لوضعه في زاوية مناسبة للحصول على صورة واضحة للجزء المراد تصويره.
  • يستلقي المريض على طاولة خاصة حسب الوضعية المناسبة للعضو المراد تصويره.
  • يوجد فيلم الأشعة السينية أسفل الطاولة، حيث يعمل على امتصاص الأشعة السينية الواصلة إليه بعد عبورها من الأنبوب ونفاذها من خلال جسم المريض.

يوجد نوع آخر من أجهزة التصوير بالأشعة السينية متنقل، يمكن نقله إلى غرف المرضى أو غرف الطوارئ في الحالات التي تكون حركة المريض بها صعبة. ويمكن أيضاً إخذ صور للمريض وهو واقف دون الحاجة إلى الإستلقاء على السرير.

دوافع إجراء صورة العمود الفقري باستخدام الأشعة السينية 

يبرز دور صورة العمود الفقري باستخدام الأشعة السينية بشكل خاص في الحالات الطارئة التي تتعرض بها منطقة الظهر للأذى للكشف عن وجود كسور في فقرات العمود الفقري، أو في تشخيص آلام الظهر والرقبة. كما يوجد العديد من الدوافع الطبية الأخرى لإجراءها مثل:

  • الكشف عن وجود كسور في فقرات العمود الفقري.
  • تستخدم أيضاً في حالات تشخيص آلام الظهر، والانزلاق الغضروفي.
  • توقع وجود أورام خبيثة في العظام، أو الكشف عن انتشار الأورام إلى العمود الفقري من مصدر آخر.
  • التهاب الفقرات والغضاريف.
  • وجود تشوّهات في شكل العمود الفقري، مثل وجود انحناء العمود الفقري، أو وجود تقوّس في العمود الفقري.
  • حالات هشاشة العظام.

خطوات إجراء صورة العمود الفقري باستخدام الأشعة السينية

يتم إجراء صورة العمود الفقري باستخدام الأشعة السينية دون الحاجة لاتخاذ تدابير خاصة قبل البدء بإجراء صورة العمود الفقري باستخدام الأشعة السينية، مثل الصيام أو تناول أدوية معينة. وتبدأ الإجراءات فور وصول المريض إلى غرفة التصوير الإشعاعي من خلال الخطوات التالية:

  • يجب إزالة جميع المواد المعدنية وخاصة في منطقة الصدر، والرقبة، والبطن، والحوض، مثل العقود أو المجوهرات، أو غيرها، كما يجب خلع الملابس فوق الفخذين في حال احتوت على أجزاء معدنية مثل الأزرار، أو السحاب، أو غيرها. ويقوم فنًي الأشعة بإعطاء المريض لباس خاص لتغطية جسده بها. في حال بقاء الملابس التي تحتوي على مواد معدنية يؤدي وجود هذه المواد المعدنية إلى ظهورها في الصورة الإشعاعية، ما يؤدي إلى خلل في الصورة.
  • يرتدي المريض قطع خاصة من مواد لا تسمح بنفاذ الأشعة السينية من خلالها، تغطي مناطق حساسة من الجسم لحمايتها من ضرر التعرض للأشعة السينية، مثل تغطية الأعضاء الجنسية، أو الرقبة لحماية الغدة الدرقية، أو الثديين لدى النساء.
  • يجلس المريض على كرسي، أو يستلقي على طاولة خاصة، أو يبقى واقفا ً، ويوضع الفيلم الخاص بالأشعة السينية والذي سيقوم بتخزين المعلومات وإرسالها إلى جهاز الحاسوب.
  • يبدأ الإجراء بأخذ وضعية محددة لالتقاط الصورة من زاوية معينة جانبية، أو أمامية وقد يطلب منك فنًي الأشعة السينية تغير هذه الوضعية لالتقاط الصورة من زاوية أخرى.
  • يأخذ المريض نفسا عميقا مع حبسه أثناء التقاط الصورة. ويحافظ على ثباته دون أن يتحرك. حيث تؤدي حركة المريض إلى إفساد الصورة.
  • ينتقل فنًي الأشعة إلى غرفة خاصة للتحكم بجهاز الأشعة السينية.
  • عادة ما يستغرق هذا الإجراء 15 إلى 20 دقيقة، لا يشعر المريض خلالها بآلام نتيجة التعرض للأشعة السينية، ولكنك قد تشعر بعدم ارتياح نتيجة لأخذ وضعية محددة في حال وجود إصابة، أو نتيجة لبرودة غرفة التصوير الإشعاعي.

يستطيع المريض مغادرة قسم التصوير الإشعاعي بعد ذلك، وممارسة حياته بشكل طبيعي واعتيادي (في حال وجود إصابة أو حالة طارئة يتم نقله إلى المكان المخصص لمتابعة بقية الإجراءات العلاجية).

مخاطر إجراء صورة العمود الفقري باستخدام الأشعة السينية

تعتبر صورة العمود الفقري باستخدام الأشعة السينية آمنة، حيث إنً الكمية المستخدمة في إجراء صورة العمود الفقري باستخدام الأشعة السينية كميات قليلة وآمنة، وتنفذ من الجسم لمرة واحدة وتستقر على الفيلم الخاص بعد تجاوزها للجسم، و تعبر من خلال الجسم ولا تستقر به.

تجب الإشارة إلى أن التعرض المستمر والمتكرر لهذه الأشعة يؤدي إلى حصول بعض الأضرار الجانبية. ويجب الحذر بشكل خاص من تعرض السيدات الحوامل أو اللواتي يتوقعن وجود الحمل من الإقتراب أو التعرض للأشعة السينية، حيث قد يؤدي ذلك إلى أضرار تؤثر على نمو الجنين خاصة في المراحل الأولى من الحمل. ويجب إخبار الطبيب أو فنًي الأشعة بذلك لإتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.

تعتبر الأشعة السينية مسبب لزيادة فرصة الإصابة بالأورام السرطانية. على الرغم من ذلك أشارت العديد من الدراسات إلى أن التعرض لمرات قليلة لصورة العمود الفقري باستخدام الأشعة السينية (أو أشعة X) لا يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالأورام السرطانية حيث تعتبر كمية الأشعة السينية المستخدمة أقل من الحد اللازم لزيادة خطر الإصابة بالأورام السرطانية.

نتائج صورة العمود الفقري باستخدام الأشعة السينية

تظهر صورة الأشعة السينية باللونين الأبيض والأسود، ويعتمد ظهور أحد اللونين على كثافة أعضاء الجسم ودرجة صلابتها. كلما ازدادت كثافة العضو وازدادت صلابته، زاد اعتراضه للأشعة وظهر باللون الأبيض على الصورة، مثل العظام. وكلما قلت كثافة العضو وقلت صلابته استطاعت الأشعة السينية المرور من خلاله والوصول إلى فيلم الأشعة ويظهر اللون الأسود، مثل الأمعاء، أو الرئتين.

يقوم الطبيب بتحليل هذه الصورة ذات اللون الأبيض والأسود ويقوم بكتابة تقرير خاص ثم يتم تحويلها إلى الطبيب المعالج الذي يقوم بدوره بالوصول إلى تشخيص معين أو طلب إجراء فحوصات أخرى للمزيد من المعلومات.

Tim Newman. Are X-rays really safe?. Skull X-Ray. Retrieved on the 30th of August, 2019, from:

https://www.hopkinsmedicine.org/health/treatment-tests-and-therapies/xrays-of-the-spine-neck-or-back

Tim Newman. Are X-rays really safe?. Skull X-Ray. Retrieved on the 30th of August, 2019, from:

https://www.webmd.com/back-pain/ss/slideshow-spine-problems

Tim Newman. Are X-rays really safe? Skull X-Ray. Retrieved on the 30th of August, 2019, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/219970.php

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأشعة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الأشعة
site traffic analytics