كربون 14

Carbon14

ما هو كربون 14

نظير مشع للكربون، نصف عمره أكثر من 5000 عام. ينقل أشعة بيتا، ويستخدم في دراسات الأيض، وفي تحديد عمر الحفائر الأثرية من أصل عضوي. 1- أول أكسيد الكربون؛ غاز لالوني، وهو المكون الرئيس لغاز الفحم، يتحد مع الخضاب (الهيموجلوبين) بسرعة أكبر من الأكسجين، ليكون الكاربوكسيهيموجلوبين، المركب الثابت نسبياً. وكنتيجة لذلك فإن كمية الخضاب الموجودة لنقل الأكسجين تقل.
2- ثاني أكسيد الكربون؛ غاز يذوب بسرعة في الماء ليكون حمض الكربونيك. وهو أحد المنتجات النهائية لأكسدة الكربوهيدرات والدهن في الأنسجة. يعمل كمنبه لمركز التنفس. ويعطى لهذا السبب سريرياً كمزيج
5-7% مع الأكسجين. ويستعمل ثاني أكسيد الكربون الصلب موضعياً لتدمير الثآليل والشامات. ويعود ذلك لتأثير حرارته المنخفضة جداً.
3- رابع كلوريد الكربون : سائل صاف، لا لوني متطاير، له رائحة مميزة،وطعم حراق. يستخدم كطارد للديدان، خاصة ضد الديدان الشريطية، والديدان الشصية. ويمكن أن تنجم عنه أعراض سمية، خاصة الصداع والدوخة والمرض، ويمكن أن ينتج أحياناً دمار في الكبد. ويسبق إعطاء الدواء عامة مسهل ملحي، كما يتبعه أيضاً. وإن استخدامه كمنظف ومطفئ للنار يجعله خطر مهنياً، لأن استنشاق بخاره يؤدي إلى تسمم برابع كلوريد الكربون، الذي عرضه الأهم؛ هو التهاب الكلوتين الحاد.
تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:43:06

125 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ