ليف صفراء

Yellow fiber

ما هو ليف صفراء

الليف الصفراء هي الألياف المرنة المتفرعة ذات اللون الأصفر التي تتكون بشكل رئيس من بروتين الإيلاستين، والتي يتم ترتيبها في كثير من الأحيان على شكل ألواح أو أغشية مثقبة، كما هو الحال في جدران الشرايين الكبيرة. على عكس الألياف الكولاجينية فإنها لا تظهر أي وحدات فرعية ليفية منظمة تحت الفحص المجهري، ولكن في بعض الأحيان يبدو أنها تتكون من ليفات دقيقة حول نواة صلبة.

لا يتم تكسير الألياف المرنة بالماء الساخن، وكذلك الألياف الكولاجينية، وهي مقاومة لمعظم الإنزيمات. وكم هو موضح من أسمائهم، فإن الألياف تكون مرنة للغاية وتمنح مرونة لمواد مثل الجلد، والرئتينن وبعض الأوعية الدموية الكبيرة مثل الشريان الأبهر.
الايلاستين يتم إنتاجه عن طريق الخلايا الليفية التي يمكن أن تخلق شبكة من الألياف المرنة (خمسة أضعاف أكثر مرونة من شريط مطاطي بنفس القطر). وتشكل ألياف الأبلستين من 5 إلى 10% من إجمالي الألياف الجلدية، ولكنّها في الوقت ذاته ذات أهمية كبيرة لضمان مرونة الجلد.

الاختلافات بين الكولاجين والإيلاستين (ليف الصفراء):

  • البنية: الكولاجين بروتين بنيوي موجود في الجلد والنسيج الضام، في حين أن الإيلاستين عبارة عن بروتين بنيوي موجود في النسيج الضام في البنية المرنة.
  • وفرته في جسم الإنسان، الكولاجين هو ثالث أكثر البروتينات وفرة في جسم الإنسان، في حين أن الإيلاستين أقل وفرة.
  • اللون: لون الكولاجين أبيض، بينما لون الإيلاستين أصفر.
  • الوظيفة: الكولاجين يعطي قوة للهياكل، في حين أن الإيلاستين يجعل التراكيب مرنة.
  • الإنتاج: يتم إنتاج الكولاجين طوال الحياة حتى تبدأ مرحلة الشيخوخة، بينما يتم إنتاج الإيلاستين خلال مرحلة تكون الأجنة.

كيف يتم صبغ الليف الصفراء في المختبر؟

لا يمكن رؤية الألياف الصفراء في المقاطع النسيجية الروتينية للدم، لذلك يجب أن يكون هناك نوع معين من الصبغة يستطيع عن طريقه الكشف عن الألياف الصفراء، فمع وجود عدد كبير من الصبغات التي يمكن استخدامها، فإن فيرهوف فان جيسون (VVG) هو الأكثر استعمالاً لأنه سريع، وينتج صبغة مكثفة من الألياف المرنة.

المبادىء العامة للصبغة:

المكون الرئيس لصبغة فيرهوف هو صفيحة حديدية هيماتوكسيلين محددة للألياف المرنة، تشكل روابط قوية مع الألياف الصفراء عن طريق ربط الإيلاستين. ويتم عمل هذه الصبغة عن طريق مرحلتين؛ الأولى وهي المبالغة في الصبغ، إذ تشمل آلية التلوين على تكوين رابطة هيدروجينية بين الهييماتوكسيلين والأنسجة، وبذلك يحمل اللإيلاستين اللون لفترة أطول من الأنسجة الأخرى.

أما المرحلة الثانية فهي مرحلة التمايز، والتي يتم استخدام الفيريك كلورايد لتحطيم الصبغات المرتبطة بالأنسجة الأخرى والصبغات الزائدة، وبذلك تكون النتيجة النهائية صبغ الألياف ونواة الخلية باللون الأسود والكولاجين والعضلات الأخرى باللون الأحمر بواسطة حاجز فان جيسون، مما يؤدي أيضاً إلى صبغ الصفراء ومكونات الأنسجة الأخرى.

أين يمكن أن تتواجد الألياف الصفراء؟

توجد الألياف الصفراء في مواقع عدة في جسم الإنسان، ومنها:

  1. أنسجة الرئة.
  2. جدران الشرايين المرنة.
  3. القصبة الهوائية.
  4. أنابيب الشعب الهوائية.
  5. أربطة الغدة الدرقية.

ما هي وظيفة الليف الصفراء؟

تعمل العضلات الملساء على تضيق الشرايين، مما يساعد على الحفاظ على ضغط مرتفع حتى يصل الدم الى جميع الأنسجة التنفسية، في حين ترتد الألياف المرنة وتعكس التضيق وتمدد الشرايين بحيث يعود الوعاء الى شكله الأصلي.

تاريخ الإضافة : 2011-04-11 18:47:49 | تاريخ التعديل : 2018-07-05 09:37:51

168 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ