اديم متوسط

Mesoderm

ما هو اديم متوسط

الأديم المتوسط (mesoderm) هو الطبقة الوسطى من طبقات التبرعم، والتي تتكون عند انتقال الخلايا من الأديم الظاهري إلى الأديم الباطني. يظهر في الاسبوع الثالث أثناء عملية التطور الجنيني، ويقع بين الأديم الظاهر والباطن. ينتج من هذه الطبقة عدة أعضاء منها القلب والأوعية الدموية والأعضاء التناسلية والعظام والعضلات والغضاريف والأنسجة الرابطة الليفية والجلد والغدد التناسلية والجزء العلوي من القنوات التناسلية والبولية والطحال وقشرة الغدة الكظرية والقسم الخاص بالأنسجة الضامة لجميع الأعضاء والأنسجة.

بعض خلايا الاديم المتوسط في الأنسجة المختلفة لها القدرة على التمايز في مختلف الاتجاهات. على سبيل المثال بعض خلايا نخاع العظم (اديم متوسط) من الممكن أن تصبح خلايا كبدية (اديم باطن).

يتكون الاديم المتوسط كما الاديم الظاهر والاديم الباطن أثناء عملية تكوين المعيدة (gastrulation) أثناء عملية التكوين الجنيني. الاديم المتوسط بدوره يتمايز إلى مجاور للمحوري (paraxial) الذي بتمايزه يعطي تراكيب الرأس، ووسطي (intermediate) يتمايز إلى الاعضاء البولية والتناسلية ويربط طبقتي الاديم المتوسط بعضها ببعض، وجانبي (lateral) يتمايز إلى اعضاء الأحشاء مثل جدار القناة الهضمية.

ما الذي يتحكم بعملية تكون المعيدة وتمايز الطبقات الثلاثة أثناء عملية التطور الجنيني؟

يتحكم بهذه العملية عوامل نمو مختلفة (growth factors) مثل البروتينات (PAX1) ،(SHH) اللذان يحفزان تكوين الغظاريف والعظام. كذلك (PAX2) ،(Retenoic acid) يلعبان دوراً في هذه العملية.

"Paraxial Mesoderm: The somites and their derivatives". NCBI. Retrieved April 15, 2013.*
Kumar, Rani (2008). Textbook of human embryology. I.K. International.*
3Vermot, J.; Gallego Llamas, J.; Fraulob, V.; Niederreither, K.; Chambon, P.; Dollé, P. (April 2005). "Retinoic acid controls the bilateral symmetry of somite formation in the mouse embryo". Science. 308 (5721): 563–566. doi:10.1126/science.1108363. PMID 15731404.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,376 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بعلم التشريح
site traffic analytics