الجهاز الهيكلي

Skeletal system
جهاز هيكلي

ماهو الجهاز الهيكلي

الجهاز الهيكلي أو نظام الهيكل العظمي هو نظام الجسم المكون من العظام والغضاريف والأربطة والأنسجة الأخرى التي تؤدي وظائف أساسية للجسم البشري. النسيج العظمي، هو نسيج ضام قوي كثيف يشكل معظم الهيكل العظمي للكبار، وهو هيكل الدعم الداخلي للجسم. في مناطق الهيكل العظمي حيث تتحرك العظام الكاملة ضد بعضها البعض (على سبيل المثال، المفاصل مثل الكتف أو بين عظام العمود الفقري)، والغضاريف، وأشكال شبه صلبة من الأنسجة الضامة، توفر المرونة والسطوح الملساء للحركة.

وظائف نظام الهيكل العظمي:

الوظائف الرئيسية لنظام الهيكل العظمي هي دعم الجسم، وتسهيل الحركة، وحماية الأعضاء الداخلية، وتخزين المعادن والدهون، وتشكيل خلايا الدم.
تحيط الأربطة المكونة من نسيج ضام كثيف بالمفاصل، وتربط العناصر الهيكلية معاً (الرباط هو النسيج الضام الكثيف الذي يربط العظام بالعظام الأخرى)، وتعمل معاً للقيام بتنفيذ الوظائف التالية:

  • الدعم والحركة والحماية:
    بعض وظائف نظام الهيكل العظمي هي أكثر سهولة في الملاحظة من غيرها. عند الحركة، يمكن الشعور بكيفية دعم العظام للجسم، وتسهيل حركته، وحماية أعضاء الجسم الناعمة. وكما تقدم الحزم الفولاذية للمباني سقالة لدعم وزنه، فإن العظام والغضاريف في النظام الهيكلي تشكل السقالة التي تدعم بقية الجسم. بدون نظام الهيكل العظمي، ستكون كتلة من الأعضاء والعضلات والجلد. تعمل العظام على تسهيل الحركة من خلال العمل كنقاط ارتباط للعضلات، كما تحمي العظام الأعضاء الداخلية من الإصابات من خلال تغطيتها. على سبيل المثال، تحمي الأضلاع الرئتين والقلب، وعظام العمود الفقري تحمي الحبل الشوكي، وعظام الجمجمة (الجمجمة) تحمي الدماغ.
  • تخزين المعادن والدهون وتشكيل خلايا الدم:
    على مستوى الأيض، تقوم أنسجة العظام بالعديد من الوظائف الحيوية. أولاً، يعمل النسيج العظمي كمستودع لعدد من المعادن الهامة لعمل الجسم، وخاصة الكالسيوم والفوسفور. يمكن إعادة هذه المعادن المدمجة في أنسجة العظام إلى مجرى الدم للحفاظ على المستويات اللازمة لدعم العمليات الفسيولوجية. أيونات الكالسيوم، على سبيل المثال، ضرورية للتقلصات العضلية وتشارك في نقل النبضات العصبية.
    كما تعمل العظام كموقع لتخزين الدهون وإنتاج خلايا الدم. ويشار إلى النسيج الضام الفريد الذي يملأ الجزء الداخلي لمعظم العظام باسم نخاع العظام. هناك نوعان من نخاع العظم: نخاع العظم الأصفر ونخاع العظم الأحمر. يحتوي نخاع العظم الأصفر على الأنسجة الدهنية، ويمكن إطلاق الشحوم الثلاثية المخزونة في الخلايا الشحمية لهذا النسيج كمصدر للطاقة للأنسجة الأخرى في الجسم. نخاع العظم الأحمر هو المكان الذي يحدث فيه إنتاج خلايا الدم (تسمى تكون الدم). يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية في نخاع العظم الأحمر. مع التقدم في العمر، يتغير توزيع العظم الأحمر والأصفر.
  • العظام:
    كمية العظام التي يولد بها الشخص ليست هي الحصيلة النهائية، حيث تتغير مع تقدم العمر. يولد الإنسان مع حوالي 300 عظمة، بعضها يندمج مع نمو الجسم. في الوقت الذي يصل فيه البشر إلى مرحلة البلوغ، يصبح لديهم 206 عظمة، وفقاً لمدرسة علوم الحياة بجامعة ولاية أريزونا. تنمو الذكور البشرية حتى سن المراهقة المتأخرة. وتنمو الإناث حتى عامين بعد بداية الدورة الشهرية عادة. يتوقف نمو العظام عندما تغلق صفائح النمو على العظام.
    الهياكل العظمية للذكور والإناث البالغين بها بعض الاختلاف في المقام الأول لاستيعاب الولادة؛ حيث يكون الحوض الأنثوي هو الأكثر اتساعًا وأكثر تقريبًا وتناسبًا نسبيًا على سبيل المثال. يبلغ حجم الحوض لدى الذكور 90 درجة أو أقل، بينما يبلغ حجم الحوض في الأنثى 100 درجة أو أكثر.
    تصبح العظام هشة عندما تكون خارج الجسم، وتكون العظام حية جداً داخل الجسم، ويتم تغذيتها بشبكة من الأوعية الدموية من الجهاز الدوري، ويتم وصلها بالأعصاب مع الجهاز العصبي.
    للعظم النموذجي طبقة خارجية كثيفة وصلبة، تليها طبقة من العظم الإسفنجي، وهي أخف وزناً ومرونة بعض الشيء. في الطبقة الوسطى في بعض العظام يوجد نخاع عظمي يشبه الهلام، حيث يتم إنتاج خلايا جديدة باستمرار من أجل الدم.
    تعتبر الأسنان جزءًا من نظام الهيكل العظمي ولكنها لا تُحتسب كعظام. الأسنان مصنوعة من العاج والمينا، وهي أقوى مادة في الجسم. وتلعب الأسنان أيضاً دوراً رئيسياً في الجهاز الهضمي.

أجزاء الجهاز الهيكلي:

  • يتكون نظام الهيكل العظمي من جزأين مميزين: الهيكل العظمي المحوري والهيكل العظمي الزائدي.
  • يتكون الهيكل العظمي المحوري من ما مجموعه 80 عظمة من العمود الفقري، القفص الصدري والجمجمة. وينقل الهيكل العظمي المحوري الوزن من الرأس والجذع والأطراف العلوية إلى الأطراف السفلية في مفاصل الورك، مما يساعد البشر على الحفاظ على الوضع المستقيم.
  • يتكون الهيكل العظمي الزائدي من 126 عظمة، ويتم تشكيله من خلال المشدات الصدرية، والأطراف العلوية، وحزام الحوض والأطراف السفلية. وظائفها هي جعل المشي والجري والحركة الأخرى ممكنة وحماية الأعضاء الرئيسية المسؤولة عن الهضم والإفراز والتكاثر.

أمراض الجهاز الهيكلي:

طرق تشخيص أمراض الجهاز الهيكلي:

  • الأشعة السينية، والرنين المغناطيسي، واختبارات كثافة العظام وتنظير المفاصل هي بعض من أدوات التشخيص الأولية المستخدمة للكشف عن الأمراض والتشوهات في نظام الهيكل العظمي. تُستخدَم فحوصات العظام ونخاع العظم لتشخيص السرطان.
  • الأمراض الأساسية التي تصيب الجهاز الهيكلي هي أمراض العظام الأيضية مثل هشاشة العظام، وتلين العظام، وبعض الحالات النادرة الأخرى.
  • التهاب المفاصل هو مجموعة من أكثر من 100 من الأمراض الالتهابية التي تضر بالمفاصل والبنى المحيطة بها. يمكن لالتهاب المفاصل مهاجمة المفاصل، تجاويف المفاصل، الأنسجة المحيطة أو الأجزاء في جميع أنحاء الجسم. وعادة ما يؤثر على مفاصل الرقبة والكتفين واليدين وأسفل الظهر والوركين أو الركبتين.
    حوالي 90 في المئة من الناس يعانون من آلام أسفل الظهر في مرحلة ما من حياتهم، يمكن مساعدة المرضى في كثير من الأحيان بأشياء مثل الأدوية المضادة للالتهابات، ولكن في بعض
  • الحالات قد تحتاج إلى علاجات مثل الأدوية الموضعية، ومسكنات الألم وقد تحتاج بعض الحالات إلى تدخل جراحي.
  • واحد من أكثر الأمراض ندرة في الهيكل العظمي هو سرطان العظام. قد ينشأ في العظام أو ينتشر إلى جزء آخر من الجسم، أو قد تكون بسبب السرطانات التي تنشأ من أجزاء أخرى من الجسم ثم تنتشر إلى العظام. وهي أكثر شيوعاً من سرطان العظام الأولي.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-10-08 17:20:16

135 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4