رحم

Uterus
رحم

ماهو رحم

عضو عضلي على شكل حبة الأجاص، في جزئه الضيق، فتحة إلى أسفل إلى المهبل، يكون حجمه في الوضع العادي بحجم قبضة اليد.

في كل دورة شهرية تتحول بطانة الرحم (الجدار الداخلي) إلى طبقة اسفنجية مشبعة بالدم وذلك بتأثير هرمون الإستروجين وهي:

1- التي تنغرس بها كتلة الخلايا التي نتجت عن البويضة المخصبة وتتحول إلى المشيمة المسؤولة عن تزويد الغذاء والتنفس للجنين خلال فترة الحمل.

2- في حال لم تخصب البويضة في قناة فالوب، تنسلخ الطبقة الاسفنجية وتنزل على شكل دم وهو ما يسمى بالحيض أو العادة الشهرية. و يصل حجم السائل المفرز في أيام الحيض من 30–180 غرام ويستمر من ثلاثة أيام وحتى سبعة.

يتكون الرحم من أربعة أجزاء:

1- القاع: تقع بأسفله نقطة الالتقاء مع قناة فالوب.

2- البطانة: تتكون من عضلات ملساء، مدعومة بأنسجة ضامة والغشاء المخاطي الذي يغطي الرحم وبه يتم انغراس البويضة المخصبة ويتطور الحمل بداخله. و يتصل مباشرة مع العضل، وتخضع بطانة الرحم لتغييرات كبيرة أثناء الدورة الشهرية كإستجابة للهرمونات المبيضية.

3- أنبوب الرحم: وهو أنبوب عضلي مبطن بغشاء طلائي يساعد على مرور البويضة من المبيض إلى تجويف الرحم. ويبلغ طول الأنبوب حوالي 10سم، ويتألف الأنبوب من جزء حائطي، وبرزخ وبوق؛ ويفتح البوق في التجويف الصفاقي، ويحيط بالفتحة عدد من الأصابع الرفيعة تسمى الخمل، وتساعد هذه الأصابع في توجيه البويضة من سطح المبيض إلى تجويف الأنبوب. ويتم تخصيب البويضة عادة في الجزء الوحشي لأنبوب الرحم، ثم تنتقل إنسياً لتنغرس في الرحم.

4- العنق: وهو نقطة الالتقاء مع المهبل. غني بالغدد التي تفرز سوائل لزجة بعد الاستثارة الجنسية لتساعد في ترطيب المهبل خلال الجماع. لا توجد به أعصاب حسية ولذلك لا علاقة له في المتعة الجنسية حتى لو تمت إزالته جراحيا. في بعض أنواع السرطان تتم إزالة الرحم بأكمله، بالإضافة إلى المبيضين وذلك لا يؤثر على قدرة المرأة الجنسية واستمتاعها.

وظيفة الرحم إنجابية وليست جنسية لأن استئصاله لا يؤثر على قدرة المرأة الجنسية ولا على رغبتها واستجاباتها. يتم فيه تكوين الجنين في تسعة أشهر قبل الولادة، وتقع الرحم الخالية في داخل الحوض بين المثانة والمستقيم، ولكنها عند الحمل تكبر وترتفع إلى البطن تدريجياً، يتثبت الرحم في موضعه بعدة أربطة وهي: 

1- الرباط المدور: يثبت جسم الرحم إلى الجدار الأمامي للبطن.

2- الرباط العاني العنقي: يثبت عنق الرحم إلى الإرتفاق العاني وجسم العانة، واحد على كل جانب.

3- الرباط الوحشي: ويمتد عبر قاعدة الرباط العريض من عنق الرحم وحشياً حتى جدار الحوض، واحد من كل جانب.

4- الرباط الرحمي العجزي: ويمتد من عنق الرحم إلى الخلف على جانبي المستقيم لينغرز في السطح الأمامي للعجز، واحد في كل جانب.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

صور وفيديو

تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2015-12-27 13:03:30
126 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4