شعر الاذن

Hairs of the ear, tragi

ماهو شعر الاذن

قد يشعر البعض بوجود شعر الأذن منذ فترة طويلة، أو قد يلاحظ وجود شعر الأذن في فترة قريبة. وفي كلتا الحالتين يمكن أن يتساءل الشخص عن السبب وراء وجود شعر داخل الأذن. يعد وجود الشعر داخل الأذن أمراً طبيعيا جداً. ويلاحظ رجال خاصة تزايد نمو الشعر في الأذن مع تقدم السن، ولا يوجد العديد من الأدلة العلمية لتفسير نمو الشعر داخل الأذن. ولكن قد يرتبط نمو الشعر داخل الأذن بوجود مشاكل صحية، ولكن في معظم الحالات لا توجد حاجة طبية لإزالة شعر الأذن.

 

أنواع شعر الأذن

  • يمتلك الجميع طبقة رقيقة من شعر التي تغطي الجسم، بما في ذلك الأذن الخارجية وتسمى هذه الطبقة بالشعر الزغابي، حيث يتطور هذا الشعر في مراحل الطفولة، ويعمل على مساعدة الجسم في تنظيم درجة الحرارة.
  • وقد ينمو الشعر الزغابي ليعطي شعراً طويلاً في سن أكبر إلا أنه يفتقر إلى التصبغ، وبالتالي يصعب رؤيته. ويعد هذا النوع من شعر الأذن شائعاً جداً وتصعب ملاحظته، وقد لا يشعر الشخص بوجوده.
  • أما الشعر الطويل أو الخفيف الذي ينتشر خارج الأذن أو داخلها يسمى بالشعر التراجي، وهو عبارة عن شعر طرفي يعد أكثر سمكاً وأغمق لوناً من الشعر الزغابي. ويوفر هذا النوع من الشعر الحماية.

 

فوائد شعر الأذن

  • يساهم شعر الأذن بالإضافة إلى شمع الأذن الطبيعي في الجسم لتشكيل حاجز وقائي تماماً مثل شعر الأنف، حيث يساعد على منع الجراثيم والبكتيريا من الدخول إلى داخل الأذن والتسبب بالأضرار المحتملة.
  • ولذلك يعد وجود شعر الأذن أمراً طبيعياً وأمراً جيداً، ولكن قد يعاني البعض من نمو الشعر أكثر من الحاجة. وبالتالي يلجأ هؤلاء الأشخاص للتخلص من الشعر الزائد.

 

الأشخاص المعرضون لنمو شعر الأذن

يعد الكبار والبالغين من أكثر الأشخاص المعرضين لنمو شعر الأذن، حيث ينمو بشكل أكثر كثافة وأطول في مراحل متقدمة من العمر. ويعود السبب بأن الجسم يصبح أكثر حساسية لمستوى التيستوستيرون في الجسم، وبالتالي يصبح الشعر أكثف وأكثر سمكاً.

 

التخلص من شعر الأذن الزائد

يوجد العديد من الطرق التي تم استخدامها لإزالة شعر الأذن، حيث يمكن استخدام الملقط للعناية بشعر الأذن بشكل سريع وسهل في المنزل لكن قد يضطر الشخص لتقليم شعر الأذن بشكل متكرر.

يمكن أيضاً الذهاب إلى الصالون واستخدام الشمع لإزالة شعر الأذن. وتعد هذه التقنية من التقنيات التي تستمر لفترة أطول، ويمكن الحصول على جلسات الليزر للتخلص من الشعر الزائد، وتكون النتيجة نهائية بعد عدد معين من الجلسات.

مخاطر كثرة نمو شعر الأذن

عادة ما يكون شعر الأذن طبيعياً ولا يحتوي على أيّة مخاطر، ولكن في بعض الحالات قد يكون شعر الأذن كثيراً وبالتالي قد يسبب سداً لقناة الأذن. وبالتالي قد تساهم في سد الأذن بالماء خلال السباحة، ويمكن أن يساهم إزالة الشعر من الأذن بعلاج الأذن من الطنين.

أظهرت بعض الدراسات بوجود علاقة بين نمو شعر الأذن والإصابة بأمراض القلب؛ وقد تم إجراء الدراسات على جنوب آسيا فقط، وبالتالي لا يمكن معرفة المعلومات الدقيقة حول صحة هذه الدراسة.

 



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-08-01 17:03:51

104 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4