ضفيرة قطنية

Plexus lumbalis
ضفيرة قطنية

ماهو ضفيرة قطنية

تُعرف الضفيرة القطنية بشبكة من الألياف العصبية التي تعمل على تزويد الجلد والعضلات في الأطراف السفلية. وتقع في منطقة أسفل الظهر، وداخل جوهر العضلة الرئيسة للقلب، وفي الجزء الأمامي الذي يقوم بالعمليات العرضية للفقرات القطنية.

تتكون الضفيرة القطنية من الجزء الأمامي للأعصاب الشوكية القطنية، كما يلتقي بالعصب الشوكي الصدري.

تشكل الأعصاب الموجودة في العمود الفقري الضفيرة القطنية، حيث في كل مستوى من مستويات العمود الفقري تترك الأعصاب الشوكية المزدوجة الحبل الشوكي عن طريق الثقوبات الفقارية في العمود الفقري. وينقسم كل عصب إلى ألياف عصبية أمامية وخلفية.

ينقسم الجذر الأمامي إلى عدة شعب على شكل حبال، حيث تتجمع هذه الحبال معاً لتشكيل الأعصاب الطرفية الرئيسة الستة الصغيرة القطنية، ثم تنزل هذه الأعصاب إلى جدار البطن الخلفي للوصول إلى الطرف السفلي.

سوف نناقش جميع فروع الضفيرة القطنية؛ وهي:

  • العصب الشحمي: يعد العصب الشحمي أول فرع رئيس للضفيرة القطنية، وهو ممتد من قمة الحرقفة عبر العضلة الرباعية في جدار البطن، حيث تثقب المشابك البطنية وتنقسم إلى فروع طرفية. وتعمل على الحركة الداخلية والمائلة، وتساهم في علاج البشرة في منطقة العانة.
  • العصب الإليوي: ويتبع العصب الإليوي نفس المسار العصبي للعصب الشحمي. ويمر من خلال حلقة أربية سطحية تعمل على تعصب الجلد في الأعضاء التناسلية والفخذ الأوسط. ويعمل على علاج البشرة في أعلى الفخذ الأوسط في الذكور، كما يساهم في عملية تزويد الجلد الموجود على جذر القضيب وكيس الصفن الأمامي. أما عند الإناث فإنه يعمل تزويد الجلد الموجود قرب العانة وعند الشفرتين الكبيرتين.
  • العصب الفائق الجيني: يترك العصب الفائق الجيني العضلة الرئيسة، وينقسم بسرعة إلى فرع تناسلي وفرع فخذي. ويعمل العصب الفائق الجيني على علاج الفرع التناسلي، وخاصة جلد الصفن الأمامي عند الذكور أو الجلد فوق العناة الشفرة الكبرى عند النساء.
  • العصب الجلدي الوحشي للفخذ: يعمل العصب الجلدي الوحشي للفخذ على القيام بالوظائف الحسية، حيث يدخل الفخذ من الجانب الوحشي في الرباط الأربي، ويعمل على توفير التعصيب الجلدي للجلد. ويعمل على توفير الإحساس إلى الفخذ الأمامي والجانبي وصولاً إلى الركبة.
  • المسد العصبي: يعمل على توفير الإحساس في الجلد الموجود على الفخذ الإنسي.
  • العصب الفخذي: يعمل على توفير الحركة لجميع عضلات الفخذ رباعية الرؤوس، كما ويعمل على علاج الجلد في الفخذ الأمامي والساق.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2010-12-23 05:30:21 | تاريخ التعديل : 2018-08-26 10:35:54

129 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4