العدلات

Neutrocyte, neutrophil

ما هو العدلات

تعد الخلايا المتعادلة أو العدلات من خطوط الدفاع الأولى في جسم الإنسان، إذ تُشكل أكثر من 50% من كريات الدم البيضاء التي تتمتع بقدرتها على اختراق الأنسجة المصابة بعدوى أو التهاب وتدمير مسبب الإصابة.تنتج العدلات في نخاع العظم وتخزن فيه لفترة زمنية قصيرة، ثم نتنقل عبر مجرى الدم، وتبقى العدلات في مجرى الدم لفترة تتراوح ما بين 7-10 ساعات، بعدها تدخل الى الأنسجة المُصابة بالالتهاب أو العدوى، وتستقر في النسيج المصاب لفترة تتراوح ما بين 2-5 أيام.

تحدث العدلات بعض الأعراض مثل ارتفاع حرارة الجسم، وانتفاخ واحمرار المنطقة المصابة، ويعزى ذلك بسبب الاستجابة المناعية لحدوث الالتهاب أو العدوى، لذا فإن أي خلل في العدلات ووظائفها يؤدي الى عدم ظهور مثل هذه الأعراض، وبالتالي يصعب الكشف عن الإصابة بالعدوى، وحدوث نقص عام في مناعة الجسم.

ما هي القيم الطبيعية للعدلات في الدم؟

يحسب عدد العدلات الموجودة في مجرى الدم عن طريق مقياس عالمي يعرف بالعدد المطلق للعدلات وتتراوح القيم الطبيعية للعدلات من 2500-6000 عدلة.

وظائف العدلات

تلعب العدلات دوراً مهماً في جسم الإنسان عند الإصابة بعدوى أو التهاب، فهي تقوم بعدة وظائف منها:

  • البلعمة، وهي عملية انتقائية وسريعة يتم فيها التفاعل مع مسببات المرض وابتلاعها، لكن تعتبر البلعمة عملية غير مثالية وغير كافية للقضاء على العدوى أو الالتهاب بشكل كامل.
  • إفراز مواد وحبيبات تعمل على تدمير مسببات المرض وهضمها بعد بلعمتها، بالإضافة إلى قدرة هذه الحبيبات على قتل الميكروبات الموجودة خارجها سواء كان الميكروب في النسيج أو في الدم.
  • إنتاج مواد كيميائية وإفرازها للدم لتنبيه الخلايا المناعية الأخرى وتحفيزها للاستجابة للعدوى، وللتخلص من مسببات المرض بأسرع وقت.

اضطرابات العدلات

من أهم الاضطرابات التي تصيب العدلات ما يلي:

  • قلة العدلات: تعتبر حالة نقص العدلات عندما يكون العدد المطلق للعدلات أقل من 1000، وهذا دلالة على ضعف جهاز المناعة، إذ يصبح الجسم عرضة أكبر للإصابة بالعدوى، ويستلزم في مثل هذه الحالة فحص لنخاع العظم لتحديد ما إذا كان السبب في قلة العدلات ناتج عن قلة إنتاجها من نخاع العظم، أو ناتج عن زيادة في تدميرها.كلما قلت قيمة العدد المطلق للعدلات أو استمر النقصان في عدد الخلايا المتعادلة لفترة زمنية طويلة كلما زادت احتمالية الإصابة بعدوى خطيرة.
  • حمى نقص العدلات: حمى نقص العدلات هي التي يكون فيها العدد المطلق للعدلات أقل من 500، وتلازمها ارتفاع حرارة الجسم أكثر من 38 درجة مئوية.
  • ارتفاع العدلات: كثرة العدلات، وهي الزيادة في عدد العدلات عن الوضع الطبيعي، وغالباً ما تشير على وجود عدوى أو التهاب في الجسم.

أسباب اضطراب العدلات

يعود سبب الأمراض المتعلقة بالعدلات إمّا بسبب خلل وراثي أو بسبب خلل ناتج عن عوامل خارجية مثل:

  • بعض الأدوية التي تؤثر على عمل نخاع العظم، مما ينتج عنه زيادة أو نقصان في إنتاج العدلات.
  • العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو الفطرية تؤدي الى زيادة في عدد العدلات.
  • متلازمة خلل التنسج النخاعي، إذ يقوم نخاع العظم بإنتاج خلايا غير طبيعية في هذه الحالة.
  • نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم اللازمة لإنتاج العدلات مثل نقص فيتامين ب12.
  • العلاجات الإشعاعية وأمراض المناعة الذاتية.

عند إصابة الجسم بعدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية يبدأ النسيج المصاب بإفراز مواد كيميائية تشبه إفرازات البكتيريا أو نواتج تفاعلات بين النسيج ومسببات العدوى، تعرف هذه العملية بالجذب الكيميائي ويتم فيها تحفيز الخلايا المناعية للتجمع داخل النسيج المصاب والعمل معاً ليستعيد الجسم وضعه الطبيعي في نهاية المطاف، وتعتبر العدلات من أوائل الخلايا المناعية المستجيبة، إذ يزداد إنتاجها من نخاع العظم، وتدخل وتتجمع في النسيج لتقوم بوظائفها هناك.

علاج اضطرابات العدلات

تعتمد عملية علاج الاضطرابات المتعلقة بالعدلات بشكل أساسي على علاج المسبب أولاً، ومن هذه العلاجات أو الاجراءات الممكن اتخاذها لإعادة مستوى العدلات للوضع الطبيعي:

  • إعطاء المضادات الحيوية، للقضاء على الميكروبات المسببة لارتفاع العدلات وإعادتها لمستواها الطبيعي بعد انتهاء العلاج.
  • تحفيز نخاع العظم، إذا كانت المشكلة بإنتاج وعمل نخاع العظم.
  • إيقاف الأدوية المُسببة لاضطرابات العدلات.

.Arthur C.Guyton, Textbook of medical physiology, 2006, Retrieved Feb.2019

American Cancer Society, Understanding Your Lab Test Results, Retrieved Feb.2019. From: https://www.cancer.org/treatment/understanding-your-diagnosis/tests/understanding-your-lab-test-results.html

.American Cancer Society, Low white blood cell (neutrophil) counts and the risk of infection, Retrieved Feb.2019 , From: https://www.cancer.org/treatment/treatments-and-side-effects/physical-side-effects/infections/infections-in-people-with-cancer/low-wbc-and-weak-immune-system.html.

Christopher D Braden, Neutropenia, Retrieved Feb.2019, From: https://emedicine.medscape.com/article/204821-overview?src=medscapeapp-android&ref=email#a9.

Melissa Stoppler, Neutropenia Symptoms, Causes, Levels, and treatment, Retrieved Feb.2019, From: https://www.medicinenet.com/neutropenia/article.htm.

 Nader D Nader, Neutrophilia, Retrieved Feb.2019 From: https://emedicine.medscape.com/article/208576-overview

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

99 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بعلم التشريح