عضلة ماضغة

Musculus masseter

ما هو عضلة ماضغة

ماذا سيحدث إذا لم يستطع الإنسان إغلاق فمه عندما يفترض به القيام بذلك؟ بما أن فمنا من الناحية الفسيولوجية يخدمنا من أجل المضغ، فإن هذا الإجراء سيكون مستحيلاً في ذلك الوقت. لحسن الحظ، فإن جسم الإنسان لديه مجموعة محددة من العضلات تسمى عضلات المضغ تقدم لنا لهذه الوظيفة.

تشارك العديد من عضلات الرأس والرقبة في عملية المضغ، ولكن في مجموعة عضلات المضغ الرئيسية، يتم ذكر الأربعة التالية فقط:

  • العضلة الماضغة
  • العضلة الصدغية
  • العضلة الجناحية الوحشية
  • العَضَلَةُ الجَناحِيَّةُ الإِنْسِيَّة

 

ما هي العضلة الماضغة بالتحديد؟

العضلة الماضغة هي عضلة الوجه التي تلعب دورا رئيسيا في مضغ الأطعمة الصلبة، وتشبه هذه العضلة متوازي الأضلاع، وترتبط بالفك السفلي (عظم الفك السفلي) وعظم الوجنة.

ينقسم الماضغة إلى قسمين منفصلين، الأجزاء "السطحية" و "العميقة". الجزء السطحي من الماضغ هو الجزء الشبيه بالأوتار الذي يربط بين عظمة الوجنة، بينما الجزء العميق هو الجزء الأصغر والأكثر عضلية من العضلة التي تتصل بالفك السفلي.

خلال المضغ، يتم مساعدة الماضغ من قبل ثلاثة عضلات أخرى: العضلة الصدغية والعَضَلَةُ الجَناحِيَّةُ الإِنْسِيَّة والعضلة الجناحية الوحشية. تعمل العضلات الأربعة معاً لسحب الفك للأعلى والأسفل مرة أخرى. الماضغة هو العضلة الرئيسية التي تسحب الفك السفلي للأعلى. ترتبط جميع العضلات الأربعة بقسم واحد من العصب الثلاثي التوائم.

بسبب كبر حجم العضلة الماضغة عند بعض الأشخاص، تتم إزالة أجزاء منه في بعض الأحيان بواسطة عملية جراحية تجميلية عند الذين يرغبون بإجراء جراحة تصغير الفك. ويمكن أن يصبح لدى الأشخاص الذين يقومون بطحن أسنانهم أثناء النوم فك مربع الشكل أو كبير بسبب الضغط الكبير والتمرين للعضلات في تلك المنطقة مع مرور الوقت.

 

عضلة رباعية الشكل تتألف من ثلاث طبقات

  • الطبقة السطحية وهي الأكبر، وتنشأ بصفاق ثخين من الناتئ الوجني للفك العلوي ومن الثلثين الأماميين للحافة السفلية للقوس الوجنية، وترتكز أليافها على القسم السفلي للوجه الوحشي لفرع وزاوية الفك السفلي.
  • الطبقة الوسطى؛ وتنشأ من الوجه العميق للثلثين الأماميين للقوس الوجنية، ومن الحافة السفلية للثلث الخلفي لهذه القوس، وترتكز على القسم المتوسط من الوجه الوحشي لفرع الفك السفلي.
  • الطبقة العميقة ؛ وتنشأ من الوجه العميق للقوس الوجنية وترتكز على القسم العلوي من الوجه الوحشي لفرع الفك السفلي، وعلى الوجه الوحشي لقاعدة الناتئ المنقاري. وتعمل على رفع الفك السفلي لتنطبق الأسنان في المضغ، ولها تأثير في الحركات الجانبية والأمامية الخلقية للفك السفلي. ويعصبها العصب الماضغي من العصب الفكي السفلي فرع العصب مثلث التوائم.
تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-08-06 16:08:21

137 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ