غدة لعابية

Salivary gland

ماهو غدة لعابية

الغدد اللعابية هي الغدد المنتشرة في تجويف الفم والمسؤولة عن إنتاج اللعاب. يساعد اللعاب على ترطيب الفم وتسهيل عملية البلع، كما أن لها دور مهم في حماية الأسنان من البكتيريا.

هنالك ثلاث أزواج رئيسية من الغدد اللعابية، وهي:

  • الغدة النكافية وتقع إلى الداخل من الخدين.
  • الغدد تحت الفكية وتنتشر في قاع الفم الغدد تحت اللسان.
  • كما أن هناك المئات من الغدد اللعابية الصغيرة المنتشرة في باقي تجويف الفم والحلق. كما يصل اللعاب إلى الفم عن طريق قنوات خاصة.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب غدة لعابية

أسباب تورم الغدد اللعابية:

حصى أو ترسبات اللعاب

هو السبب الأهم والأكثر شيوعاً لتورم الغدد اللعابية. تتكون حصى اللعاب من ترسبات بلورات اللعاب داخل قنوات الغدد اللعابية أو بداخل الغدد نفسها، ما قد يؤدي إلى انسداد هذه القنوات. ومع هذا الانسداد يتجمع اللعاب داخل الغدة ويؤدي إلى حدوث آلام شديدة وتورم. يتراوح الألم في الشدة، يُحس في غدة أو نقطة واحدة، ولكنه يشتد مع الوقت. يكون التهاب الغدة المتورمة لا مفر منه إذا لم فتح انسداد القناة اللعابية.

التهاب الغدد اللعابية

تنقسم إلى بكتيرية وفيروسية. تصيب الالتهابات البكتيرية الغدة النكافية بشكل رئيسي، وتنتج عن تورم الغدة وانسداد القنوات اللعابية. يخلق الالتهاب كتلة مؤلمة داخل الغدة، ويصدر عنه طعم ورائحة سيئة يشعر بها المريض داخل الفم. يصيب هذا النوع من الالتهابات كبار السن بشكل عام، إلا أنه قد يصيب الأطفال حديثي الولادة في الأسبوع الأول من حياتهم. تأخير العلاج ينتج عنه اشتداد الألم وارتفاع درجة الحرارة، ومن ثم تكون الخرّاج داخل الغدة النكافية. ينتج عن الالتهاب البكتيري تورم الغدة في جهة واحدة دون الأخرى. وتكون البكتيريا المسببة للالتهاب هي نفسها الموجودة بشكل طبيعي في تجويف الفم، مثل المكورات العقدية. يزيد الجفاف وسوء التغذية من فرص الإصابة بهذا النوع من الالتهابات.

الالتهابات الفيروسية

النكاف والانفلونزا، تسبب تورم الغدد اللعابية. يحدث هذا التورم في جهتي الوجه معاً، ويعطي المريض شكلاً مميزاً، يسميه الأطباء "وجه السنجاب". يبدأ تورم الغدد بعد حوالي يومين من ظهور أعراض أخرى مثل الصداع وارتفاع درجة الحرارة والتعب العام. تسبب التهابات فيروسية أخرى تورم الغدد اللعابية، وتشمل الفيروس الضخم الخلوي، وفيروس إيبشتاين بار، وفيروس كوزاكي، وفيروس الإيدز.

تكيسات الغدد اللعابية

تنتج بعد تعرض هذه الغدد لإصابة أو ضرر جراء الالتهابات أو الأورام السرطانية أو انسداد القنوات اللعابية وتورم الغدد. قد يولد بعض الأطفال ولديهم تكيس في الغدة النكافية، ويكون ذلك بسبب خلل في تطور أنسجة الأذن الخَلقي. تظهر التكيسات على شكل بثرة أو تورم صغير وناعم. قد يجد المصابون بهذه التكيسات صعوبات في الكلام أو في تناول الطعام.

الأورام

من الممكن إصابة الغدد اللعابية بالعديد من الأنواع المختلفة من الأورام، والتي قد تكون حميدة أو خبيثة. أكثر هذه الأورام شيوعاً هو الورم الغدي متعدد الأشكال، وورم وارثينز. يصيب الورم الغدي متعدد الأشكال الغدة النكافية بشكل رئيسي، ولكنه يصيب أيضاً باقي الغدد اللعابية ولو بدرجة أقل. لا يعاني المريض من آلام، وينمو هذا الورم ببطء شديد. تكون هذه الأورام حميدة، وتصيب النساء أكثر من الرجال.

ورم وارثينز

هو ورم حميد أيضاً ويصيب الغدة النكافية. يصيب هذا الورم الغدة النكافية على جانبي الوجه، ويشيع أكثر لدى الرجال. تعتبر معظم الأورام التي تصيب الغدد اللعابية من النوع الحميد، إلا أن هنالك بعض الاستثناء لهذه القاعدة.

متلازمة شوجرن

هو مرض مناعي ذاتي مزمن، يهاجم فيه جهاز المناعة خلايا الغدد اللعابية والدمعية بشكل خاص، ويعتبرها خلايا دخيلة. يعاني المريض من جفاف الفم والعين وما يترتب على ذلك من مشاكل صحية عديدة مثل تسوس الأسنان والتهابات الغدد اللعابية، والتهاب القرنية. يعاني أكثر من نصف مرضى متلازمة شوجرن من تورم الغدد اللعابية في جانبي الفم، ولكنه تورم غير مؤلم في الغالب. تصيب هذه الحالة النساء بشكل أكبر من الرجال.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات غدة لعابية

ينتج عن أمراض الغدد اللعابية مجموعة من الأعراض المرضية، منها:

  • تورم الغدة اللعابية المريضة.
  • جفاف الفم.
  • ألم شديد في الفم، يشتد مع تناول الطعام وبالذات الطعام الحامض أو الحار.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الشعور بطعم ورائحة سيئة في الفم.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص غدة لعابية

  • يبدأ الطبيب بأخذ السيرة المرضية الكاملة من المريض مع التركيز على أسباب أمراض أو تورمات الغدد اللعابية، مثل ارتفاع درجة الحرارة وآلام الفم ووجود أمراض مزمنة لدى المريض.
  • من الممكن أن يجد الطبيب كتلة التهابية أو أن يحدد مكان الحصى أثناء الفحص السريري.
  • قد تكون بعض الفحوصات المختبرية أو الشعاعية ضرورية في بعض الأحيان مثل الاشتباه بالأورام وأخذ خزعة من الورم لغرض الفحص النسيجي، أو استخدام التصوير الشعاعي لإيجاد حصى في القنوات اللعابية.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج غدة لعابية

  • يختلف العلاج المستخدم باختلاف سبب مرض الغدة اللعابية.
  • لعلاج حصى القنوات اللعابية يحاول الطبيب إخراج هذه الحصى باليد، أو استعمال الكمادات الدافئة والحوامض لتحفيز إفراز اللعاب وبالتالي دفع الحصى خارج القناة.
  • في حال فشل هذه المحاولات، يلجأ الطبيب إلى التداخل الجراحي لاستخراج الحصى والترسبات المتسببة بسد القناة.
  • كما تكون الجراحة ضرورية لاستئصال الأورام الحميدة والخبيثة.
  • كما تعالج بعض الأورام الحميدة بالإشعاع لمنع تكرار حدوثها.
  • بينما يتطلب علاج الأورام السرطانية، بالإضافة إلى الجراحة، العلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي.
  • تعالج معظم التكيسات جراحياً، لاستئصالها بالكامل.
  • علاج الالتهابات البكتيرية يكون باستخدام المضادات الحيوية المناسبة.
  • بينما يكون علاج الالتهابات الفيروسية هو العلاج التحفظي مثل مسكنات الآلام وتناول السوائل بكثرة.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2009-02-22 15:22:52 | تاريخ التعديل : 2018-06-03 15:00:32
130 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4