الغدة النخامية

Pituitary gland , hypophysis

ما هو الغدة النخامية

تعتبر الغدة النخامية إحدى الغدد الصماء في جسم الإنسان، وهي عبارة عن غدة صغيرة بيضاوية الشكل تقع خلف الأنف بالقرب من الجانب السفلي للدماغ في منطقة تحت المهاد. وتعرف منطقة تحت المهاد بأنها منطقة تحتل مساحة صغيرة من العقل ومسؤولة عن إفراز الهرمونات التي تقوم بافرازها الغدة النخامية.

يطلق على الغدة النخامية الغدة الرئيسية؛ نظرًا لكونها مسؤولة عن إنتاج هرمونات قادرة على التحكم بالغدد الأخرى، مثل الغدة الدرقية، والغدة الكظرية، والأعضاء التناسلية.
تستشعر الغدة النخامية احتياجات الجسم وتقوم بإرسال إشارات إلى مختلف الأعضاء والغدد في جميع أنحاء الجسم لتنظيم وظائفهم، حيث تقوم بإفراز مجموعة متنوعة من الهرمونات في مجرى الدم والتي تعمل بمثابة رسالة لنقل المعلومات من الغدة النخامية إلى الخلايا البعيدة وتنظيم نشاطها.

أنواع الغدد النخامية

تقوم الغدة النخامية بعمل أو تخزين العديد من الهرمونات المختلفة، لذلك تنقسم إلى عدة أقسام أهمّها:

الغدة النخامية الأمامية

تعرف باسم الفص الأمامي إذ ينتج هذا الجزء العديد من الهرمونات ومن ثم تتحرر إلى مجرى الدم، وأهم الهرمونات التي تفرزها الغدد النخامية الأمامية:

يحفز هذا الهرمون إنتاج الحليب في الثدي بعد الولادة، ويؤثر على مستويات الهرمونات الجنسية في المبيضين عند النساء وفي الخصيتين عند الرجال.

 يعمل على تنظيم النمو والتمثيل الغذائي وتقوية الجسم، حيث في مرحلة الطفولة يساعد هذا الهرمون في نمو الجسم بشكل سليم، أمّا عند البالغين فإنه يحافظ على كتلة العضلات والعظام.

 يقوم على إنتاج هرمون الكورتيزول الذي يساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم والسكر في الجسم.

  يحفز الغدة الدرقية لإنتاج هرموناتها، والتي بدورها تنظم عملية التمثيل الغذائي، وتنشط الجهاز العصبي، وتوازن الطاقة في الجسم.

 يحفز إنتاج هرمون التستوستيرون عند الرجال وإنتاج هرمون الاستروجين عند النساء.

 يعمل على تنشيط إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال، ويحفز المبيضين كما يحفز نمو وإنتاج البويضات لدى النساء.

 يمتلك هذا الهرمون خصائص تعمل على تخفيف الآلام ويعتقد بأنه متصل بمراكز الترفيه في الدماغ.

  يرتبط هذا الهرمون ارتباطًا وثيقًا بالاندورفين وله تأثير مشابه في تخفيف الآلام.

الغدة النخامية الخلفية

تعرف باسم الفص الخلفي حيث تفرز منطقة تحت المهاد هرمونات يتم تخزينها في الغدة النخامية الخلفية قبل أن تفرز في مجرى الدم، وأهم الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية الخلفية:

أو ما يعرف باسم فاسوبريسين والذي يتحكم في توازن الماء وضغط الدم.

 الذي يحفز تقلصات الرحم أثناء المخاض وإفراز الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية.

الغدة النخامية المتوسطة

تعرف باسم الفص المتوسط، إذ تقع هذه الغدة بين الغدة النخامية الأمامية والغدة النخامية الخلفية، وتقوم هذه الخلايا بإنتاج هرمون منشط للخلايا الصباغية، والذي يعمل على تحفيز إنتاج صبغة الميلانين في الجلد.

أمراض الغدة النخامية

أورام الغدة النخامية

هو أكثر أنواع أمراض الغدة النخامية شيوعًا، وهي غالبُا تصيب البالغين. عند حدوث ورم في الغدة النخامية عادةً ما يكون الورم حميد، ولكنه يسبب الضغط على الغدة ومناطق أخرى في الدماغ ممّا يؤدي إلى الإصابة بالصداع، ومشاكل في الرؤية، وغيرها من التأثيرات الصحية. ينقسم ورم الغدة النخامية إلى ورم نخامي إفرازي، وورم نخامي غير إفرازي.

قصور الغدة النخامية

 حيث يعاني المريض نقصًا في إمداد واحد أو أكثر من هرمونات الغدة النخامية، ويؤثر هذا النقص في الهرمونات في المهام والوظائف التي تقوم بها مثل، النمو وضغط الدم ووظائف الجهاز التناسلي.

ضخامة الأطراف

حيث يتسبب فرط إفراز هرمون النمو إلى الإصابة بهذا المرض، وتظهر أعراضه على شكل ضخامة اليدين والقدمين.

متلازمة كوشينغ

 غالبًا ما يحدث هذا المرض نتيجة الإصابة بورم بالقرب من الغدة النخامية أو في الغدة النخامية نفسها، حيث يؤدي زيادة إفراز الهرمون الموجه للقشرة الكظرية أو زيادة هرمون الكورتيزول في الدم إلى الإصابة بهذا المرض، ويسبب ارتفاع ضغط الدم، وزيادة الوزن، والضعف والتعب، و سهولة تكون الكدمات.

مرض السكري الكاذب

 يحدث هذا المرض نتيجة نقص في إفراز الهرمون المانع لإدرار البول (الفازوبريسين)، وتتمثل أعراضه بزيادة العطش، والتبول المتكرر وخاصة في الليل.

فرط برولاكتين الدم

يؤدي الإفراط في إنتاج هرمون البرولاكتين من الغدة النخامية نتيجة إصابتها بالورم إلى انخفاض في المستويات الطبيعية في هرمونات الجنس، هرمون الاستروجين لدى النساء وهرمون التستوستيرون لدى الرجال وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالمشاكل التالية: العقم أو انخفاض الرغبة الجنسية لدى الجنسين.

إصابات في الدماغ

 يحدث عند التعرض لضربة مفاجئة في الدماغ تسبب حدوث مشكلة في الغدة النخامية والتي تسبب مشاكل في الذاكرة والتواصل والسلوك.

متلازمة شيهان

تعرف أيضًا بقصور الغدة النخامية وتحدث هذه المتلازمة بعد أو أثناء الولادة جراء النزيف الحاد، حيث يؤدي فقدان كميات كبيرة من الدم إلى موت الأنسجة في الغدة النخامية، بالتالي حدوث قصور في الغدة وعدم قدرتها على العمل بشكل صحيح. في الحالات الأكثر خطورة للنزيف يحدث تشوهات في المشيمة في حالة الحمل المتعدد(توأم أو ثلاث توائم).

متلازمة سيلا الفارغة

 أو ما يعرف باسم متلازمة السرج الفارغ، هو اضطراب يحدث في البنية العظمية في قاعدة الدماغ التي تحيط وتحمي الغدة النخامية، ممّا يؤدي إلى وجود فراغ فيها يظهر بشكل واضح في التصوير المغناطيسي،

أنواع متلازمة سيلا الفارغة:

  1.  النوع الأساسي عندما يزيد الضغط فوق الغدة على جزء السيلا يؤدي ذلك إلى انسداد الغدة، أو يكون حجمها أصغر من المعتاد، ويرتبط هذا النوع بالسمنة وارتفاع ضغط الدم عند النساء.
  2. النوع الثاني: غالبًا ما يحدث هذا النوع بعد جراحة الأورام والعلاج الإشعاعي، ممّا يؤدي الى خلل في وظائف الغدة النخامية مما يسبب التعب، كما تصيب متلازمة سيلا الفارغة الاطفال في سن مبكرة حيث تضعف هرمون النمو.

الأورام متعددة الغدد الصماء

 تصنف الأورام متعددة الغدد الصماء أنها من الأمراض الوراثية، إذ يسبب وجود أكثر من غدة في نظام الغدد الصماء خللا في النمو، ممّا ينتج كميات كبيرة وغير طبيعية من الهرمونات التي تسبب مجموعة من الأمراض المختلفة.

التهاب الكبد الليمفاوي

يعد من الأسباب الأخرى لقصور الغدة النخامية والذي يحدث بعد الولادة، إذ يحدث التهاب في الغدة الناتجة عن الخلايا المناعية وهذا المرض يعد أكثر شيوعًا من متلازمة شيهان.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

99 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,185 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
أمراض مرتبطة بعلم التشريح