الراد (الفرع الفكي) | Ramus mandibulae

الراد (الفرع الفكي)

ما هو الراد (الفرع الفكي)

الفرع الفكي ، الجزء العريض رباعي الأضلاع من الفك السفلي الذي يرتسم أعلى من النهاية الخلفية للجسم خلف الأسنان الخلفية، وهو مسطح من الخارج إلى الداخل ويمثل سطحين إثنين الوحشي والإنسي وحد خلفي وأمامي وفيه تنغرز كتلة عضلات المضغ.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم التشريح

سؤال من ذكر سنة

في علم التشريح

هل تصدر من الدماغ وبالذات من الخلايا العصبية العريضة فى التلفيف اشعاعات نووية تنتقل الى خارج الجسم اريد تفسيرا لهذا...

الجسم يبث إشعاعا كهرومغناطيسيا من كل أجزلئه وخاصة من الدماغ الجهاز الأكثر نشاطا في الجسم.وهذه الإشارات تنتقل في الجو ، وقذ يستقبلها البعض، ولكن هذه الأمور لم تخضع بعد لفحوصات كاملة أو قل لم نقرأ عنها الكثير، ربما المعلومان موجودة لدى الغرب في مراكز البحث.

سؤال من ذكر سنة 58

في علم التشريح

ما هو التكاثر الخلوي؟وكيف يمكن علاجه؟هل بالجراحة ام بالادوية؟وهل هو خطير؟

السؤال غير واضح . فالكاثر الخلوي هو عملية انقسام الخلايا الحية من اجل التكاثر والنمو وهي عملية مستمرو من اجل الحياة والمحافظة على النوع البشري . اما السؤال اذا كان له قصد آخر فارجو توضيحه

سؤال من ذكر سنة

في علم التشريح

قرأت في موسوعة أخرى بأن هناك أضلاع حقيقية وأخرى كاذبة ،فكيف يكون في الأنسان مثل هذا الأستنتاج؟

إن هي إلا أسماء سميتموها. الأضلاع الحقيقية هي الأضلاع التي تخرج من العمود الفري من الخلف وتنتهي في القص في الأمام، وهي عشرة أضلاع منها سبعة متصلة بالقصمباشرة والباقي يتصل بالغضروف الذي يستمر في القص، والضلعين الباقيين تبقى سائبة أي لا تتصل سوى بالغضلات البطنية فتسمى أضلاعاً سائبة، أو كاذبة.كفانا الله شر الكذب.

سؤال من ذكر سنة

في علم التشريح

مقارنه بين الوتر والرباط ؟

الوتر هو رباط متميز من النسيج الضام، يتكون من حزم متوازية من ألياف مغرائية (كولاجينية) تتصل بها العضلات، أو يجتمع عليها بطني عضلتين. والأوتار، أو الأوتار العضلية توجد حيث تكون الفسحة محدودة، أو يتغير اتجاه العضلات، أو تمر فوق العظام ، أو يكون اتصال العظم محدوداً ج : أوتار. الرباط هو حبل من الأنسجة الرابطة توحد هيكلين، وتوجد عادة بالترافق مع المفاصل. والأربطة نوعان: النوع الأول- ويتكون من ألياف مغرائية وهي غير قابلة للمد في الحالات العادية؛ كأربطة مفصل الحق، والكوع. والنوع الثاني- ويتكون من أنسجة مرنة تستعيد شكلها بعد أنهاء الضغط؛ مثلاً الرباط الأصفر للعمود الفقري والرباط العقبي الزورقي.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم التشريح