المبيض

Ovary
مبيض

ماهو المبيض

المبايض هي الغدد التناسلية الأنثوية بيضوية الشكل طولها حوالي أربع سنتيمترات. تولد الأنثى ولديها مبيضين يقعان على جانبي الرحم على جدار الحوض في منطقة تسمى الحفرة المبيضية، ويثبتهما في مكانهما أربطة ترتبط بالرحم. ويكون المبيض مجرد مجموعة من الأنسجة قبل مرحلة البلوغ.

وظيفة المبايض في الجهاز التناسلي الانثوي:

المبيضان لهما ثلاث وظائف:

  • المبيضان يقومان بالاحتفاظ بالبويضات التي تولد بها الأنثى حتى تكون جاهزة للاستخدام.
  • يفرز المبيضان هرمونات تناسلية تسمى الاستروجين والبروجيسترون، وبعض الهرمونات الأقل تاثيراً تسمى ريلاكسين (relaxin) وإينهيبين (Inhibin).
    و هناك ثلاثة أنواع مختلفة من هرمون الاستروجين: إيسترون، استراديول والايستريول. وتلعب هذه الهرمونات دوراً في تكوين الخصائص الأنثوية عند البلوغ، مثل زيادة حجم الثدي والوركين، والمساعدة في عملية زيادة النسل. هرمون الريلاكسين يحل الأربطة الحوضية بحيث يساعد على مرور الجنين أثناء الولادة. وعند الحمل يمنع هرمون إينهيبين الغدة النخامية من إنتاج الهرمون المنبه للجريب الذي يطلق بيوضة جديدة.
  • تطلق المبايض بويضة واحدة في كل دورة شهرية أو أكثر أحياناً: هذه العملية تسمى الإباضة. فكل مبيض يحوي البصيلات، وداخل كل بصيلة توجد بيوض خاملة. وعندما تولد الأنثى، يكون لديها ما يقرب من 150.000 إلى 500.000 بصيلة في المبيضين.
    عندما يتم تحفيز بويضة معينة وتسمى الجريب عند النضج بواسطة هرمون المنبه للجريب الذي يطلق من الغدة النخامية، فإن الجريب يهاجر إلى جدار المبيض. ويمكن أن تنمو الجريبات الناضجة، التي تدعى الجريبات الغرافية، ويكون قطرها 30 مليمتراً.
    يتمزق الجريب مع البويضة الناضجة، ويطلق البويضة إلى قناة فالوب وتنتقل البويضة بعدها إلى الرحم. ينتج الجسم هرمون البروجسترون لجعل بطانة الرحم أكثر سمكاً لتكون على استعداد لاستقبال البويضة القادمة من قناة فالوب. يتكون هرمون البروجسترون من قبل خلايا جديدة تسمى الجسم الأصفر وتعمل كغدد مؤقتة. إذا لم يكن هناك حيوان منوي (أي لم يتم إخصاب البويضة)، يتوقف الجسم عن إنتاج البروجسترون بعد تسعة أيام من الإباضة، ثم يتم التخلص من البويضة أثناء الحيض. وتبلغ كل دورة شهرية حوالي 28 يوماً.أما إذا تم تخصيب البويضة، يستمر الجسم الأصفر (ثم المشيمة الجنينية) في إنتاج البروجسترون. ولا يحافظ هرمون البروجسترون على كون الرحم بيئة مضيفة للبويضات فقط، بل يمنع المبيضين من إطلاق المزيد من البويضات.

الأمراض التي يمكن أن تصيب المبايض

  • يمكن لأي ظروف طبية أن توقف المبيضان عن العمل بشكل صحيح وبالتالي تقليل خصوبة المرأة. فيتوقف المبيض عن العمل بشكل طبيعي في معظم النساء في عمر مابين الأربعين والخمسين عام. أما إذا حدث انقطاع الطمث قبل سن الأربعين، فإنه يسمى فشل مبايض مبكر أو قصور مبايض مبكر.
  • وتحدث معظم مشاكل المبايض من التكيسات المبيضية وهي شائعة وتحدث لمعظم النساء لمرة واحدة على الأقل في حياتها. معظم النساء لا يلاحظن التكيس عادة لأنه غير مؤلم ولا يظهر أي عرض يدعو للقلق.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هي مرض يعرف بوجود عدة حويصلات تنمو على الحافة الخارجية للمبيض بسبب نقص هرمون المنبه للجريب الذي يحفز خروج البويضة من الجريب. يصيب حوالي 5-10% من النساء. هذا الاضطراب يمكن أن يؤدي إلى العقم ومضاعفات خطيرة أخرى مثل أمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية.
  • في بعض الأحيان، يصبح الكيس سرطانياً، وتصاب واحدة من كل 75 امرأة بسرطان المبيض. وفي بعض الحالات تختار النساء إزالة المبيضين كإجراء وقائي.
  • توقف الحيض عند المرأة قبل وقت انقطاع الطمث (سن اليأس)، يمكن أن يكون بسبب عدد من العوامل التي قد تكون ناجمة عن مستويات عالية من التمارين المجهدة والوزن الزائد والإجهاد النفسي. في هذه الحالات يمكن استعادة الخصوبة عن طريق الحد من كثافة التمارين الرياضية وتقليل الوزن والتدخلات النفسية مثل العلاج السلوكي المعرفي. كما يمكن أن تؤثر اضطرابات الغدة النخامية على وظيفة المبايض الطبيعية، لأن نقص الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية تعمل على عدم اطلاق الجريب في المبيضين. كما يمكن أيضاً لفرط نشاط الغدة الدرقية (الانسمام الدرقي) أن يؤدي إلى انقطاع الطمث.

النظام الغذائي الذي يحافظ على صحة المبايض:

قد يساعد إجراء تغييرات معينة في النظام الغذائي على الحد من خطر الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيس وسرطان المبيض، على الرغم من أنه لا يمكن استخدام التغييرات الغذائية وحدها لعلاج أي من تلك الحالات.

  • علاقة الوزن بصحة المبايض:
    قد تزيد سمنة الجسم من خطر الإصابة بسرطان المبايض. كما أن زيادة الوزن تلعب دوراً في متلازمة تكيس المبايض. وفقدان الوزن هو أحد العلاجات الرئيسية لمتلازمة المبيض المتعدد التكيسات، لأن ذلك يساعد في الحد من مقاومة الأنسولين وبالتالي الحد من متلازمة تكيس المبايض. ويجب التركيز على ممارسة المزيد من الرياضة وإجراء تغييرات على النظام الغذائي لفقدان الوزن.
    وبغض النظر عن نوع التغييرات الغذائية، يجب الانتباه إلى كمية الطعام المتناول لتجنب زيادة الوزن. كما أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الصحية يمكن أيضاً أن يسبب زيادة الوزن، فتناول 3500 سعرة حرارية تضيف رطل إضافي إلى وزن الجسم.
  • اتباع نظام غذائي منخفض الطاقة:
    اتباع نظام غذائي يتكون من الأطعمة ذات الطاقة المنخفضة، يؤدي إلى تسهيل خسارة الوزن. ويسمح هذا النوع من النظام الغذائي بتناول كميات أكبر من الطعام منخفض السعرات الحرارية.
    الأطعمة منخفضة الطاقة تميل إلى أن تكون أغذية غنية بالمغذيات. فعلى سبيل المثال الأطعمة الغنية بالألياف ومعظم الفواكه والخضروات منخفضة الطاقة. ويساعد اتباع نظام غذائي منخفض الطاقة في الحد من خطر الوفاة بين الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان المبيض.
  • اتباع نظام غذائي منخفض السكر:
    اتباع نظام غذائي منخفض السكر يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان المبيض. وهذا النوع من النظام الغذائي يكون مفيد كذلك للنساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض. نسبة السكر في الدم هو تقدير لكيفية وكمية الأطعمة المتناولة الحاوية على الكربوهيدرات والتي تسبب ارتفاع السكر في الدم. والأطعمة التي بها كمية سكر قليلة، يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم وتقلل من مقاومة الأنسولين.
    المكسرات والفاصوليا ومعظم الفواكه الطازجة والخضروات منخفضة السكر، في حين أن الفواكه المجففة والبطاطا والخبز الأبيض أو الأرز بها نسبة أعلى من السكر.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-01-12 16:26:17 | تاريخ التعديل : 2018-09-05 19:27:36
150 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4