مثانة بولية

Urine bladder
مثانة بولية

ماهو مثانة بولية

  الكيس المتوضع في الجزء الأمامي من الحوض الذي يستقبل الحالبين من الخلف ومن حيث يخرج الإحليل ويتكون جدارها من عضلات ملساء وهي محدودة بظهارة متحولة. وتتكون من الرأس. ويتصل بالمريطاء القاعدة، وينفصل السطح الخلفي للمثانة عن المستقيم بالجيب المستقيمي المثاني، حيث توضع الحويصلات المنوية والأجزاء النهائية من الحالتين والأوعية الأسهرية. جسم المثانة؛ يتكون ككل اي عضو العضو. الغلاف المخاطي؛ يتكون من غشاء مخاطي وعائي مغطى بظهارة متحولة. 

.سعتها القصوى تصل إلى ثلاث لترات، ولكن تحريضها يبدأ عندما يصل حجم البول إلى 250-300مللتر.  وعندما تفرغ المثانة تنطوي في ثنيات ما عدا فوق المثلث. الغلاف العضلي؛ يتكون من ثلاث طبقات من الألياف العضلية الملساء واحدة دائرية بين اثنتين طولانيتين. الغلاف المصلي؛ هو الغلاف الصفاقي على السطح العلوي والأسطح السفلية الوحشية وعند الذكر الجزء العلوي من القاعدة. الغلاف تحت المخاطي؛ هو متحللة هوائية بين الغلاف المخاطي والعضلي الضيق وهو الجزء من المثانة الذي يتصل بالسطح العلوي للموثة. السطوح السفلية الوحشية وهي التي تتصل مع العانة من الأمام ومع العضلة مرافقة الشرج من الخلف والسطح العلوي للمثانة مغطى بالصفاق وتوسعها هي المساهمة المهمة لزيادة قدرة المثانة على الاستيعاب وتقع فوق قطع من المصران الرفيع، أو القولون السيني عند الذكر ويقع فوق الرحم عند الأنثى. مثانة : كيسة غشائية تتجمع فيها السوائل وتستعمل اصطلاحياً للكيسة البولية.



اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ مثانة بولية. اسال اطباءنا الآن‎
تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2014-10-27 17:52:38
103 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4