عقاقير الاغتصاب

date rape drugs

ماهو عقاقير الاغتصاب

أدوية أو عقاقير الاغتصاب أو مُخدّرات الاغتصاب، تُستخدم للمساعدة في تنفيذ الاعتداء الجنسي المُيسّر بواسطة العقاقير. والأنواع الأكثر شيوعاً لمُخدّرات الاغتصاب هي تلك التي تتناولها الضّحية عن طيب خاطرٍ لأغراضٍ ترفيهيّة، أو يتمُّ تقديمها بطريقةٍ سريّةٍ وعادةً (تتمُّ إذابتها في عصيرٍ مُركّزٍ أو مشروبٍ كُحولي). وتُعرّف مُخدّرات الاغتصاب على أنّها أيُّ دواءٍ يُنتِج تأثيراتٍ فسيولوجيةٍ أو ذهنيّةٍ مُؤقّتةٍ، أو كليهما، مما يجعل الأفراد غير قادرين على بذل جهودٍ مُتناسقٍ لأداء الواجبات المُسندة إليهم أو غير قادرين على القيام بردّة الفعل الطبيعيّة تجاه مُهدِّد مُعيّن قد يُواجهونه. ويُمكن وصفها أيضاً بأنّها المادّة المُؤثِّرة التي تجعل الشّخص غير قادرٍ على الدّفاع عن نفسه أو عن الآخرين، بغضِّ النّظر عن درجة وعيه.

أنواع مُخدّرات الاغتصاب:

أيُّ دواءٍ يُغيّر الحالة العقليّة للضحيّة المُحتملة، بما في ذلك بعض العقاقير التي تستلزم وصفةً طبيّةً، والمُخدّرات في الشّوارع مثل الهيروين، والعقاقير الشّائعة مثل الماريجوانا، كلّ ما سبق يُمكن أن يكون دواء الاغتصاب.
إنّ أكثر أنواع عقاقير الاغتصاب شيوعاً هي:

  • الكحول:
    الكحول هو الأكثر شعبيّةً والأكثر ملاءمةً من حيث التّقديم والاستخدام من قِبَل الجاني أو الضحيّة أو كليهما. حيثُ أنّ الاغتصاب المُتّصل بالكحول شائع بشكلٍ خاصٍّ، فحوالي نصف حالات الاغتصاب تحدث باستخدام الكحول. ويخفّض الكحول مقدرة الضحيّة على المُقاومة، ويجعل الضحايا أقلّ وعياً بمحيطهم، وغالباً ما يستهلكه الضّحايا بكميةٍ كبيرةٍ، كما يُمكن أن يُحفِّزَ السّلوك العدواني من قِبَل المُغتصبين ويزيد من استعدادهم لإيذاء الآخرين.
  • البنزوديازيبينات:
    البنزوديازيبينات هي فئة من الأدوية المُضادة للقلق التي يُمكن أن تجعل النّاس يشعرون بالنُّعاس، ويُمكن استخدام عددٍ من هذه الأدوية، بما في ذلك (اللوبروزولامو وكلونازيبام)، كعقاقيرٍ للاغتصاب.
    البنزوديازيبين الأكثر استخداماً وشعبيّةً كعقارٍ للاغتصاب هو الروهيبنول (الفلونيترازيبام)، ويتسبّب روهيبنول في شعور الضّحية بالاسترخاء الشّديد، ويُضعِف عضلاتها، وقد يتسبّب بفقدان السّيطرة على العضلات. وبعض الضّحايا يفقدون الوعي أو يشعرون بالدّوار والحيرة. بعد تناول روهيبنول، لا يتذكّر بعض الضّحايا ما حدث. يأتي على شكل حبوب منع الحمل ولكن يُمكن حَلُّه في السّوائل، مثل المشروبات الكُحوليّة.
  • الكيتامين:
    الكيتامين هو مُخدِّر يعمل بسرعةٍ لإثارة مشاعر الاسترخاء. وقد يفقد الضّحايا وعيهم أو يصبحوا مشوّشين ويُمكن أن ينقادوا بسهولةٍ، وقد لا يتذكّرون ما حدث في ظلِّ تأثير المُخدّرات. وعلى عكس مُعظم أدوية الاغتصاب الأخرى، يعمل الكيتامين على الفور، فقد لا يكون لدى الضّحية الوقت الكافي لإدراك أنّه تمّ تخديرها. وفي الجرعات العالية، يُمكن أن يُسبِّب الكيتامين مشاكل في التّنفس قد تكون قاتلةً.
    يأتي الكيتامين كمسحوقٍ أبيض قد يُغيّرُ طعم المشروب. وبالتّالي، فإنّ مُرتكبي الجرائم يستخدمونه أحياناً في المشروبات الكُحوليّة القويّة التي قد تُخفي وجود الدّواء.
  • حمض غاما-هيدروكسي بيوتيريك (GHB):
    حمض غاما-هيدروكسي بيوتيريك هو شكل دوائي من النّاقل العصبي الذي يحدث بشكلٍ طبيعي في الجسم. والنّاقلات العصبيّة هي مواد كيميائيّة تُساعد الأعصاب على إرسال واستقبال الإشارات.
    يُبطّئ حمض غاما-هيدروكسي بيوتيريك النّشاط في الجهاز العصبي المركزي، مما يجعل المُستخدمين يشعرون بالنّعاس وربما الحيرة. وحمض غاما-هيدروكسي بيوتيريك هو سائل عديم اللون والرّائحة لذلك قد لا يكون لدى الضّحية أيّ فكرةٍ أنّه تمَّ تخديرها.
    في الجرعات المُنخفضة، يُمكن أن يُسبّب حمض غاما-هيدروكسي بيوتيريك الغثيان والقيء، وفي الجرعات العالية، يمكن أن يُسبّب فقدان الوعي، والنّوبات، وصعوبة الرّؤية، وعدم القدرة على تذكُّر ما حدث عند التّخدير.
    ولسهولة تصنيع حمض غاما-هيدروكسي بيوتيريك في المنزل، تزيد نسبة الخطأ في إعداد جرعةٍ عاليةٍ، مما يُؤدِّي إلى عواقب خطيرة قد تصل إلى الوفاة.

ما يُمكن فعله في حالة الشّك بتناول مادّة مُخدّرة:

  • إنّ تناول عقاقير الاغتصاب ليس خطأ الضّحية، ولكنّ العديد من الضّحايا يشعرون بالذّنب أو الخجل. هذا الذّنب يُمكن أن يمنعهم من طلب الرّعاية الطبيّة أو الوصول إلى الدّعم لمساعدتهم على التّعافي. والمُغتصبون هم الأشخاص الوحيدون المسؤولون عن الاغتصاب.
  • ومن خلال التّصرف بسرعةٍ عندما يعتقد شخص أنّه رُبما تمَّ تخديره أو اغتصابه، يُمكنه حماية نفسه، والمُساعدة في القبض على الجاني، والتّخفيف من الآثار الخطيرة لعقاقير الاغتصاب.
  • من المُمكن أن يفقد الوعي بسرعةٍ؛ لذلك يجب على الشخص ألّا يضيع الوقت في مُحاولة العثور على مُرتكب الجريمة أو البحث عمّا إذا كانت أعراضه تتطابق مع تلك الخاصّة بعقاقير الاغتصاب. بدلاً من ذلك، يجب أن يُخبر صديقاً موثوقاً به على الفور بأنّه يشتبه في أنّه قد تمَّ تخديره، ويجب عليه أو على أحد الأصدقاء الاتّصال للحصول على المُساعدة في حالات الطّوارئ وذلكَ من خلال الاتّصال برقم الطّوارئ ثمّ الوصول إلى مكانٍ آمن.
  • يجب عليه طلب الرّعاية الطبيّة الطّارئة، فعقاقير الاغتصاب تُغادر الجسم في غضون ساعاتٍ قليلةٍ، دون ترك أيّ أثر، وبعد الذّهاب إلى غرفة الطّوارئ أو الاتّصال برقم الطّوارئ، يجب على الشخص أن يُخبر الطّبيب أو المُمرّضة أو المُرسل أنّه رُبّما تم تخديره، وطَلَب إجراءِ اختبارٍ فوريّ.
  • يُمكن للمستشفى استخدام مجموعة إجراءاتٍ لاختبار علامات الاعتداء الجنسي، وإذا قبضت الشّرطة على الجاني، يُمكن استخدام هذه المجموعة كإثبات إدانة.

طُرق الحِماية:

يُمكن لبعض الاستراتيجيّات البسيطة أن تحمي من أدوية الاغتصاب، مثل:

  • تجنُّب شُرب كمياتٍ كبيرةٍ من الكُحول مع الغرباء.
  • يجب عدم الخروج إلّا مع الأصدقاء أو المعارف الموثوقين.
  • لا تقبل أبداً شراباً من شخصٍ غريبٍ.
  • لا تترك مكاناً مع شخص ٍغريبٍ أبداً، خاصّةً بعد الشُّرب.
  • افتح عُلَب المشروبات الغازيّة والعصائر بنفسك، وتأكّد من أنّها كانت محكمة الإغلاق.
  • لا تترك مشروبك دون مُراقبة، والأفضل أن يبقى شرابك معك طوال الوقت، حتى عندما تذهب إلى الحمّام.
  • لا تُشارك المشروبات.
  • لا تشرب من أواني الطحن أو الأوعية الأخرى المفتوحة.
  • إذا كان شخص ما يُقدِّم لك مشروباً من البار أو في حفلة، فانتقل مع الشخص لطلب شرابك وشاهد المشروب الذي يتم صبُّه واحمله بنفسك.
  • لا تشرب أيًّ شيءٍ طعمه أو رائحته غريبة، فلحمض غاما-هيدروكسي بيوتيريكلا مثلاً طعماً مالحاً.
  • إذا أدركت أنك تركت مشروبك دون رقابةٍ، اسكبه على الفور.
  • إذا كنت تشعر بالسُّكر ولم تشرب أيّ كحوليّات أو إذا كنت تشعر بأنّ آثار شُرب الكحول أقوى من المُعتاد فعليك الحصول على المُساعدة على الفور.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2018-10-07 10:32:26 | تاريخ التعديل : 2018-10-08 17:06:41
135 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4