الادوية المتاحة بدون وصفة | Over the counter Medicines

الادوية المتاحة بدون وصفة

ما هو الادوية المتاحة بدون وصفة

تُعرّف الأدوية المتاحة دون وصفة طبية (بالإنجليزية: Over-the-counter (OTC) medicines) بأنّها مجموعة الأدوية التي يمكن شراؤها دون وصفة من الطبيب، مثل الأدوية التي تُستخدم للتخلص من آلام الجسم، أو للسيطرة على المشاكل الصحية المتكررة، مثل الحساسية، أو الشقيقة، وغيرهم، وتحدّد مؤسسة الغذاء والدواء الأدوية التي تُعدّ آمنة ويمكن شراؤها دون وصفة طبية، لكن ينبغي العلم إلى ضرورة اتباع تعليمات استخدام الدواء التي تُكتب على ملصق الدواء، واستشارة الصيدلاني أو الطبيب عند اللزوم، فعلى الرغم من أنّ هذه الأدوية يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية، إلّا أنّ لاستخدامها بعض المحاذير والآثار الجانبية، والتداخلات الدوائية والغذائية، وفي هذا المقال، معلومات مفصّلة عن كل ما يلزم معرفته عن الأدوية التي تباع دون وصفة طبية.


اقرأ المزيد ما هي أفضل طريقة لتناول الدواء؟

أهم الأدوية المُتاحة دون وصفة طبية

يوجد العديد من الأدوية التي تُباع دون وصفة، للسيطرة على العديد من الأعراض، والمشاكل الصحية، ومن أهم الأدوية نذكر الآتي:

  • أدوية تسكين الألم وخفض الحرارة: مثل الباراسيتامول، ومضادّات الالتهاب اللاستيرويدية (بالإنجليزية: Non-steroidal anti- inflammatory drugs) واختصاراً NSAIDs، والأسبرين.
  • أدوية الزكام والبرد: يصاب بعض الأشخاص بعدوى فيروسية في الجهاز التنفسي العلوي، فيعانون من أعراض سيلان الأنف، والاحتقان، والتهاب الحلق، وبحّة الصوت، وقد تستمر الأعراض لفترة أسبوع إلى أسبوعين، ويحتاج المُصاب إلى تناول بعض الأدوية التي تُخفّف من الأعراض، مثل ديكستروميثورفان (بالإنجليزية: Dextromethorphan)، أو غايفينسين (بالإنجليزية: Guaifenesin) للسيطرة على السعال، أو مضادّات الاحتقان الفموية، أو بخاخات الأنف، وقد يلزم تناول بعض مُسكنات الألم التي تُباع دون وصفة طبية، لتخفيف الآلام المُصاحبة لأمراض الزكام أو الانفلونزا، أو مُضادّات الهيستامين للسيطرة على أعراض سيلان الأنف، مثل ديفينهيدرامين (بالإنجليزية: Diphenhydramine).
  • أدوية المعدة: تعدّ حرقة المعدة أحد المشاكل الصحية الشائعة، التي تتصف بالشعور بالحرقة في أعلى البطن، مع طعم سيء أسفل الحلق، ويمكن تناول بعض الأدوية التي تُباع دون وصفة طبية للسيطرة على مشاكل المعدة، مثل بسموث سبساليسيلات (بالإنجليزية: Bismuth subsalicylate) الذي يستخدم للسيطرة على عسر الهضم والغثيان والإسهال، أو دواء سيمثيكون (بالإنجليزية: Simethicone) لتقليل الغازات وانتفاخ البطن، وكربونات الكالسيوم (بالإنجليزية: Calcium carbonate) وهو مُضادّ للحموضة.
  • أدوية الإمساك: من أهم الأدوية المُتاحة دون وصفة طبية لعلاج الإمساك، تحاميل الجليسيرين، ودواء بيساكوديل (بالإنجليزية: . Bisacodyl)، والسينامكي (بالإنجليزية: Senna).
  • أدوية الإسهال: من أهم أدوية الإسهال التي تُباع دون وصفة طبية، هي أتابولجيت (بالإنجليزية: Attapulgite )، واللوبيرامايد (بالإنجليزية: Loperamide)، وبسموث سبساليسيلات (بالإنجليزية: Bismuth subsalicylate).
    *أدوية النّوم: يعرف دواء ديفينهيدرامين (بالإنجليزية: Diphenhydramine) بأنّه مضاد للهيستامين، يستخدم بشكل أساسي لعلاج أعراض الحساسية، أو الزكام، لكنه يسبب النعاس كأحد أعراضه الجانبية، لذا يمكن تناوله للمساعدة على النّوم، بالإضافة لدواء ميلاتونين (بالإنجليزية: Melatonin) الذي يعدّ فعّالاً عند بعض الأشخاص.
  • أدوية الحساسية والحكّة: يمكن السيطرة على أعراض الحكة والحساسية البسيطة بواسطة تناول مضادات الهيستامين وأدوية الحساسية الأخرى، مثل ديفينهيدرامين (بالإنجليزية: Diphenhydramine)، أو بخاخ الأنف كرومولين الصوديوم (بالإنجليزية: Cromolyn sodium) لتخفيف أعراض حساسية الأنف.

كيفية قراءة الملصق الخاص بالأدوية المتاحة دون وصفة طبية

تحتوي الأدوية التي تُباع دون وصفة طبية على مُلصق بداخلها، لتوضيح فوائد ومخاطر الدواء، وكيفية استخدامه، والجرعات الموصى بها، وينبغي لكل شخص أن يقرأ هذا الملصق بعناية قبل تناوله لأي دواء، وفيما يلي بيان للمعلومات التي تُذكر في الملصقات الدوائية:

  • المادّة الفعالة: يحتوي الدواء على مادّة فعالة واحدة، أو أكثر من مادة، وهي التي تمنح الدواء خصائصه العلاجية، ويُكتب على كل دواء مكوناته من المواد الفعالة، وقد تُباع نفس التركيبة الدوائية بأكثر من أسماء وعلامات تجارية مختلفة.
  • الاستخدامات: توضح الأمراض أو الأعراض التي يعالجها الدواء، أو يخفف منها.
  • التحذيرات: تُكتب بعض التحذيرات الهامّة التي ينبغي على المريض معرفتها قبل تناول الدواء، فمثلاً يُكتب : ينبغي استشارة الطبيب قبل حالات مرضية معينة، أو في حال كان المريض يتناول أدوية أخرى قد تتعارض مع هذا الدواء، أو مثلاً قد يُكتب أنّه لا ينبغي قيادة السيارة بعد تناول هذا الدواء لفترة محدّدة، أو تحذيرات خاصة بفترة الحمل والرضاعة، أو الأطفال، أو توضيح حول مقدار الجرعات الزائدة، وغير ذلك.
  • طريقة الاستخدام: توضح هذه الجزئية الجرعة الدوائية وأوقات تناول الدواء، باختلاف العمر والوزن، وعوامل أخرى.
  • معلومات أخرى: تُضاف بعض المعلومات عن تخزين الدواء، أو غير ذلك.
    اقرأ المزيد أدوية يجب حفظها في البراد
  • المواد غير الفعالة: وهي المواد التي تُضاف للدواء دون أي يكون لها أي دور علاجي، لكن تضاف لأهداف تتعلق بتحسين تقديم الدواء وزيادة تقبلّه من قبل المريض، مثل المواد التي تُضاف لإضفاء نكهة، أو لون، أو لتسريع مفعول الدواء، وغيره.

محاذير استخدام الأدوية المُتاحة دون وصفة طبية

عموماً فإنّ البالغين الأصحاء الذين يتناولون الأدوية المتاحة دون وصفة طبية لا يعانون من أعراض جانبية خطيرة، لكن تعدّ بعض الفئات أكثر عرضةً للمعاناة من الأعراض الجانبية، مثل الأطفال، أو كبار السن، أو الأشخاص الذين يتناولون أكثر من دواء، أو الأشخاص المصابين بأمراض معينة، مثل الربو، أو أمراض النزيف، أو تخثر الدم، أو مشاكل التنفس، أو داء السكري، أو تضخم غدة البروستاتا، أو مرضى الصرع، أو داء النقرس، أو ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض المناعة، أو مشاكل الكبد أو الكلى، أو مرضى الباركنسون، أو مرضى الغدة الدرقية، لذا ينبغي على أي شخص أن يُسارع باستشارة الطبيب في حال لاحظ ظهور أعراض جانبية غير طبيعية بعد تناوله الأدوية المتاحة دون وصفة طبية.

من أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً هي الغثيان، والدواء، والنزيف في القناة الهضمية، والنعاس، ويجدر بالذكر أنّ الأعراض الجانبية هي أمر مختلف تماماً عن أعراض حساسية الدواء، التي تعدّ أقل شيوعاً من الأعراض الجانبية، لكنها في المقابل تظهر بصورة أوضح وأخطر، وتتضمن الحكة والرعشة ومشاكل التنفس، وينبغي طلب الرعاية الطبية في حال ظهور أعراض حساسية الدواء على المريض.

التفاعلات الغذائية والدوائية مع الأدوية المُتاحة دون وصفة طبية

قد تحدث بعض التفاعلات الدوائية عند تناول أكثر من دواء معاً، سواء كانت الأدوية متاحة دون وصفة طبية، أو بوصفة طبيب، وذلك قد يسبب مضاعفة مفعول الدواء في حال تمّ تناول أكثر من دواء له نفس المفعول، كتناول الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، مع دواء مضاد للالتهاب لاستيرويدي بوصفة طبيب، فقد يسبب تناولهما مضاعفة الجرعة وقد يسبب الضرر للكلى أو الكبد، وقد يكون التفاعل الدوائي على شكل معاكسة مفعول الدواء، أو تقليل فعاليته، فمثلاً عند تناول أدوية مضادّات الاحتقان التي ترفع من ضغط الدم، مع أدوية خفض ضغط الدم، وقد يكون التفاعل الدوائي على شكل تغيير في سرعة امتصاص أو فعالية الدواء، مثل الأسبرين الذي قد يغير من آلية عمل الأدوية المُميّعة للدم.
اقرأ المزيد إرشادات غذائية للمرضى الذين يستخدمون مميعات الدم

أمّا عن التفاعلات الغذائية الدوائية، فهي تحدث عندما تؤثر بعض الأطعمة أو المشروبات على عمل الأدوية، أو على امتصاصها، وقد ينصح في بعض الأحيان تناول الدواء قبل ساعة أو بعد ساعتين من وجبات الطعام، بينما يُنصح في حالات أخرى بتناول الدواء مع الطعام أو بعده، لذا ينبغي قراءة ملصق الدواء بعناية، لمعرفة الطريقة الصحيحة لتناول الطعام، أو أي أغذية ينبغي تجنّبها مع تناول الدواء.

Medlineplus. Over-the-Counter Medicines. Retrieved on the 2nd of february ,2020, from:

https://medlineplus.gov/overthecountermedicines.html

Benjamin Wedro. 12 Medicine Cabinet Essentials (Home Pharmacy OTC Drugs). Retrieved on the 2nd of february ,2020, from: 

https://www.emedicinehealth.com/home_pharmacy/article_em.htm#what_facts_should_i_know_about_otc_medications

Shalini S. Lynch. Overview of Over-the-Counter Drugs. Retrieved on the 2nd of february ,2020, from:

https://www.msdmanuals.com/home/drugs/over-the-counter-drugs/overview-of-over-the-counter-drugs

Familydoctor. OTC Medicines: Know Your Risks and Reduce Them. Retrieved on the 2nd of february ,2020, from:

https://familydoctor.org/otc-medicines-know-your-risks-and-reduce-them/

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

ماهي الأدوية المفيدة للأرق والتي تباع دون وصفة طبية

1-مضادات الهستامين مع خصائصها المهدئة مثل ، ديفينهيدرامين ( diphenhydramine)) أو دوكسيلامين ( doxylamine) لكنها لم تحسن النوم, ويجب أن لا تستخدم لعلاج الأرق المزمن. 2-الميلاتونين(Melatonin) قد تكون مكملات الميلاتونين مفيدة في المرضى الذين يعانون من مشاكل إيقاع الساعة البيولوجية. يفضل تغيير اسلوب ونمط الحياة, فذلك يساعد في التخلص من الارق كــ: 1-عدم تناول الكافيين و التدخين مساءا. 2-عدم تناول اطعمة دسمة قبل النوم. 3-عدم ممارسة تمارين رياضية قبل النوم بساعتين. 4-تجنب القيلولة خلال اليوم ووضع جدول منتظم للنوم. 5-إبقاء غرفة النوم في درجة حرارة مريحة، والتقليل من الانحرافات عن الضوء والضوضاء.

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

تريد بعض اسماء الادوية المضادات الحيوية

هناك الكثير من المضادات الحيوية مثل ال : امبيسيلين ampicillin Amoxicillin الاموكسيسيلين سيفازولين cefazolin ceftriaxone سيفترايكسون سيفوروكسيم cefuroxime جينتامايسين gentamicin clindamycin كليندامايسين ايرثرومايسين erythromycin وغيره الكثير ولا يصرف المضاد الحيوي الا بوصفة طبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الصيدلة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الصيدلة