مدر البول العروي | Loop diuretic

مدر البول العروي

ما هو مدر البول العروي

مجموعة العقاقير الطبية المُستخدمة في رفع معدل التبوّل وبالتالي تحفيز الادرار القسري , ويعتمد مبدأ عمل هذه الادوية على زيادة مُعدل افراغ الماء من الجسم وبطرق مختلفة اعتماداً على نوع الدواء . تُستخدم هذه الادوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم والوذمة ( تراكم السوائل في الجسم ) والناتجين عن عدم فعاليّة الكليتين او الفشل القلبي . تؤثر هذه المجموعة على البروتينات التي تساعد في عمليّة نقل ايونات الصوديوم , البوتاسيوم والكلور من والى داخل الخليّة وبالتحديد خلايا عُروة هنلي ( الجزء المُتفرع من الوحدة الكلويّة والذي يصل بين الانيبيبات المُستقيمة الى الانيبيبات المُلففة , وتتمثل وظيفة هذا الجزء في خلق مدروج التركيز في لب الكليّة وبالتحديد عن طريق رفع تركيز ايونات الصوديوم في لُب الكلية وبالقرب من الانبوب الجامع مما يُحفز الماء على الانتقال من الانبوب الجامع تحت تأثير التركيز الى الخارج ليكوّن افرازاً بوليّاً مركزاً ) لتثبيط اعادة امتصاص الصوديوم والكلور وذلك عن طريق التنافس على مواقع ارتباط ايونات الكلور , ونظراً لارتباط اعادة امتصاص المغنيسيوم والكالسيوم بتركيز كلا من الصوديوم والكلور فان هذه الادوية تثبط اعادة امتصاصهم مما يُفسر أثر هذه الادوية في عدم خروج البول بشكل مُركز وبالتالي تعطيل زيادة الضغط الاسموزي في لُب الكلية مما يتسبب بزيادة انتاج البول . تتسبب هذه الادوية في زيادة التدفق الدموي الى الكليتين , كما تترك كميّة قليلة من الماء ليتم امتصاصها الى الدم وبالتالي زيادة حجم الدم في الجسم . يؤدي القصور الكلوي الى التقليل من التدفق الدموي الى الكليتين مما يُقلل مُعدل الترشيح وبالتالي يُقلل من قدرة هذه العقاقير للوصول الى هدفها ( عُروة هنلي) مما يستدعي زيادة الجرعة المطلوبة لهؤلاء المرضى . تتعدد الاعراض الجانبيّة الناتجة عن استخدام مثل هذه الادوية كنقص صوديوم وبوتاسيوم وغالبيّة الاملاح في الدم , الجفاف , النقرس , الدُوار , انخفاض ضغط الدم الوضعي وفقدان الوعي في بعض الحالات .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

سلاماخذ دواء هايدروكلوروثيازيد لمعالجه ارتفاع الضغط. واكس زنكال (orlistat) لحرق الشحوم ولاسيكز(furesamide) لادرار البول فهل من تعارض بينهم ؟

الاعراض الجانبية ستنتج عن طريق الادوية المدره للبول هايدروكلوروثيازايد وال فيوروسيمايد فكلاهما يقلل من نسبه البوتاسيوم في الدم راجعي طبيبك

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الصيدلة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الصيدلة