مسهل

Laxatives

ما هو مسهل

تعد المسهلات نوع من أنواع الادوية التي تساعد الإنسان على تفريغ أحشائه ويتم استخدامها لتخفيف الإمساك. ويمكن شراء المسهلات من الصيدليات دون الحاجة إلى وصفة طبية. ويتم تناول المسهلات عن طريق القم على شكل سوائل أو أقراص أو كبسولات. ويمكن أخذها على شكل تحاميل أو حقن شرجية.

قد يقوم البعض الإخراج من 2 إلى 3 مرات باليوم وقد يقوم الآخرون بالإخراج من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع حيث لا يوجد عدد طبيعي لمرات الأخراج ولكن جب على الشخص مراقبة عادات الأمعاء. وقد يصاب البعض بالإمساك حيث يكون إخراج البراز صعباً ويكون صلباً ومؤلماً.

أنواع المسهلات

يوجد انواع مختلفة من المسهلات تعمل بطرق مختلفة ويتم اختيارها بنائاً على عدة عوامل مختلفة. وهناك أربعة أنواع رئيسية:

مسهلات التي تشكل كمية أكبر:

تعرف أيضاً بمكملات الألياف حيث تقوم بعمل الألياف في النظام الغذائي وتعمل على زيادة كمية البراز عن طريق حفظ السوائل، وبالتالي تشجع الأمعاء لدفع البراز. وتستغرق من 12 إلى 24 ساعة حتى تصبح المسهلات سارية المفعول.

المسهلات التناضحية:

تعمل المسهلات التناضحية على تليين البراز عن طريق زيادة كمية الماء الذي تفرزها الأمعاء. وبالتالي يكون مرورها أسهل. وقد تحتاج المسهلات التناضحية إلى يومين إلى ثلاثة أيام قبل بدء العمل.

المهسلات المنشطة:

تعمل المسهلات المنشطة على تحفيز حركة الامعاء حيث يتم تفعيلها خلال 6 إلى 12 ساعة.

المسهلات الملينة البراز:

حيث تعمل هذه المسهلات على تقليل التوتر السطحي للبراز بحيث تعمل على امتصاص كمية من الماء وبالتالي يصبح البراز أكثر ليونة. وتحتاج المسهلات ملينة البراز من 12 إلى 72 ساعة للعمل.

بعض أنواع المسهلات أقل شيوعاً منها:

  • ملينات مزلقة: حيث تعمل على تليين الأمعاء عن طريق خفض كمية الماء التي تمتصها الأمعاء.
  • المسهلات المالحة: وتستخدم في حال عدم وجود انسداد في الامعاء.
  • مسهلات منشطة للحركة: ويتم استخدامها في حالات الإمساك التي تحدث بسبب القولون العصبي والإمساك المزمن مجهول السبب.
مسهل مع خدمة اطلب طبيب

ما هو علاج مسهل؟

استخدام المسهلات في حالات الإمساك

قد يسبب الإمساك التقلصات في البطن مما يسبب الشعور بالإنتفاخ والألم وتتمثل أنواع الإمساك بنوعين رئيسيين:

  • الإمساك الأساسي: حيث تكون حركة الأمعاء بطيئة وتسبب مشاكلة تشريحية. ويعد السبب الرئيسي عدم استهلاك الألياف أو عدم شرب كمية كافية من السوائل.
  • الإمساك الثانوي: وقد يرتبط بأمراض أخرى مثل السكري والأمراض العصبية مثل السكتة الدماغية والباركنسون والتصلب المتعدد واضطرابات النسيج الضام واضطرابات الأكل.

تسبب بعض الأدوية الإمساك مثل الادوية المضادة للأكتئاب والحديد ومضادات الكولين والمواد الأفيونية ومضادات الحموضة وحاصرات قنوات الكالسيوم والعقاقير المضادة للالتهابات الغير ستيرويدية.

ما هي مضاعفات مسهل؟

كغيرها من الأدوية الآخرى تمتلك المسهلات بعض الآثار الجانبية وتختلف هذه الآثار باختلاف نوع المسهلات الذي تم استخدامه. ومن اهم الآثار الجانبية الشائعة لاستخدام المسهلات:

  1. الانتفاخ.
  2. تشنجات في البطن.
  3. الشعور بالمرض والتعب.
  4. الجفاف المصحوب بدوار خفيف وصداع وقد يكون لون البول داكناً.

تختفي معظم هذه الآثار الجانبية في حال التوقف عن تناول المسهلات، ويتم عادة تجنب حدوث هذه الآثار عن طريق تناول جرعات منخفضة وزيادة الجرعة بشكل تدريجي. وقد يصاب البعض بآثار جانبية خطير ونادرة وتحدث عادة بسبب الاستخدام المفرط للملينات لفترة طويلة أو بسبب انسداد الأمعاء حيث يصبح البراز كبير وجاف. ويمكن ان يسبب استخدام المينات لفترات طويلة خلل في مستويات الأملاح والمعادن في الجسم.

سوء استخدام المسهلات

يمكن أن يتم استخدام المسهلات لأسباب خاطئة وتعد هذه الحالة شائعة. حيث يمكن أن يستخدم البعض المسهلات لإنقاص الوزن. وتحدث هذه عادة بعد التناول بشراهة حيث يعتقد الشخص بأن الطعام والسعرات الحرارية لن يتم امتصاصها. وهه الاعتقادات خاطئة وتسبب مضاعفات صحية عديدة. وقد يتم استخدام المسهلات من قبل الأشخاص المصابية بفقدان الشهية والشره المرضي كجزء من عادتهم السيئة. وقد يشعر البعض بنقص الوزن في حال استخدام المسهلات بطريقة خاطئة ولكن يكون هذا الوزن عادة بسبب فقدان السوائل. حيث لا تقوم المسهلات بالتقليل من كتلة الجسم والدهون والسعرات الحرارية.

من اهم المضاعفات الصحية التي ترتبط بسوء استخدام المسهلات:

  1. عدم توازن الأملاح والمعادن في الجسم وخاصة البوتاسيوم حيث يعد البوتاسيوم ضروري لعمل الاعصاب والعضلات والقلب والقولون.
  2. الجفاف الشديد الذي يسبب الضعف والهزات والرؤية الضبابية وتلف الكلية. وقد يسبب في بعض الحالات الموت.
  3. الاعتماد على الملينات حيث يتوقف القولون عن العمل بشكل طبيعي ويعتمد على الملينات للقيام بمهامه وقد يحتاج الأشخاص لجرعة أعلى بسبب هذا الاعتماد.
  4. تلف الاعضاء الداخلية حيث يتمدد القولون ويصبح جدار العضلات رخواة جداً.

يتطلب سوء استخدام المسهلات العلاج والرعاية الطبية للجسم والعقل. وينصح بتناول الكثير من الفواكه والخضار والأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف وشرب كمية كبيرة من الماء وتجنب النخالة.

المصادر والمراجع

Laxatives - NHS
https://www.healthline.com/nutrition/20-natural-laxatives
Laxatives for constipation: Types, side effects, and misuse

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-03-13 16:54:02

131 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك