تلقيح ذاتي

Autovaccination

ماهو تلقيح ذاتي

اللقاح الذاتي هو لقاح علاجي مصمم خصيصاً لمريض معين. وهو يصنع من مزارع العضويات وبكتيريا تعزل من موقع العدوى (خراج، بول، دمل..). وهي مفيدة فقط لعلاج الأمراض البكتيرية المزمنة أو الناكسة وليس للأمراض الحادة، بسبب الوقت الطويل الذي يستغرقه تحضير اللقاح والذي يمكن أن يمتد حتى 4 أسابيع.

نوعية هذه اللقاحات وكونها مصممة لمريض محدد هي خاصية مهمة لها. وهي عبارة عن مزارع بكتيرية معطلة بالحرارة، تم الحصول على البكتيريا المستخدمة فيها من آفة ما أو من موقع العدوى لدى ذلك المريض الذي يراد تصنيع لقاح ذاتي له.

وبالتالي يدخل التلقيح الذاتي بطريقة معينة في علاج الإنتان الحالي إضافةً إلى الوقاية من حدوث النكس اللاحق للإنتان. ومن المفترض أن يقوم ذلك بتقوية وتشكيل الجهاز المناعي في الجسم من أجل منع حدوث النكس في المستقبل.


كيف يتم تحضير اللقاح الذاتي؟

في الخطوة الأولى، يتم زرع الجراثيم الدقيقة من مسحة أو عينة تم الحصول عليها من مكان العدوى (القيح الموجود في الدمل مثلاً)، ثم يتم تعطيل تلك الجراثيم بمحلول السالين المعقم. وتستخدم العديد من البروتوكولات، لكن الفكرة العامة هي تعطيل تلك الجراثيم إما باستخدام المواد الكيميائية أو باستخدام الحرارة.

يتم بعدها وضع اللقاح المعطل في مجموعة من 8 زجاجات أو أكثر، وكل منها عبارة عن حقنة واحدة، ويتم حقن تلك اللقاحات بفواصل زمنية تتراوح بين عدة أيام، أو أسبوعياً (اعتماداً على البروتوكول الموصى به من قبل المُصنع).


ما هو الوقت اللازم لتصنيع اللقاح الذاتي؟

يحتاج التصنيع النهائي للقاحات الذاتية إلى حوالي 4 أسابيع. وقد يحتاج عزل الجراثيم أو الكائنات الدقيقة من العينات المأخوذة حوالي 3 أيام (متضمنة تحديد نوع الجرثوم). يتطلب تعقيم وتعطيل الجراثيم بالحرارة حوالي أسبوعين على الأقل. ثم يتم إرسال اللقاح بعد الاختبار إلى الصيدلية.


التأثير العلاجي للتلقيح الذاتي:

منذ تعريف التلقيح الذاتي واستخدامه في الطب منذ 100 عام ثبت أن بعض أنواع الإنتانات الناكسة يمكن أن تعالج بنجاح بواسطة التلقيح الذاتي. وهذا صحيح بشكل خاص بالنسبة للدمامل والإنتانات تحت الجلد والخراجات التي تحدث بسبب العنقوديات المذهبة. لكن ما زال موضوع فاعلية تلك اللقاحات حالياً يفتقر إلى الدراسات المؤكدة.


ما مدى أمان التلقيح الذاتي؟

تعتبر اللقاحات الذاتية بأمان اللقاحات العادية، لكن بشكل عام أي لقاح يحمل بعض المخاطر والآثار الجانبية. وذلك ينطبق على اللقاحات الذاتية أيضاً.

قد يحدث تورم واحمرار خفيف في مكان حقن اللقاح، وهذا دلالة على نشاط الجهاز المناعي. لكن من الآثار الخطيرة التي يمكن أن تحدث هي متلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازية، لكن لا يوجد دليل مثبت أن حدوث تلك المتلازمة مرتبط بإجراء التلقيح الذاتي بالتحديد.

يجب أن يولي الطبيب والمريض انتباهاً إلى الأعراض الموضعية والجهازية التي ترتبط بالعلاج بالتلقيح الذاتي. وفي حال حدوث أعراض شديدة، يجب إيقاف العلاج فوراً. ويجب أن يبقى المريض تحت المراقبة لمدة عدة ساعات بعد إعطاء اللقاح.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب تلقيح ذاتي

ما هي أهم الأمراض التي تستخدم فيها تقنية التلقيح الذاتي؟

العلاج بالتلقيح الذاتي ليس فعالاً لعلاج الإنتانات الحادة، لكن الاستطبابات التقليدية لاستخدام هذه التقنية من التلقيح تشمل:

  • الخراجات والدمامل عندما تكون مزمنة أو متكررة على مدى فترة طويلة من الزمان.
  • الإنتانات الثانوية للقرحات الناجمة عن الداء السكري والتي تحدث بشكل خاص بسبب بعض الجراثيم كالعنقوديات المذهبة والبسودوموناس وغيرها.
  • التهابات المجاري البولية.
  • التهاب اللثة (اعتماداً على نوع الجرثوم المسؤول وشدة المرض).
  • علاج مساعد للمضادات الحيوية في علاج التهاب العظم والنقي.

اللقاحات ذاتية المنشأ ليست مفيدة في حالات الالتهابات الفيروسية والأمراض التي تحدث بسبب اللولبيات (داء البوريلات، السفلس) وفي الحالات غير المعدية بشكل عام.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:37:23

125 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4