ضد المستضد لالتهاب الكبد بي اي

Anti-hbe(antibody to the hepatitis b e antigen)

ماهو ضد المستضد لالتهاب الكبد بي اي

ما هو ضد المستضد لالتهاب الكبد الوبائي بي ؟

HBeAg هو مستضد مغلف فايروس التهاب الكبد B، ومضاد HBe هي الأجسام المضادة المنتجة ضد هذا المستضد.

إذا كان HBeAg قابلاً للاكتشاف في عينة دم، فهذا يعني أن الفيروس لا يزال نشطًا في الكبد (ويمكن أن ينتقل إلى الآخرين). وإذا كان HBeAg سلبياً وكان مضاد HBe إيجابياً، فهذا يعني عموماً أن الفيروس غير نشط. ومع ذلك، هذه ليست الحال دائماً.

قد يكون لدى بعض الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد المزمن - وخاصة أولئك الذين أصيبوا بفيروس التهاب الكبد HBV لسنوات عديدة - ما يُعرف بهيكل متحول أو شكل متغير للفيروس نتيجة حصول طفرة جينية من النوع الأساسي للفيروس.

هذا يمكن أن يسبب HBeAg سلبي وanti-HBe لتكون إيجابية، على الرغم من أن الفيروس لا يزال نشطاً في الكبد.

HBeAg هو أول ما يمكن اكتشافه في المرحلة المبكرة من العدوى الفيروسية B، بعد ظهور المستضد السطحي لالتهاب الكبد B (HBsAg)، أو باستمرار أثناء أو بعد انفجار وتكاثر الفيروس. ترتفع نسبة كلا المستضدات بسرعة خلال فترة تكاثر الفيروس في العدوى الحادة. وإن التحويل التلقائي من المستضد إلى الجسم المضاد (وهو تغير يعرف بالتحول المصلي) هو توقع للتطهير طويل المدى لـ HBV في المرضى الذين يخضعون للعلاج المضاد للفيروسات ويشير إلى مستويات أقل من HBV وبالتالي انخفاض العدوى.

قد تشير نتيجة HBeAg السلبية إلى عدوى حادة مبكرة قبل ذروة التكاثر الفيروسي أو نقاهة مبكرة عند انخفاض HBeAg إلى ما دون المستويات القابلة للاكتشاف. يعمل وجود مضاد لـ HBe على التمييز بين هاتين المرحلتين. هنالك مجموعة من مرضى التهاب الكبد B المزمن لا يوجد لديهم HBeAg قابل للكشف في مصل الدم، ولكنها إيجابية لمضاد HBe. قد يكون هؤلاء المرضى أيضاً إيجابيون لوجود الفيروس عن طريق وجود المادة الوراثية لفيروس التهاب الكبد B. بالإضافة إلى ذلك يستخدم HBe مولد المضاد/الأجسام المضادة كمؤشر للاستجابة الفيروسية عند علاج المرضى الذين يعانون من التهاب الكبد المزمن B.

 

ماذا يعني أن تكون نتيجة التهاب الكبد الوبائي الأجسام المضادة إيجابية؟

تشير نتيجة اختبار "anti-HBs" (أو HBsAb) "الإيجابية" أو "التفاعلية" إلى أن الشخص محمي ضد فيروس التهاب الكبد B.

هذه الحماية يمكن أن تكون نتيجة تلقي لقاح التهاب الكبد B أو النجاح في التعافي من عدوى التهاب الكبد B السابقة. نتيجة اختبار إيجابي مضاد لـ HBs (أو HBsAb) يعني أن الشخص محمي ضد فيروس التهاب الكبد B ولا يمكن أن يصاب، وأنه غير مصاب ولا ينشر عدوى التهاب الكبد B للآخرين.

 

ماذا يعني أن تكون نتيجة التهاب الكبد الوبائي المستضد إيجابية؟

نتيجة اختبار "HBsAg" إيجابية أو "تفاعلية" تعني أن الشخص مصاب بالتهاب الكبد B.

يمكن لهذا الاختبار أن يكتشف الوجود الفعلي لفيروس التهاب الكبد B (الذي يسمى "المستضد السطحي") في الدم. إذا كانت نتيجة اختبار ﺷﺧص ﻣﺎ "إﯾﺟﺎﺑية"، ﻓﺳﯾﮐون ھﻧﺎك ﺣﺎﺟﺔ ﻹﺟراء ﻣزﯾد ﻣن اﻻﺧﺗﺑﺎرات ﻟﺗﺣدﯾد ﻣﺎ إذا ﮐﺎﻧت ھذه اﻟﻌدوى "ﺣﺎدة" ﺟدﯾدة أو ﻋدوى "ﻣزﻣﻧﺔ" لالتهاب اﻟﮐﺑد ب. ففي حالة ظهور نتيجة اختبار HBsAg إيجابية، هذا يعني أن الشخص مصاب بالتهاب الكبد الوبائي ب ويمكن أن ينشر فيروس التهاب الكبد B للآخرين من خلال الدم.

 



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-04-11 18:48:30 | تاريخ التعديل : 2018-07-31 21:56:18
118 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4