Diphtheria Toxoid, Tetanus Toxoid, Pertussis Toxoid

اضغط لمعرفة باقي الاسم
speaker speaker

المطعوم الثلاثي دفتيريا الكزاز السعال الديكي

المطعوم الثلاثي (دفتيريا، الكزاز، السعال الديكي)
الاسم العلمي المطعوم الثلاثي دفتيريا الكزاز السعال الديكي
تصنيف الدواء: لقاح
الفئة: مطاعيم و لقاحات
العائلة الدوائية: -- --
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
drug_image

ما هو دواء المطعوم الثلاثي دفتيريا الكزاز السعال الديكي

لقاحات الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي، هي مجموعة من اللقاحات تستعمل للوقاية من 3 أمراض بكتيرية خطيرة تشمل مرض الدفتيريا (بالانجليزية: Diphtheria)، والكزاز (بالانجليزية: Tetanus)، والسعال الديكي (بالانجليزية: Pertussis).

الدفتيريا هو مرض يصيب الجهاز التنفسي يسبب مشاكل في التنفس، وقد يؤدي إلى الشلل، والقصور القلبي، وحتى الموت. الكزاز هو مرض يؤثر على الجهاز العصبي مسبباً تشنجات في العضلات، ويعرف أيضاً بمرض قفل الفك (بالانجليزية: Lockjaw) حيث أنه يمنع المصاب به من فتح فمه أو البلع، وقد يؤدي إلى الوفاة في حال عدم تلقي العلاج المناسب. السعال الديكي هو مرض شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي، مسبباً سعالاً وتشنجات شديدة بالأخص عند الأطفال مما يجعل تناول الطعام والشارب وحتى التنفس صعباً، وقد يؤدي إلى تطور التهاب الرئة، أو النوبات التشنجية، أو ضرر الدماغ، أو حتى الوفاة.

اقرأ أيضاً: التلقيح الروتيني الموصى به للأطفال من قبل منظمة الصحة العالمية

الاعراض الجانبية لالمطعوم الثلاثي دفتيريا الكزاز السعال الديكي

  • ألم، أو تورم، أو تقرح موضع الحقن
  • حمى
  • عصبية وهيجان
  • فقدان الشهية
  • تقيؤ
  • صداع
  • شعور بالتعب
  • ألم بالمعدة
  • غثيان
  • إسهال
  • تفاعلات حساسية مفرطة، تتضمن تورم الوحه والحلق، أو صعوبة في التنفس، أو زبادة معدل نبضات القلب.

ما هي موانع استخدام المطعوم الثلاثي دفتيريا الكزاز السعال الديكي؟

ينبغي عدم استعمال أي من لقاحات الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي في الحالات التالية:

  • حدوث تفاعل حساسية مفرطة سابق عند تلقي جرعة من لأي من لقاحات الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي، أو وجود حساسية مفرطة تجاه أحد مكونات اللقاح.
  • حدوث اعتلال دماغي (بالانجليزية: Encephalopathy) خلال مدة 7 أيام من تلقي جرعة سابقة من لقاح يحتوي على سموم بكتيريا السعال الديكي (DTaP, Tdap )، دون وجود مسببات معروفة للحالة.
  • يمنع استعمال اللقاح الثلاثي للأطفال (DTaP)، واللقاح الثنائي للأطفال (DT) للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 7 سنوات، كما يمنع استعمال اللقاح الثلاثي للبالغين والمراهقين (Tdap)، واللقاح الثنائي للبالغين والمراهقين (Td) للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 7 سنوات.
  • يمنع استعمال اللقاح الثلاثي للبالغين (Tdap) لأي شخص عانى من نوبات تشنجية طويلة ومتكررة، أو غيبوبة، خلال مدة 7 أيام من حصوله على جرعة سابقة من نفس اللقاح، أو عانى من هذه الأعراض عند تلقيه جرع الأطفال من اللقاح الثلاثي (DTaP) وهو صغير.


ينبغي موازنة الفائدة المتوقعة مع المخاطر المحتملة من الحصول على لقاحات الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي في الحالات التالية:

  • معاناة الشخص من مرض متوسط أو شديد مع وجود حمى أو بدونها.
  • معاناة الشخص من متلازمة غيلان باريه (بالانجليزية: Guillain-barre syndrome) خلال 6 أسابيع من تلقيه لجرعة سابقة من لقاح يحتوي على سموم بكتيريا الكزاز.
  • معاناة الشخص من تفاعلات حساسية ارتوس (بالانجليزية: Arthus hypersensitivity)، سابقاً عند تلقيه جرعة من لقاح يحتوي على سموم بكتيريا الكزاز أو الدفتيريا.
  • معاناة الشخص من آلام شديدة، أو تورمات وانتفاخات في الجسم خلال مدة 7 أيام من حصوله على جرعة سابقة من لقاح يحتوي على سموم بكتيريا الكزاز أو الدفتيريا.

معاناة الطفل من نوبات تشنجية أو أمراض عصبية أخرى.

اقرأ أيضاً: أسئلة شائعة حول مطاعيم الأطفال

ما هي الأشكال الدوائية لالمطعوم الثلاثي دفتيريا الكزاز السعال الديكي؟

يتم تصنيع لقاحات الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي على شكل حقن تحتوي على أنواع من السموم المعطلة أو غير الفعّالة التي تنتجها أنواع البكتريا المختلفة المسببة للأمراض الثلاث، حيث أنّ هذه السموم لا تؤدي إلى تطور الأمراض، لكنها تعطي مناعة ضدها.
تتضمن أنواع لقاحات الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي ما يلي:

اللقاح الثلاثي للأطفال

يستعمل اللقاح الثلاثي للأطفال (بالانجليزية: DTaP vaccine) للأطفال تحت سن السابعة من أعمارهم، ويوفر حماية ضد الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي، ويوصى بحصول هذه الفئة من الأطفال على 5 جرع من اللقاح عند عمر شهرين، ثم 4 شهور، ثم 6 شهور، ثم بين عمر 15- 18 شهر، ثم بين عمر 4- 6 سنوات.

 اللقاح الثلاثي للمراهقين والبالغين

اللقاح الثلاثي للمراهقين والبالغين (بالانجليزية: Tdap vaccine)، يستعمل في مرحلة ما قبل المراهقة بين عمر 11- 12 سنة كجرعة داعمة للمناعة ضد الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي، بالإضافة إلى أنّ المراهقين الذين لم يتلقوا جرعة من هذا اللقاح بين عمر 11- 12 يجب أنّ يحصلوا عليها في أقرب فرصة ممكنة، كما يجب حصول الأطفال بين عمر 7- 11 سنة الذين لم يحصلوا على جرع كاملة من اللقاح الثلاثي للأطفال، أو الذين لم يتلقوا اللقاح على الإطلاق، أو الغير معروف حالتهم المناعية، على جرعة من لقاح المراهقين والبالغين (Tdap).

يستعمل اللقاح الثلاثي (Tdap) أيضاً للبالغين الذين لم يحصلوا عليه من قبل على الإطلاق، مع عدم ضرورة الالتزام بجدول زمني معين لإعطاء الجرعة، بالإضافة إلى أنّه ينصح بحصول النساء الحوامل على هذا اللقاح خلال الثلث الأخير من الحمل بين الأسبوع 27- 36، الأمر الذي يساعد على وقاية الطفل من السعال الديكي خلال الأشهر الأولى من عمره، وفي حال عدم حصول الأم على اللقاح أثناء الحمل يوصى أن تحصل عليه فقط في الفترة المباشرة التي تلي الولادة، في حال كانت الأم لم تحصل على هذا اللقاح من قبل.

 اللقاح الثنائي للبالغين

يوفر اللقاح الثنائي (بالانجليزية: Td vaccine) حماية إضافية ضد الكزاز والدفتيريا، حيث يعطى على شكل جرع داعمة، ويوصى بحصول جميع البالغين على جرعة من هذا اللقاح كل 10 سنوات، إلا أنّه يوصى باستبدال أحد هذه الجرع بجرعة من اللقاح الثلاثي للبالغين (Tdap) الذين لم يحصلوا عليه من قبل على الإطلاق، والتي يمكن إعطائها في أي وقت بغض النظر عن المدة الزمنية المنقضية منذ الحصول على آخر جرعة من اللقاح الثنائي.
يوصى بإعطاء اللقاح الثلاثي للبالغين والمراهقين (Tdap) للمراهقين بين عمر 13- 18 سنة الذين لم يحصلوا عليه من قبل، متبوعاً بجرعة واحدة من اللقاح الثنائي كل 10 سنوات.

اللقاح الثنائي للأطفال

يتوفر لقاح يعرف بلقاح الدفتيريا والكزاز (DT vaccine) يمكن إعطاءه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 7 سنوات، ويوجد مانع من حصولهم على اللقاح الثلاثي للأطفال الذي يحتوي على سموم بكتيريا السعال الديكي، نتيجة ظهور أعراض جانبية خطيرة عند استعماله.

يتم إعطاء هذا اللقاح على شكل 5 جرع من عمر 6 أسابيع حتى عمر 6 سنوات للأطفال الذين يمنع حصولهم على لقاح يحتوي على سموم بكتيريا السعال الديكي.

أسماء تجارية لالمطعوم الثلاثي دفتيريا الكزاز السعال الديكي

WebMD. DTaP and Tdap Vaccines. Retrieved on: 11/07/2019, from:

https://www.webmd.com/children/vaccines/dtap-and-tdap-vaccines

Centers for Disease Control and Prevention. Diphtheria, Tetanus, and Pertussis Vaccination: Information for Healthcare Professionals. Retrieved on: 11/07/2019, from:

https://www.cdc.gov/vaccines/vpd/dtap-tdap-td/hcp/index.html

Centers for Disease Control and Prevention. Diphtheria, Tetanus, and Whooping Cough Vaccination: What Everyone Should Know. Retrieved on: 11/07/2019, from:

https://www.cdc.gov/vaccines/vpd/dtap-tdap-td/public/index.html

Centers for Disease Control and Prevention. Diphtheria, Tetanus, and Pertussis Vaccine Safety. Retrieved on: 11/07/2019, from:

https://www.cdc.gov/vaccinesafety/vaccines/dtap-tdap-vaccine.html

Margot L. Savoy. Diphtheria-Tetanus-Pertussis Vaccine. Retrieved on: 11/07/2019, from:

https://www.msdmanuals.com/professional/infectious-diseases/immunization/diphtheria-tetanus-pertussis-vaccine

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2023-01-29
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الأطفال

السعال الديكي

هو مرض بكتيرى يصيب الاطفال بسن صغيره.ويكون اعراضه سعال شديد وعلى فترات متقطعه وتقاربه.يعمل له مسحه من الحلق للبحث عن البكتريا.العلاج بسيط لكن يكن هنالك مضاعفات كثيره .والان له مطعوميعطى فى بدايه الشهر الثانى وكل شهر جرعه لمده ثلاثه اشهر.وجرعه داعمه على عمر 18 شهر.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز التنفسي

السعال الديكي اعراضه وعلاجه

اعراض السعال الديكي : أعراض نزلات البرد، والتي تبدأ بعد أسبوع من انتقال البكتيريا المسببة للمرض نوبات من السعال الشديد والحاد، التي تبدأ في الظهور بعد ما بين أسبوع إلى 10 أيام من بدء الأعراض المشابهة لنزلات البرد الإسهال رتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، لا يتجاوز غالبا درجة 38.8 درجة مئوية سيلان الأنف علاج السعال الديكي يختلف علاج السعال الديكى،ويعتمد ذلك على سن المصاب وعلى حدة الأعراض عندما يتم تشخيص السعال الديكى فى مرحلة مبكرة فإن الطبيب عادة ما يوصى بالراحة للمريض فى الفراش مع علاج من المضاد الحيوي.وعلى الرغم من أن المضادات الحيوية لا تعالج السعال الديكي إلا أنها تقصر من فترة المرض

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد