متلازمة غود باستور

Goodpasture syndrome

ما هو متلازمة غود باستور

متلازمة غود باستشار هو الاضطراب ذاتي المناعة الناجم عن مهاجمة الجهاز المناعي للكولاجين ( البروتين المسؤول عن تكون النسيج الضام ) في بطانة الحويصلات الهوائية في الرئتين والكُبيبات الكلوية بانتاجه للأجسام المُضادة للغشاء القاعدي الكُبيبي المسؤول عن ترشيح الماء والسوائل الفائضة في الدم والتسبب بالنزيف الرئوي والتهاب الوحدات الكلوية المُرشحة .

ما هي أسباب متلازمة غود باستور؟

تُحفز الاصابة بالعدوى الفيروسية او استنشاق المُذيبات الهيدروكربونية الاصابة بمتلازمة غود باستشار , وقد تكون عوامل الاصابة بالمتلازمة مجهولة كحال الاضطرابات ذاتية المناعة .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي أعراض متلازمة غود باستور؟

ظهر علامات وأعراض متلازمة غود باستشار بشكل بطيء على مدى عدة أشهر او سنوات وقد تظهر بشكل مفاجيء وفي غضون عدة أيام على النحو التالي : - فقدان الشهية . - الاعياء والضعف العام . - السُعال الجاف . - السُعال المصحوب بالدم . - ضيق التنفس . - البيلة الدموية ( خروج الدم مع البول ) . - الحرقة المرافقة للتبول . - الغثيان والتقيؤ . - شحوب البشرة . - الوذمة الرئوية .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو تشخيص متلازمة غود باستور؟

يكشف الفحص السريري عن ارتفاع ضغط الدم , تراكم السوائل في الجسم واضطراب نظم القلب ويتم تأكيد التشخيص بالفحوصات التالية : - الفحص المخبري للبول الذي يكشف عن وجود البروتين والدم في البول . - الفحص المخبري لوظائف الكليتين ( الكرياتينين و نيتروجين يوريا الدم ) - الفحص المخبري للاجسام المُضادة للغشاء القاعدي . - اختبار الخزعة النسيجية المسحوبة من الرئة أو الكلية مخبرياً . - التصوير الاشعاعي للصدر .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج متلازمة غود باستور؟

قد يشمل علاج متلازمة غود باستشار التخلص من الاجسام المُضادة من مجرى الدم من خلال فصادة البلازما حيث يتم تبديل البلازما بسوائل وبروتينات للتقليل من أثر الالتهاب في الكليتين والرئتين كما يشمل استخدام العقاقير الدوائية المُثبطة للجهاز المناعي والخافضة لضغط الدم .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

نصائح للتعايش مع متلازمة غود باستور

يُوصى بضرورة تجنب الافراط في تناول الملح وشرب السوائل للتخفيف من حدة التورم كما يُنصح باعتماد نظام غذائي قليل البروتين .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

كيف يمكن الوقاية من متلازمة غود باستور؟

تجنب استنشاق المواد اللاصقة او الكاز لتكونها من المواد الهيدروكربونية .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي مضاعفات متلازمة غود باستور؟

- الأمراض الكلوية المزمنة . - الفشل الرئوي . - التهاب الكبيبات الكلوية سريع التقدم . - النزيف الرئوي الشديد .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو سير مرض متلازمة غود باستور؟

يُعد مآل الاصابة بمتلازمة غود باستشار ضعيفاً نظراً لحاجة مُعظم المُصابين الى غسيل الدم او زراعة الكلية عند تضرر الكليتين المزمن
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

المصادر والمراجع

1. Goodpasture syndrome , www.nlm.nih.gov Available at : Goodpasture syndrome: MedlinePlus Medical Encyclopedia , Accessed at : 18/03/2013 . 2. Goodpasture syndrome , www.webmd.com Available at : Goodpasture Syndrome Overview: Diagnosis, Symptoms, and Treatment , Accessed at : 18/03/2013 .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:43:49

156 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ