مرض المناعة الذاتية

Autoimmune disease

ماهو مرض المناعة الذاتية

المرض ذاتي المناعة هو المرض الناجم عن فرط نشاط الجهاز المناعي ومهاجمته على نحو خاطيء لخلايا وأنسجة الجسم السليمة والقضاء عليها , حيث تستهدف الخلايا المناعية عضواً محدداً كما في الغدة الدرقية أو نسيجاً محدداً في مواقع مختلفة كما في مهاجمة الغشاء القاعدي في الرئتين والكلية . تتسبب الاصابة بالمرض ذاتي المناعة في تدمير واحد أو أكثر من أنسجة الجسم , اضطراب نمو العضو أو تغير الوظيفة الفيسيولوجية للعضو المُصاب .

مرادفات باللغة العربية : داءُ المناعَةِ الذَّاتِيَّة

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب مرض المناعة الذاتية

يتسبب فقدان قدرة الجهاز المناعي على التمييز بين المُستضدات المرضية ( البكتيريا , الفيروسات , السموم والخلايا الورمية ) وأنسجة الجسم السليمة بالاصابة بالامراض ذاتية المناعة , وتم ربط الاختلال المناعي بالكائنات الحية الدقيقة ( البكتيريا والفيروسات ) أو بعض العقاقير الدوائية وخاصة عند الاشخاص الذين يحملون الجينات التي تزيد فرصة اصابتهم بالاضطرابات المناعية .


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات مرض المناعة الذاتية

تختلف علامات وأعراض الامراض ذاتية المناعة باختلاف المرض وموقع الاستجابة المناعية في الجسم وتشترك جميعها بالعلامات التالية : - الاعياء العام . - ارتفاع درجة الحرارة . - التوعك . والعلامات: ١- آلام المفاصل، آلام في العضلات أو ضعف أو الرجفة ٢- فقدان الوزن، والأرق، وعدم تحمل الحرارة أو سرعة ضربات القلب ٣- الطفح المتكرر ، وحساسية الشمس  ، طفح جلدي على شكل فراشة عبر الأنف والخدين   ٤-  صعوبة في التركيز  ٥- الشعور بالتعب ، وزيادة الوزن   أوعدم تحمل  البرد ٦- فقدان الشعر أو بقع  بيضاء على الجلد أو داخل الفم ٧- ألم في البطن، دم أو مخاط في البراز  ، والإسهال أو قرح الفم ٨- جفاف العين والفم أو الجلد ٩- خدر أو وخز في اليدين أو القدمين ١٠- الإجهاض المتعدد أو جلطات الدم

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص مرض المناعة الذاتية

تتعدد الفحوصات المخبرية التي يُوصى بها لتشخيص الاصابة بالمرض ذاتي المناعة الى جانب الفحص السريري للمريض كالتالي : - فحص تعداد خلايا الدم ( CBC ) . - فحص معدل ترسب خلايا الدم الجمراء ( ESR ) . - فحوصات الأجسام المضادة الذاتية . - فحوصات الاجسام المضادة لنواة الخلية .


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج مرض المناعة الذاتية

يشمل علاج المرض ذاتي المناعة عدد من الاجراءات العلاجية التي تهدف الى التخفيف من حدة الأعراض , السيطرة على نشاط الجهاز المناعي الذاتي والحفاظ على قدرة الجسم على مقاومة المرض ولذلك تختلف الخطط العلاجية باختلاف نوع المرض على النحو التالي : - العلاج التعويضي للهرمونات والفيتامينات التي يفتقدها الجسم كما في مُكملات هرمون الغدة الدرقية , فيتامين ب 12 و هرمون الانسولين . - نقل الدم في الامراض ذاتية المناعة المؤثرة في خلايا الدم . - العقاقير الدوائية المُثبطة للجهاز المناعي . * يُوصى بمراجعة الطبيب المختص لاتخاذ الاجراء العلاجي اللازم


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الأدوية المتعلقة ب مرض المناعة الذاتية

يُوصي الطبيب المُعالج بعدد من العلاجات الدوائية المثبطة لمناعة الجسم ومنها : - Prednisone ( بريدنيسون ) . - Azathioprine ( ازاثيوبراين ) . - Cyclophosphamide ( سيكلوفسفاميد ) . - Mycophenolate ( ميكوفينولات ) . - Sirolimus ( سيرولايمس ) . - Tacrolimus ( تاكرولايمس ) .


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الوقاية من مرض المناعة الذاتية

لا تتوافر أية وسائل وقائية ضد الامراض ذاتية المناعة لكون مُسببها الفعلي مجهولاً .


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات مرض المناعة الذاتية

تعتمد المُضاعفات الناجمة عن المرض ذاتي المناعة على نوع المرض وتشترك جميعها في الأعراض الجانبية للعقاقير الدوائية المُثبطة للمناعة حيث تزداد فرصة الاصابة بالعدوى الشديدة التي يصعب السيطرة عليها .


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مآل/ تكهن مرض المناعة الذاتية

يعتمد مآل الاصابة بالمرض ذاتي المناعة على نوع المرض بالرغم من تصنيفها على اختلافها بكونها مزمنة .


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-04-11 18:44:20 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:52:08
133 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4