مناعة ذاتية

Autoimmunity

ما هو مناعة ذاتية

المناعة الذاتية (بالإنجليزية: Autoimmunity): هي الحالة التي يقوم فيها الجهاز المناعي للجسم بمهاجمة أنسجة الجسم نفسها التي يفترض أن يحميها مما يؤدي إلى تطور العديد من أمراض المناعة الذاتية.

الاستجابة المناعية الطبيعية

في الوضع الطبيعي، يقوم جهاز المناعة بالإستجابة للأجسام الدخيلة، مثل البكتيريا والفيروسات، عن طريق إفراز أجسام مضادة (antibodies) أو خلايا لمفية (lymphocytes) حساسة لهذه الأجسام الدخيلة.

أنواع المناعة الذاتية

  •  يمكن تقسيم المناعة الذاتية إلى محددة الأعضاء (organ-specific)، وغير محددة الأعضاء (non-organ-specific).
  •  يمكن أن تؤدي المناعة الذاتية إلى عدة نتائج، فمثلاً، يمكن أن تحدث تدميراً بطيئاً لنوع معين من الخلايا أو الأنسجة، أو تحفيزاً لعضو معين لينمو بشكل غير طبيعي، أو تدخلاً في وظائف هذا العضو.
  •  تتضمن الأعضاء والأنسجة التي تصيبها مشاكل المناعة الذاتية بالعادة الغدد الصماء، مثل البنكرياس والغدة الدرقية، ومكونات الدم، مثل خلايا الدم الحمراء، والأنسجة الضامة، مثل الجلد، والعضلات، والمفاصل.
  • تصيب المناعة الذاتية محددة الأعضاء بشكل أساسي عضواً واحداً، مثل التهاب الدرقية الهاشيموتي (Hashimoto's thyroiditis)، وفقر الدم الوبيل (pernicious anemia) الذي يؤثر على المعدة، ومرض اديسون الذي يؤثر على الغدة الكظرية، والنوع الأول من مرض السكري الذي يؤثر على البنكرياس.
  • أما بالنسبة للمناعة الذاتية غير محددة الأعضاء، ينتشر نشاط الجهاز المناعي ضد كامل الجسم، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي (rheumatoid arthritis)، والذئبة الحمراء (systemic lupus erythematosus)، والتهاب الجلد والعضل (dermatomyositis).

مراحل تطور المناعة الذاتية

تختلف أعراض أمراض المناعة الذاتية بشكل كبير مع اختلاف الجزء أو العضو التي تؤثر عليه، لكن يعتقد بأن جميع أمراض المناعة الذاتية تمر في نفس المراحل، وتشمل ما يلي:

  •  مرحلة البدء أو المباشرة (initiation phase)، تظهر المناعة الذاتية نتيجة مجموعة من العوامل الوراثية والمهيجات البيئية (environmental triggers)، ولا يلاحظ المريض غالباً أي أعراض في هذه المرحلة.
  •  مرحلة الانتشار (propagation phase)، ويحدث في هذه المرحلة زيادة في انتاج السيتوكين (cytokine) الذي يلعب دوراً مهماً في تأشير الخلايا (cell signaling) والتأثير على سلوكها، بالإضافة إلى انتشار الحواتم (epitopes) وحدوث اضطرابات في توازن الخلايا التائية (T-cells)، وتظهر أعراض المرض على المصاب في هذه المرحلة.
  •  مرحلة الانتهاء أو الحل (resolution phase)، ينتهي تفاعل المناعة الذاتية عن طريق تفعيل مسارات تثبيطية داخلية في الخلايا (inhibitory pathways) وآليات تثبيطية خارجية تتضمن تخفيف استجابة الخلايا التائية وتعيد التوازن إليها، لكن المصابين بأمراض المناعة الذاتية يعانون في هذه المرحلة من تراجع وتحسن مستمرين في حالة المرض نتيجة صراع مستمر بين مكونات جهاز المناعة المصابة وآليات التثبيط المنظمة للاستجابة المناعية.

أسباب المناعة الذاتية

  •  يُعتقد أن المناعة الذاتية تنتج عن مجموعة من العوامل الجينية والبيئية.
  •  تشير إحدى النظريات إلى أن تعدد الأشكال (polymorphisms) للعديد من الجينات ينتج عنه خلل في التنظيم أو نقصان في عتبة التحفيز للخلايا المناعية، بالإضافة إلى أن بعض العوامل البيئية تحفز أو تزيد من تفعيل خلايا المناعة الذاتية التي أفلتت من آليات التحكم وباتت جاهزة لمهاجمة أنسجة وخلايا الجسم.
  •  تتضمن الجينات التي يمكن أن يحدث لها تغير: جينات مستضد كريات الدم البيضاء البشرية (human leukocyte antigen (HLA))، لكن لا تزال كيفية مساهمة هذا التعدد في أشكال هذه الجينات في تطور أمراض المناعة الذاتية غير مفهوماً تماماً.
  •  أيضا تم ربط التغير في أشكال جينات السيتوكين وجينات مستقبلات السيتوكين بالعديد من أمراض المناعة الذاتية، فعلى سبيل المثال، وُجد أن حدوث تغير في الشكل الجيني لمستقبلات السيتوكين "IL-23"، وهو سيتوكين محرض على الالتهاب، يزيد من مقدرة أحد أنواع خلايا المناعة التائية التي تعرف بـ (Th17) لإحداث الالتهاب، وبلعب ذلك دوراً في تطور أمراض مثل التهاب الفقار المقسط (ankylosing spondylitis)، ومرض بهجت، ومرض كرون، والصدفية، والتهاب القولون التقرحي (ulcerative colitis).
  • تنتج أمراض المناعة الذاتية عند البشر نتيجة حدوث تغير في الشكل الجيني للعديد من الجينات، لكن في بعض الحالات النادرة يمكن أن تحدث بعض الأمراض نتيجة حدوث خلل في جين واحد فقط، مثل متلازمة تعدد الغدد الصماء بالمناعة الذاتية (autoimmune polyendocrine syndrome)، أو متلازمة ابكس (IPEX syndrome).
  •  تسبب أيضا بعض العوامل البيئية تحفيزا لتفاعلات المناعة الذاتية، مثل الإصابة بالأمراض المعدية (infections)، حيث يعتقد أن الإصابة بفيروس ايبشتاين بار (Epstein barr virus) في أنسجة الدماغ مرتبط بالتصلب اللويحي، بالإضافة إلى أن العدوى الجهازية (systemic infections) التي تصيب الجسم تساهم في حدوث الانتكاسات عند مرضى التصلب اللويحي الذين يعانون من انتكاس وتحسن متكرر.
  •  يعتقد أيضا أن داء الأمعاء الالتهابي (inflammatory bowel disease) يبدأ نتيجة خلل واستجابة مناعية مفرطة للبكتيريا المتعايشة مع الإنسان في الأمعاء.
  •   يعتقد أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية أنه أحد مهيجات الذئبة الجلدية (cutaneous lupus).
  •  قد تنتج المناعة الذاتية أيضاً عن عيب أو خلل في تنظيم الخلايا المناعية أثناء تكونها مثل حدوث خلل في إزالة بعض الخلايا المناعية غيرالبالغة، أو وجود عدم اتزان بين الخلايا التائية المستجيبة (effector T cells) والخلايا التائية المنظمة (Treg cells).
  •  تقترح أيضاً بعض الأدلة التجريبية وجود علاقة بين المناعة الذاتية واعتلالات في أنواع مولدات الضد الذاتية (self-antigens) التي يتم إبرازها للجهاز المناعي، مما يؤدي إلى تفعيل بعض خلايا المناعة التائية، لكن ليس من المعروف فيما إذا كانت هذه الآلية تسبب تطوراً في أمراض المناعة الذاتية.

علاج المناعة الذاتية

  • يعتمد علاج أمراض المناعة الذاتية التقليدي بشكل أساسي على استعمال كابتات المناعة (Immunosuppressant) التي تسهم في إضعاف جهاز المناعة، بالإضافة إلى أنه يتحتم استخدامها على المدى البعيد للتحكم بالمرض مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض معدية خطيرة تهدد الحياة، بالإضافة إلى الأعراض والمضاعفات الجانبية الشديدة وخطورة التسمم المرتبطة باستخدامها.
  • تتضمن العلاجات الحديثة للمناعة الذاتية التي لا تزال الدراسات قائمة عليها التركيز على تثبيط تفعيل الخلايا المناعية الذاتية أو تفعيل وتحفيز المسارات والآليات الطبيعية التي تقوم بتثبيط الخلايا المناعية، وتتضمن هذه الطرق استعادة التوازن عن طريق استخدام مولدات الضد، والعلاج بالخلايا التائية المنظمة (regulatory T cells therapy)، والتلاعب بمسار IL-2 وغيرها.
مناعة ذاتية مع خدمة اطلب طبيب

المصادر والمراجع

1- What is autoimmunity. from " https://www.aarda.org/knowledge-base/what-is-autoimmunity/", Accessed:  24/01/2019

 

2- What are the types of autoimmunity, from " https://www.aarda.org/knowledge-base/what-are-the-types-of-autoimmunity/", Accessed:  24/01/2019

 

3- Mechanisms of human autoimmunity, from "https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4518692/ ", Accessed:  24/01/2019

 

4- Treating Human Autoimmunity, from "https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4061980/ ", Accessed:  24/01/2019

تاريخ الإضافة : 2009-05-30 01:59:15 | تاريخ التعديل : 2019-01-29 19:01:42

121 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك