نقص المناعة

Immune deficiency

ما هو نقص المناعة

خلل في جهاز المناعة يضعف قدرة الجسم على مقاومة العدوى. ويحدث نقص المناعة في حال لم يعد جهاز المناعة يعمل بشكل صحيح، وقد يولد الشخص بنقص المناعة أو قد يكون السبب وراثياً. ويوجد العديد من أمراض نقص المناعة؛ ومنها نقص المناعة الشديد، وعوز المناعة المشترك، وغاماغلوبين الدم.

يمكن أن يحدث اضطراب المناعة الثانوي نتيجة لمهاجمة مصدر خارجي مثل مواد كيميائية، أو عدوى تصيب الجسم، وقد يكون السبب الحروق الشديدة، والعلاج الكيميائي، والإشعاع، وداء السكري، وسوء التغذية.
ومن أمراض نقص المناعة الثانوية الإيدز، وسرطان الجهاز المناعي، والأمراض المعقدة المناعية مثل التهاب الكبد الفيروسي، والورم النخاعي المتعدد.

ما هي أسباب نقص المناعة؟

من يُصاب بنقص المناعة؟

يصاب بنقص المناعة الأشخاص الذين يملكون عنصر الوراثة في اضطرابات نقص المناعة الأولية، حيث يملكون مخاطر أكثر من الطبيعي في تطور اضطرابات المناعة الأولية. ويمكن لأي شي يسبب ضعفاً في المناعة أو يؤدي إلى اضطرابات نقص المناعة الثانوية مثل التعرض لسوائل الجسم المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، أو إزالة الطحال. كما تعد الشيخوخة من العوامل التي تسبب نقص المناعة مع تقدم العمر تتقلص بعض الأعضاء التي تعمل على إنتاج كريات الدم البيضاء.

وتعد البروتينات مهمة جداً للمناعة، وفي حال عدم الحصول على الكمية الكافية من البروتين يمكن أن يسبب ذلك الإصابة بنقص المناعة. وقلة النوم تسبب نقص المناعة، كما يسبب السرطان والعلاج الكيميائي تقليل المناعة.

 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي أعراض نقص المناعة؟

علامات الإصابة بنقص المناعة

يحتوي كل اضطراب على علامات وأعراض فريدة وقد تكون متكررة أو مزمنة، وتشمل:

  • التهاب باطن العين.
  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • نزلات البرد.
  • الإسهال.
  • الالتهاب الرئوي.
  • عدوى الخميرة.

وفي حال عدم استجابة هذه المشاكل للعلاج أو لم تتحسن مع مرور الوقت، فإنه يرجح إصابة الشخص بنقص المناعة.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو تشخيص نقص المناعة؟

يتم تشخيص نقص المناعة بسلسلة من الإجراءات، ومنها:

  • التاريخ الطبي للمريض.
  • الاختبارات البدنية.
  • تحديد عدد خلايا الدم البيضاء.
  • تحديد عدد الخلايا التائية للمريض.
  • تحديد مستويات الجلوبيولين المناعي.

ويمكن استخدام اللقاحات لفحص استجابة النظام المناعي ويسمى هذا الاختبار باختبار الأجسام المضادة، حيث في حال عدم وجود اضطراب مناعي يقوم الجسم بإنتاج أجسام مضادة لمحاربة الكائنات الحيوية في اللقاح، وفي حال عدم ظهور اجسام مضادة فإنّه يرجح إصابة الشخص بنقص المناعة.

 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج نقص المناعة؟

يعتمد العلاج في اضطرابات نقص المناعة على الظروف التي تحدد ذلك، حيث يُسبّب مرض الإيدز عدوى مختلفة وبالتالي يصف الطبيب الأدوية بناءً على نوع العدوى، وقد يتم إعطاء علاج مضاد للفيروسات العكوسة لعلاج العدوى بفيروس نقص المناعة.

يشمل العلاج عادة المضادات الحيوية والعلاج المناعي الجلوبيولين. ويتم استخدام الأدوية المضادة للفيروسات. وفي حال كان نخاع العظم لا ينتج ما يكفي من الخلايا الليمفاوية، فإنه يمكن أن يتم زرع نخاع عظمي (خلايا جذعية).

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

كيف يمكن الوقاية من نقص المناعة؟

يمكن علاج اضطرابات نقص المناعة والسيطرة عليها، ولكن لا يمكن منع حدوثها. ولكن الوقاية تكون غالباً من الاضطرابات الثانوية بعدة طرق مثل تجنب الإصابة بالإيدز عن طريق ممارسة الجنس الآمن، وتجنب مشاركة سوائل الجسم. ويعد النوم مهماً جداً لصحة الجهاز المناعي.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

المصادر والمراجع

https://www.healthline.com/health/immunodeficiency-disorders#4
What Are Immune Deficiency Disorders?
https://patient.info/doctor/immunodeficiency-primary-and-secondary

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2011-04-04 14:17:57 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:45:03

117 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ