ورم حبيبي ويغنري

Wegeners granulomatosis

ماهو ورم حبيبي ويغنري

ورم حبيبي ويغنري هو الاضطراب النادر الذي يتسبب في التهاب الأوعية الدموية ويؤثر على التدفق الدموي لأعضاء الجسم المختلفة كالكليتين , الرئتين والقناة التنفسية العلوية ويؤدي الى تلفها . ينتج عن الورام الحبيبي ويغنري أنسجة التهابية تُعرف بالورم الحُبيبي تتواجد حول الأوعية الدموية . يؤثر الورام الحبيبي ويغنري في الفئة العمرية التي تتراوح بين 40 - 65 ومن كلا الجنسين .

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب ورم حبيبي ويغنري

يُعد العامل الرئيسي المُسبب لورام حبيبي ويغنري مجهولاً , الا أنه يُعتقد بارتباطه بحادثة التهابية ناجمة عن العدوى تُحفز التفاعلات المناعية الشاذة وتتسبب في انتاج التكتلات النسيجية الالتهابية الضارة ( الورم الحبيبي ) .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات ورم حبيبي ويغنري

تظهر علامات وأعراض الورام الحبيبي ويغنري بشكل مفاجيء او قد تستغرق عدة شهور على النحو التالي : - ألم المفاصل وتورمها . - الضعف العام . - التهاب الجيوب الأنفية . - فقدان الوزن . - الرُعاف ( نزيف الأنف ) . - سيلان الأنف المستمر مصحوباً بالافرازات القيحية . - البيلة الدموية . - ألم الصدر . - التهابات الاذن . - التقرحات الجلدية . - احمرار وألم العين . - ارتفاع درجة الحرارة .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص ورم حبيبي ويغنري

يعتمد تشخيص الاصابة بالورم الحبيبي ويغنري على الفحص السريري الذي يكشف عن العلامات الواضحة للمرض ويتم تأكيده بالفحوصات المخبرية والاشعاعية التالية : - الفحص المخبري للكشف عن الاجسام المُضادة للخلايا العدلية السيتوبلازمية ( ANCA ) . - فحص سرعة تكدس خلايا الدم للكشف عن درجة التهاب الأوعية الدموية . - الفحص المخبري للبول لاختبار وظائف الكلى . - التصوير الاشعاعي للصدر الذي يكشف عن التجاويف او التكتلات الرئوية . - التصوير المقطعي المحوسب ( CT ) للصدر . - اختبار الخزعة النسيجية من العضو المتأثر ( الجلد , المخاط الأنفي , الكلية والمسالك التنفسية العليا ) .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج ورم حبيبي ويغنري

قد يشمل علاج الورم الحبيبي الويغنري العقاقير الدوائية المُثبطة للجهاز المناعي ولمدة تتراوح بين 18 - 24 شهراً بالرغم من احتمالية الشفاء خلال عدة شهور .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الأدوية المتعلقة ب ورم حبيبي ويغنري


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات ورم حبيبي ويغنري

- فقدان السمع . - تندب الجلد . - النوبة القلبية . - الفشل الكلوي . - الفشل الرئوي . - تقرح الحاجز الانفي . - تورم العين .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مآل/ تكهن ورم حبيبي ويغنري

يُعد مآل الاصابة بورام حبيبي ويغنري ضعيفاً في حال تأخر العلاج حيث يتسبب بوفاة المُصاب بعد مرور عدة أشهر , وقد تزداد فرصة تكرار الاصابة بعد مرور عامين على انتهاء العلاج في 50 % من الحالات .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:46:51

144 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4