علم النفس السريري | Clinical psychology

علم النفس السريري

ما هو علم النفس السريري

لا يوجد علم من العلوم يختلف فيه الناس وتزداد نسبة الخطأ في فهمهم له وتباين موضوعاته لديهم كموضوعات علم النفس بالإضافة إلى ذلك تنوعه وتشعبه فى موضوعات متعددة، وبين أمراض نفسية وأمراض عقلية، وبين علم نفس اجتماعي وعلم نفس إكلينيكي، وتربوي وحربي وصناعي ..الخ. واختلط كل ذلك بدراسة سمات الشخصية من ذكاء وإبداع وعبقرية.

منذ زمن طويل نرى انجذاب الأفراد لموضوعات علم النفس وذلك لارتباطها بفهم الفرد لذاته وبيئته الاجتماعية. وكلما تعقد المجتمع كلما اشتدت حاجتنا إلى فهم أنفسنا فهما صحيحا على شكل أوسع وأعمق. كما يحتاج إليه الأفراد فى علاقاتهم الأسرية، والعاملين الاجتماعيين فى قطاعات كثيرة فى المجتمع، كالمشرفين فى السجون والمدارس والمستشفيات إلى جانب القائمين على مؤسسات الصحة النفسية وكذلك الآباء والأمهات.


أين يقع علم النفس الإكلينيكي في موضوعات علم النفس؟

يعتبر علم النفس الإكلينيكي العمود الفقري في العلوم النفسية، ومن المهن الطبية المعنية بالصحة النفسية المعتمدة والمهمة، والتي يحكمها عدد من القواعد والقوانين والمعايير الدولية.

يشير علم النفس الإكلينيكي إلى مرحلة علمية تطورية شهدت نموا سريعاً في الميدان النفسي، حيث كان أول من استخدم مفهومه العالم ويتمر (Witmer 1896) للإشارة إلى إجراءات التقييم والتشخيص المتبعة مع الأطفال المتخلفين عقلياً والمعوقين بدنياً، وتعد هذه أول محاولة لتحديد مفهوم علم النفس الإكلينيكي، وفي عام 1975 وضعت جمعية علم النفس القواعد الاساسية لتدريب المختصين في العلاج النفسي داخل المجتمع Community psychology.


تعريف علم النفس الاكلينيكي (Clinical Psychology):

إن كلمة اكلينيكي مشتقة في الأصل من كلمة يونانية (كلينيكوس) تشير إلى معنى (بجوار سرير المريض) أو مسترخي ثم امتد استخدامها الى دراسة الفرد كفرد اي فحص وعلاج المريض على أساس أعراضه.

تعرف الرابطة النفسية الامريكية 1935 علم النفس الاكلينيكي بأنه فرع تطبيقي من فروع علم النفس يهدف إلى تحديد خصائص سلوك الفرد وإمكاناته باستخدام أساليب القياس والتحليل والملاحظة، كما يقدم الاختبارات والتوصيات لغرض توافق الفرد توافقاً سوياً بعد أن تتم معالجة ما توصل اليه الفحص الطبي والبيانات الشخصية التاريخية والخلفية الاجتماعية من خلال استخدام أساليب علمية لتقديم العون لاشخاص يعانون من اضطرابات انفعالية نفسية ثم علاجهم.


يشمل مفهوم علم النفس الإكلينيكي الجوانب التالية:

الطب وعلم الأعصاب:

يشير إلى أن الأخصائي النفسي الإكلينيكي هو طبيب وأخصائي أعصاب عليه توكل مهمة التشخيص وكذلك العلاج. لا ينبغي لأحد أن يعتبر نفسه اخصائياً إكلينيكياً نفسياً ما لم تكن لديه خلفية طبية.

القياس:

يهتم علم النفس الاكلينيكي بوسائل التعرف على الحالات غير العادية لدى بعض الناس وهي الاختبارات والمقاييس النفسية والعقلية والشخصية التي تعد بمثابة الأدوات الأساسية في التشخيص وبدونها سوف تكون عملية التشخيص فاشلة مع عدم إمكانية التنبؤ بنجاحها في تحقيق الهدف المطلوب.

الشواذ:

يحدد عمل الاخصائي النفسي الاكلينيكي في دراسة الشواذ والافراد الاقل ذكاء من العاديين.

السلوك:

يدرس علم النفس الإكلينيكي سلوك الفرد ويتضمن تشخيص الوضع النفسي للفرد او عقله عن طريق الملاحظة والتجريب لتحقيق درجة مناسبة من التكيف مع الاحداث والمواقف والاشخاص .

التوافق:

يربط علم الإكلينيكي المريض بالواقع ومعالجة مشكلات التوافق النفسي للفرد وتوافقه مع بيئته في سبيل تحقيق مطالبه.


الموضوعات التي يدرسها علم النفس الإكلينيكي:

  • مشكلات الأطفال والمراهقين
  • مشكلات الأسرة وتقديم استشارات العلاقات الأسرية
  • علم النفس الشرعي
  • الصحة
  • الاضطرابات النفسية العصبية
  • الشركات والمؤسسات
  • المدارس
  • معالجة اضطرابات مثل (الصدمة النفسية – الإدمان- اضطرابات الطعام - النوم- الجنس - الاكتئاب - القلق - الفوبيا)
  • الرياضة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم النفس

سؤال من أنثى سنة

في علم النفس

ماذا يقصد بعلم النفس التجريبي

هو فرع اساسي من فروع علم النفس، يعنى بالتحليل والتفسير استدنادا الى الطرق والاساليب التجريبة وتطوير التجارب العلمية فهو العلم الذي يبحث في الآلية والكيفية والعملية التي نتعلم بها مثلا او ندرك بها ماحولنا او كيفية استجابتنا للمنبهات من حولنا

سؤال من أنثى سنة 30

في علم النفس

هناك الكثير من الامور لا استطيع ان اتكلم بها مع والدتي واشعر انني لا املك الارادة ويراودين الخوف من المستقبل...

ان معاناتك من تدني الهمة والثقة بالنفس والخوف من المستقبل ناجمة عن اضطراب القلق او المزاج وهذا ما يسبب لك الاحراج في النظر في عيون الزملاء كسلوك تجنبي للوقوف على حالتك النفسية بشكل اوسع انصحك مراجعة طبيب نفسي مع الابتعاد عن الكفائيين والنيكوتين وشرب اليانسون ومضغ النعناع وممارسة الرياضة والقراءة والاستماع للموسيقى الهادئه

سؤال من ذكر سنة

في علم النفس

ما هو علاج التشنج العضلي في الظهر والرقبة والقدمين؟منذ عشر سنوات وانا اعاني من هذه المشكلة مع العلم انني خضعت...

ينبغي المتابعة مع أخصائي نفسية بشكل دوري لتقييم العلاج على ضوء درجة الاستجابة وقد يحتاج إلى تبديل الخطة العلاجية وفقاً لما يرصده من تغيرات نفسية أو عضوية , وإن وجد الاستجابة مناسبة فقد ينصح بالاستمرار على العلاج ولكن بعد تعديل الجرعة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم النفس

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم النفس