معلوماتية بيلوجية

Bioinformatics

ماهو معلوماتية بيلوجية

التطبيق العملي لكلاً من علم الاحصاء وعلم الحاسوب في حقل البيولوجيا الجزيئيّة ( أحد فروع علم الحياة الذي يختص بالقواعد الجزيئية للنشاطات الحيوية , حيث يتداخل هذا الحقل مع علم البيولوجيا وخاصة حقل الجينات وعلم الكيمياء الحيوية . يُعنى هذا العلم في فهم ودراسة التفاعلات المختلفة بين الاجهزة الخلوية المُتعددة ومنها تفاعلات الانواع المختلفة من الاحماض النووية مع انتاج البروتينات وفي الوقت ذاته فهم كيفية تنظم هذه التفاعلات ) حيث تم البدء في استخدام هذه التطبيقات في العام 1978 لدراسة العمليات المعلوماتيّة في النظم الحيوية . في وقتنا الحالي تستتبع هذه التطبيقات استحداث وتطوير قواعد البيانات , الخوارزميات , التقنيات الحاسوبية والاحصائيّة اضافة الى النظريات المختلفة المُتبعة لحل المشكلات العملية الناتجة عن ادارة وتحليل البيانات البيولوجية . من اهم الاستخدامات الشائعة لمثل هذه التطبيقات تلك التي تتم لرسم الخرائط وتحليل الحمض النووي الرايبي المنزوع الاكسجين والتسلسلات البروتينية واخيراً محاذاة مختلف الاحماض النووية الرايبية والتسلسلات البروتينية لمقارنتها وخلق وعرض نماذج ذات ابعاد ثلاثيّة للبُنية البروتينيّة . تعددت استخدامات هذا التطبيق في العديد من حقول الابحاث كتشريح المجينات ( مجموع الجينات في الكائن الحي ) , البيولوجيا التطوريّو الحاسوبيّة , تحليل التعبير الجيني , تحليل التعبير البروتيني وتحليل الطفرات الجينية المرتبطة بالاورام . تتتراوح البرمجيات المستخدمة في هذه التطبيقات بين ادوات قيادة بسيطه الى برامج بيانية معقدة .

اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ معلوماتية بيلوجية. اسال اطباءنا الآن‎