فيتامين ب 5 | Panthenol

فيتامين ب 5

ما هو فيتامين ب 5

بانثينول هو عنصر شائع يستخدم في منتجات العناية بالبشرة؛ بما في ذلك مستحضرات التجميل، وبخاخ الشعر، والشامبو، والبلسم. يمكن العثور على هذا العنصر الطبيعي في النباتات وهو فيتامين B5، ويشار إليه أيضاً باسم حمض البانتوثنيك.

اعتبرت إدارة الأغذية والعقاقير بانثينول صالحاً للاستعمال، وهو مفيد لتحسين المظهر وتنعيم البشرة. وبسبب خصائص البانثينول الشبيه بالرطوبة، فإنه يتم امتصاصه بسهولة في طبقات تحت سطح الجلد.

مصادر البانثينول من الطعام:

الأطعمة المختلفة تحتوي على البانثينول أو حمض البانتوثنيك. بعض أغنى مصادر البانثينول هي الفطر، والأفوكادو، وبذور دوار الشمس.

تم العثور على حمض البانتوثنيك في الأطعمة مثل البيض، والأسماك، والحليب، واللبن الزبادي.

أفضل طريقة للتأكد من الحصول على ما يكفي من فيتامين B5 هو تناول غذاء صحي ومتوازن كل يوم. يوجد في معظم الخضروات، بما في ذلك:

  • البروكلي.
  • الملفوف.
  • البطاطا.
  • حبوب القمح الكاملة.

المصادر الصحية الأخرى لـ B5 تشمل:

  • الجوز.
  • الفاصولياء.
  • البازيلاء.
  • العدس.
  • اللحوم.
  • الدواجن.
  • منتجات الألبان.

الاستخدامات الشائعة للبانثينول:

المراهم ومنتجات العناية الشخصية:

يستخدم البانثينول في صناعة المراهم ومنتجات العناية الشخصية، وهو قادر على علاج تهيج الجلد مثل الحروق الخفيفة، وحروق الشمس، وعضات الحشرات، والجروح عند مزجه مع الألنتوين. يمكن أيضاً أن تكون له استخدامات أخرى منها ترطيب الجلد، والحد من الحكة، والالتهابات، وتسريع الشفاء من جروح البشرة.
في بعض المنتجات يمكن العثور على البانثينول في شكل بخاخ لسهولة الاستخدام على الجروح والحروق. بالنسبة لمنتجات العناية الشخصية، يقدم بانثينول خصائص مضادة للميكروبات، والتي تعتبر مهمة للتحكم في نمو البكتيريا وانتقالها. يمكن أيضاً العثور على البانثينول في علاج حب الشباب بسبب قدرته على مقاومة البكتيريا.

مستحضرات التجميل والعناية بالشعر:

يستخدم بانثينول في مستحضرات التجميل ومنتجات الشعر لزيادة قوة بصيلات الشعر، ويزيد رطوبة وقوة الشعر، وتليين الجريبات. بسبب آثار الترطيب المرتبطة بالبانثينول، قد يصبح الجلد أكثر نعومة وسلاسة مع استخدام منتجات البانثينول. هذا العنصر مفيد أيضاً لعلاج الشعر التالف كيميائياً.
يستخدم البانثينول المعروف أيضاً باسم فيتامين ب 5، على نطاق واسع في الشامبو والبلسم للمساعدة في زيادة سماكة الشعر. إن البانثينول مناسب لأولئك الذين لديهم شعر ناعم. إذا كان لديك شعر خفيف مما يشير إلى تساقط الشعر. أيضاً لا ينصح باستخدام البانثينول بالنسبة لأولئك الذين يعانون من فقدان الشعر، فإنه يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في الشعر مثل داء الثعلبة أو حالة أكثر مرضية، والتي تحتاج إلى طلب الرعاية من مزود الرعاية الصحية أو طبيب الأمراض الجلدية المرخصة، وهذا يتوقف على حالتك من تساقط الشعر.

يحافظ على بشرة صحية:

حمض البانتوثينيك ضروري لصحة الجلد لدرجة أنّ البانثينول هو عنصر شائع في منتجات العناية بالبشرة الموضعية التي يتم تسويقها لعلاج الجروح ومنع التجاعيد. ومع ذلك فإنّ الأبحاث التي تبين أن تناول البانثينول يعمل لهذا الغرض غير موجود.

تشير البيانات الحيوانية إلى أن تناول حمض البانتوثنيك أو المواد المرتبطة به قد يسرع من التئام الجروح، وفقاً لمعهد لينوس بولينج التابع لجامعة ولاية أوريغون، لكن الدراسات البشرية المتوفرة قليلة وتوفر نتائج متضاربة.

بمثابة أنزيم:

كمكون من أنزيم A، يساعد حمض البانتوثنيك الجسم على إنتاج الطاقة من البروتين والدهون والكربوهيدرات في النظام الغذائي. يعد الإنزيم المساعد ضرورياً أيضاً لإنتاج الدهون الأساسية، والكوليسترول، وبعض المواد الكيميائية في الدماغ، وهرمونات الستيرويد.
كما أنه يمكن الجسم من إنتاج بروتين يحمل الأكسجين في الدم يسمى الهيموغلوبين، كما أنه يلعب دوراً في عدد من الإجراءات الأخرى، مثل تمكين تحلل الأدوية والسموم في الكبد.

يخفض الكولسترول:

يحول الجسم البانثينول إلى مواد ذات صلة مثل البانتثيين، والتي توحي الأبحاث بأنها قد تساعد على خفض نسبة الكوليسترول. ووجدت دراسة أن أخذه كمكمل غذائي له تأثير إيجابي على الدهون في البالغين الذين يعانون من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المنخفضة إلى المتوسطة. اشتملت الدراسة على 120 متطوعا أخذوا pantethine لمدة 16 أسبوعا. وتم الاستنتاج من خلال هذه الدراسة إلى أنه يقلل من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار.

الكمية التي يجب تناولها:

كما هو الحال مع معظم العناصر الغذائية، يختلف المدخول الموصى به من فيتامين B5 حسب العمر. هذه هي التوصيات اليومية التي أوصى بها معهد الطب في الولايات المتحدة.

الاستهلاك اليومي من بانثينول (فيتامين B5):

  • الرضع 6 أشهر وأصغر 1.7 ملغ.
  • الرضع من 7 إلى 12 شهرا 1.8 ملغ.
  • الأطفال 1-3 سنوات 2 ملغ.
  • الأطفال 4-8 سنوات 3 ملغ.
  • الأطفال 9-13 سنة 4 ملغ.
  • 14 سنة أو أكثر 5 ملغ.
  • النساء الحوامل أو المرضعات 7 ملغ.

هل بانثينول آمن للاستخدام؟

وفقاً لإدارة الغذاء والدواء فإنّ البانثينول آمن للاستخدام. بالإضافة إلى ذلك، تم تقييم سلامة بانثينول وحمض البانتوثينيك من لجنة خبراء مراجعة مكونات مستحضرات التجميل (CIR)، وتعتبر آمنة للاستخدام في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية. على الرغم من أن الدراسات أظهرت أن البانثينول آمن للاستخدام في مستحضرات التجميل لاستخدامه لأول مرة، يجب إجراء اختبار التصحيح على البشرة لمنع أي تفاعلات للحساسية لهذا العنصر.

النظام الغذائي لا يحتوي فقط على الفيتامينات، بل يحتوي أيضاً على Provitamins، وهي مواد يحولها الجسم إلى أشكال من الفيتامينات النشطة بيولوجياً. عندما يستهلك الجسم هذا Provitamins، يحول الجسم البروفيتامين الى حمض البانتوثينيك وأشكال اخرى للإنزيم المساعد لـ B-5 مثل pantethine، وفقاً لكتاب "التخليق الحيوي للفيتامينات في النباتات" الذي أعده الباحث فابريس ريبلي. تأتي الفوائد الغذائية للبانثينول من تحويله إلى حمض البانتوثنيك والمواد ذات الصلة.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بفيتامينات و معادن

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

ما هو نقص فيتامين د ؟

نفص فيتامين د هو انخفاض تركيز فيتامين ( د) في الدم عن معدله الطبيعي المُتسبب في ترقق العظام وتشوه شكلها وفي حين يعتمد الشخص البالغ على المصادر الغذائية كالحليب,اللبن والأسماك الدهنية كالسلمون الا ان التعرض المباشر لأشعة الشمس وفي أوقات مُحددة يُسهم في الحد من نقص الفيتامين . يُوصى بحصة يومية من فيتامين تعادل 600 وحدة عالمية ( IU ) للبالغين و 800 وحدة عالمية لكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً يمكن السيطرة على هذا النقص من خلال: - اعتماد نظام غذائي غني بفيتامين د - اعطاء فيتامين ( د ) عن طريق الفم بشكل يومي أو اسبوعي اعتماداً على حدة النقص - التعرض لأشعة الشمس وبالتحديد بين الساعة 10-3

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

ماهي اعراض نقص فيتامين ب وشكرا

عدة أنواع من فيتامين ب لذلك فإن أعراض النقص تعتمد على نوع فيتامين ب الناقص . و مثال على ذلك ومن أهم أنواع "فيتامين ب"، (فيتامين" ب1")، أو الثيامين، ويؤدي نقصه إلى مرض البري بري وهو ينتشر في الجهات التي تعتمد على الأرز بعد تبييضه، كما هو الحال في شرق آسيا، ومن أعراضه التهاب في الأعصاب يؤدي إلى شلل العضلات، وفقدان الحساسية، وهبوط القلب، وفقدان الشهية، وخلل في وظائف الجهاز الهضمي والحاجة اليومية له لا تتجاوز 1-2 مغم. والكميات الزائدة تسبب تسمماً. (الفيتامين" ب2")، أو الريبوفلافين ويدخل في تركيب الإنظيمات التي تساعد الأكسدة في الخلايا، وأهم أعراض نقصه؛ إصابات الجلد وخصوصاً عند تلاقي الشفتين، واحتقان بياض العين والقرنية، وزيادة إفراز الدموع وعدم القدرة على مجابهة الضوء، أما النياسين ب 3 نقصه يؤدي إلى مرض خلل الطعام، أو "البلغرة" وهو جزء من الفيتامين" ب2" ومسؤول عن صيانة وعمل الغشاء المخاطي. و(الفيتامين "ب12")، أو السيانوكوبالامين، وقد تم فصل عدة أجزاء م فيتامين" ب12" لا تنسجم مع بعضها، والفيتامين أساسي لوظيفة نخاع العظم، في صناعة الخلايا الدموية، ويؤدي نقصه إلى فقر الدم الوبيل. وحمض الفوليك وهو مادة بلورية صلبة، صفراء مضيئة، تذوب في الماء وتوجد في الكبد والأوراق الخضراء للنباتات وفي الخميرة، نقصه يؤدي الى الإصابة بفقر الدم وقلة الكريات البيضاء. وبذرة المحببات ويستعمل في علاج فقر الدم الوبيل وفقر الدم الغذائي، وفقر الدم كبير الخلايا في الرضع والحوامل. والبيريدوكسين، أو (الفيتامين" ب6") وهو مسحوق بلوري أبيض يذوب في الماء، يوجد في الخميرة، والكبد والحبوب، والخضار والحليب، نقصه في الغذاء يسبب أمراضاً جلدية في الفئران، وهو ضروري للتمثيل الغذائي للأحماض الأمينية. حمض البنتوتيتنك وحمض البارامينوبنزويك والبيوتين والكولين كلها من أعضاء" مركب ب "، ولها وظائف في التمثيل الغذائي للإنسان ما زالت موضع بحث.

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

لدي نقص في فيتامين د، معدل فيتامين د لدي ١١ ، و الطبيب وصف لي حبوب فيتامين د ١٠٠٠ وحدة...

انا انصحك بان تستخدم ڤيتامن د لمدة شهر و من ثم ان تعاود الفحص اذ بقي هنالك نقص ام تعدل، و اذ بقي يجب ان تستمر الى ٣ اشهر و تفحص.... و عليك ان تتعرض لاشعة الشمس يوميا لمدة ١٥ دقيقة التي تساعد في بناء ڤيتامين د

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

لدي نقص في فيتامين د ، معدل فيتامين د لدي ١١ ، والطبيب وصف لي حبوب فيتامين د ١٠٠٠ وحدة...

ليست كافية ابدا وهي جرعات وقائية أكثر منها علاجية؟ والنقص عندك شديد. الجرعة الاعلاجية لحالتك ٥٠٠٠٠ وحدة دولية في الاسبوع لمدة ٦ اسابيع او ٦٠٠٠ وحدة دولية يوميا لمدة شهر ثم اجراء تحليل ومستوى الفيتامين يجب ان يكون اعلى من ٣٠ نانوغرام في مل.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بفيتامينات و معادن

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بفيتامينات و معادن