ملتي فيتامين

Multivitamin

ما هو ملتي فيتامين

متعدد الفيتامينات (ملتي فيتامين):

  • متعدد الفيتامينات هي تركيبات مختلفة ومتنوعة يتم إعدادها وإضافتها إلى الغذاء الذي يستهلكه الإنسان لإغناءه بالفيتامينات الأساسيّة والمعادن الغذائيّة إضافة إلى غيرها من العناصر الغذائيّة.
  • تدعّم هذه التركيبة مُتعددة الفيتامينات عادةً بالمعادن ويعتمد مُسمى المُكملات الغذائيّة التي تحتوي على المعادن والفيتامينات في الولايات المُتحدة على احتوائها على ثلاثة أنواع أو أكثر من الفيتامينات والمعادن وخُلوها من الأعشاب، الهرمونات 
  • أو المُخدرات.
  • في تركيبات متعدد الفيتامينات تكون الفيتامينات أو المعادن بتراكيز أقل من الحد الأعلى لتحمل جسم الإنسان منها كما تم تحديده من قبل منظمة الغذاء والدواء ولا يترتب على استخدامها آثار جانبيّة بالتالي.
  • تُستخدم هذه التركيبات كأداة لدعم الوضع الغذائي للأشخاص الذين يُعانون من اختلال التوازن الغذائي كالأشخاص الذين يتقيدون في نمط غذائهم أو الذين لا يستطيعون تناول الغذاء الصحي كالنساء الحوامل أو المُتقدمين في السن.
  • يجب أن يتم تناول هذه المركبات تحت إشراف طبي مُستمر لتجنب التأثيرات الجانبيّة فمثلاً تتأثر العيوب الخلقيّة للجنين بالنقص أو الإفراط في فيتامين أ.
  • يسوق فيتامينِ متعددةِ على شكل الأقراصِ المنتظمةِ، أقراص مضوغة، كبسولات. تؤخذ عادة مرة كل يوم.

أهمية الفيتامينات:

  • الفيتامينات موادَ طبيعيةَ يَحتاجُها الجسمَ من أجل النَمُو والتُطوّرُ.
  • تتوافر الفيتامينات في الغذاءِ؛ إذا طلبت حمية متوازنة تُزوّدُ عادة كُلّ الفيتاميناتِ.
  • في أوقات، مثل الحملِ والطفولةِ، يَحتاجُ الجسمَ فيتاميناتَ أكثرَ مِنْ المعتادِ.
  • أثناء بَعْض الأمراضِ، الجسم إمّا لا يَستطيعُ أَنْ يُصبحَ أَو لا يَستطيعُ اسْتِعْمال كُلّ الفيتاميناتِ التي يَحتاجُها بكفاءة.
  • الفيتامينِات المتعددةِ مَوْصُوفة للمرضى الذين يَحتاجونَ الفيتاميناتَ الإضافيةَ، الذين لا يستطيعُون أَكْل الغذاءِ كفاية للحُصُول على الفيتاميناتِ المطلوبةِ، أَو الذي لا يَستطيعُ إستِلام المنفعةِ الكاملةِ للفيتاميناتِ في الغذاءِ الذي يَأْكلونَه.

الاحتياطات الواجب اتخاذها عند أخذ متعدد الفيتامينات:

  • قبل أَخْذ فيتامينِ متعددةِ أخبرْ طبيبَكَ وصيدليكَ إذا أنت حسّاس إلى فيتامينِ متعددةِ أَو أيّ ادوية أخرى.
  • هذا الدواءِ يُوْصَفُ أحياناً للإستعمالاتِ الأخرى؛ يَسْألُ طبيبُكَ أَو صيدليكَ للمزيد من المعلومات.

 

هل يجب على الطفل تناول الفيتامينات من مصادر أخرى مثل المكمّلات المصنّعة عدا عن الغذاء المباشر؟

إنّ الأطفال الذين لا يتناولون نظاماً غذائيَّاً متنوّعاً، قد لا يختلفون في افتقارهم لبعض الفيتامينات عن غيرهم من الأطفال الملتزمين إلى حدّ ما بنظام غذائي متوازن، إذ أنّ كليهما لا يحصلون على كميةٍ كافيةٍ من بعض الفيتامينات، ولهذا توصي المؤسسات الصحيَّة العالمية بأن يتناولَ جميعُ الأطفال مكمِّلاتٍ غذائيَّة في العقد الأول من حياتهم على شكل نقطٍ فمويَّة تحتوي على فيتامينات، ويمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية.

هل يمكننا تناول عدّة أنواع من الكبسولات أو الحبوب المحتوية على عدّة فيتامينات؟

قد يكون تناولُ كميَّة كبيرة من بعض أنواع الفيتامينات ضارَّاً بالصحة، لذلك، ينبغي الالتزامُ باستعمال الجرعة التي يوصي بها الطبيب، وينبغي الحرصُ على عدم تزامن استعمال نوعين من المكمِّلات الغذائية في نفس الوقت.

هل يُمكن للفيتامينات المتعدّدة أن تساعد الجسم على مقاومة مرض معين؟

في دراسة حديثة، تبين أنّ حمض الريتينويك المستخلص من الفيتامين أ، قد يلعب دوراً في مكافحة مرض سرطان القولون، وفي بحث لجامعة ستانفورد الأمريكية تبين أنّ حمض الريتينويك في مكافحة التهاب الأمعاء يلعب دوراً أيضاً، وقد أظهرت الدراسات كذلك ارتباطاً بين سرطان القولون وأنواع من التهابات الأمعاء، مثل التهاب القولون التقرحي.

ما دور فيتامين سي في معالجة نزلات البرد؟

في دراسة أجريت على أكثر من عشرة آلاف شخص، تبين أنّ التناول المنتظم للفيتامين سي ليس له تأثير في حدوث نزلات البرد من عدمها، حيث إنّه يؤدي إلى تقليل بسيط في طول فترة نزلة البرد وشدتها، وليس له تأثير في علاج الإنفلونزا. حلّل الباحثون بيانات أكثر من ألف امرأة مصابة بسرطان الثدي، ووجدوا بأنّ ارتفاع مستويات الفيتامين د عند تشخيص الإصابة بسرطان الثدي كانت مرتبطة مع تحسّن الحالة بشكل عام، وخاصةً عند النساء في مرحلة قبل سن الأمل (انقطاع الطمث).

هل هناك علاقة بين تخسيس الوزن ونقص الفيتامينات؟

في الواقع؛ فإنّ أولئك الذين خضعوا لعمليات قص المعدة بغية إنقاص الوزن، معرّضون لحالة نقص في الفيتامينات خاصة فيتامين ب12، والذي يلزمه عامل امتصاص مهم تفرزه المعدة، ممّا يضطرهم لأخذ حقن من الفيتامين ب12، لذا فعلى هذه الشريحة من الناس متابعة ذلك مع الطبيب والحرص على أخذ الفيتامينات بشكل دوري.

ملتي فيتامين مع خدمة اطلب طبيب

ما هي مضاعفات ملتي فيتامين؟

الآثار الجانبية لمتعدد الفيتامينات:

بالرغم من أن الآثار الجانبية مِنْ الفيتامينِ المتعددةِ لَيستْ مشتركةَ وقد تختلف من تركيبة إلى أخرى، كما تعتمد على الوضع الصحي لمن يتناولها.

فيما يلي الآثار الجانبية المحتملة بشكل عام:

 

  • معدة مضطربة
  • طعم غير سار
  • اضطرابات تحسسية اتجاه أحد مكونات التركيبة

 

 

 

تاريخ الإضافة : 2011-11-21 18:50:29 | تاريخ التعديل : 2019-06-07 22:19:09

191 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك