مكملات الحديد

Iron supplements

ماهو مكملات الحديد

من الضروري جداً التنويع في النظام الغذائي لتوفير احتياجات الجسم من المواد المختلفة، ومن ضمنها المعادن. وفي بعض الأحيان قد يوصي الطبيب بتناول المكملات الغذائية لتعويض النقص الحاد على سبيل المثال في حالات فقر الدم (الأنيميا).

على الرغم من علم الطبيب بالمصادر الطبيعية الغنية بالحديد مثل (السبانخ، والبطاطا، والبروكلي، والبازلاء، والفاصوليا، والبنجر، والكرنب، والسلق، وغيرها)؛ يكون السبب في التوصية هو أن المكملات الغذائية تصمم بشكل صيدلاني خاص بالإضافة إلى التراكيز العالية والمواد المضافة التي تساعد على الامتصاص لتوفر الكميات المطلوبة في أقصر فترة زمنية، وذلك لمنع مضاعفات المرض وتسريع عملية الشفاء.

مكملات الحديد غالباً ما توصف لعلاج فقر الدم الناجم عن:

  • الحمل.
  • فترات الطمث الثقيلة.
  • مرض الكلية.
  • العلاج الكيميائي.

من بين الأشخاص الذين قد يكونوا معرضين لخطر نقص الحديد الخدج، والأطفال الصغار، والمراهقات، والنساء الحوامل، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية؛ بما في ذلك الفشل القلبي المزمن، ومرض كرون، ومرض الاضطرابات الهضمية، والتهاب القولون التقرحي. توصى عادة مكملات الحديد للنساء الحوامل أو في سن الإنجاب للمساعدة في منع فقر الدم.

الأشكال الصيدلانية لمكملات الحديد:

أولاً: عن طريق الفم:

  • يمكن تناول مكملات الحديد على هيئة كبسولات وأقراص، وأقراص قابلة للمضغ، حيث إنّ تناول مكملات الحديد عن طريق الفم هو العلاج الأنسب للخط الأول في العلاج لغالبية المرضى.
    حجم قرص مكملات الحديد الأكثر شيوعا هو 325 ملغ، يمكن أن تكون فعاليتها محدودة بسبب امتثال المرضى الضعيف (عدم الانتظام في تناول الدواء) بسبب ارتفاع معدل الآثار الضارة المعدية المعوية، ودورة العلاج لفترات طويلة اللازمة لتجديد مخازن الجسم بالحديد.
  • يستعيد الجسم النسبة الطبيعية للحديد في الدم خلال شهرين من استخدام المكملات الغذائية، ويجب الاستمرار في تناولها لفترة تتراوح من 6 إلى 12 شهراً لبناء مخزون الحديد في الجسم في نخاع العظام. كما ويمكن تناول مكملات الحديد على هيئة شراب بتراكيز مختلفة تناسب الأطفال والمسنين.

نصائح لتناول مكملات الحديد الفموية:

  • يحدث أفضل امتصاص للحديد على معدة فارغة. ومع ذلك، يمكن أن تسبب مكملات الحديد تشنجات المعدة، والغثيان، والإسهال لدى بعض الأشخاص. يُنصح بتناول الحديد مع وجبة خفيفة من الطعام لتجنب هذه المشكلة.
  • يجب عدم تناول الحليب والكالسيوم ومضادات الحموضة في نفس الوقت مع مكملات الحديد. يجب الانتظار لمدة ساعتين على الأقل بعد تناول هذه الأطعمة قبل تناول مكملات الحديد.

تشمل الأطعمة التي لا يجب عليك تناولها في نفس الوقت الذي تتناول فيه الحديد:

  • الأطعمة الغنية بالألياف مثل: الحبوب الكاملة، والخضروات النيئة، والنخالة.
  • الأطعمة أو المشروبات مع الكافيين.

يقترح بعض الأطباء تناول مكمل فيتامين سي أو شرب عصير البرتقال مع حبة الحديد. يمكن أن يساعد على امتصاص الحديد في الجسم. يجب شرب 8 أونصات (240 مليلتراً) من السوائل مع حبوب الحديد على الأقل.
يجب إطلاع الطبيب عن جميع الأدوية الأخرى حتى لا يحدث تعارض. قد تتعارض أقراص الحديد مع تعاطي أدوية أخرى لا تعمل معها؛ وتشمل بعض هذه: التتراسيكلين، والبنسلين، والسيبروفلوكساسين، والأدوية المستخدمة لمرض باركنسون والنوبات المرضية. كما ويجب الانتظار على الأقل ساعتين بين جرعات هذه الأدوية ومكملات الحديد.

الآثار الجانبية:

  • الإمساك والإسهال شائعان جداً: إذا أصبح الإمساك مشكلة، يمكن تناول منعم البراز مثل دايو كسيت الصوديوم.
  • قد يحدث الغثيان والقيء (في الجرعات الكبيرة)، ولكن يمكن السيطرة عليهما عن طريق أخذ الحديد بكميات أقل. اطلب من مزود الخدمة وصف شكل آخر من أشكال الحديد الصيدلانية بدلاً من التوقف فقط.
  • البراز ذو اللون الداكن طبيعي عند تناول أقراص الحديد. في الواقع، يعتبر هذا علامة على أن مكملات الحديد تعمل بشكل صحيح. تحدث إلى مقدم الخدمة على الفور في حالة:
  1. البراز ذو مظهر مستدير بالإضافة إلى اللون الأسود.
  2. إذا كان هنالك خطوط حمراء.
  3. حدوث تشنجات أو آلام حادة أو ألم في المعدة.
  4. الأشكال السائلة من الحديد قد تصبغ الأسنان.
  5. حاول خلط الحديد بالماء أو سوائل أخرى (مثل عصير الفاكهة أو عصير الطماطم).
  6. يمكن إزالة بقع الحديد عن طريق تفريش أسنانك بصودا الخبز أو بيروكسيد.

حفظ مكملات الحديد الفموية:

  • يجب الاحتفاظ بمكملات الحديد في مكان بارد: قد تكون خزانات الطب الموضوعة داخل الحمام دافئة ورطبة للغاية، مما قد يؤدي إلى تلف الحبوب.
  • حفظ مكملات الحديد بعيداً عن متناول الأطفال: إذا ابتلع الطفل أقراص الحديد، يجب الاتصال بمركز مكافحة السموم على الفور.

ثانياً: مكملات الحديد عن طريق الحقن:

تعطى حقن الحديد إما مباشرة في مجرى الدم من خلال الحقن في الوريد أو في العضلات. على عكس المكملات الغذائية الفموية، يجب أن تعطى حقن الحديد بإشراف أخصائي مدرب في العيادة أو المستشفى.
يمكن إعطاء الحديد القابل للحقن للمرضى الذين لديهم مستويات منخفضة للغاية من الحديد، أو الذين فقدوا كمية كبيرة من الدم.
لأن الحديد عن طريق الحقن لا يتم امتصاصه من خلال الأمعاء، فإنه يتم توصيله مباشرة إلى الجهاز الدوري، ويمكن أن يساعد في بناء خلايا الدم الحمراء بسرعة أكبر من الحديد الفموي. المرضى الذين يحتاجون لعلاج الحديد عن طريق الحقن:

  1. المرضى الذين يتلقون (علاج إرثروبويتين).
  2. المرضى الذين لا يتحملون تناول الحديد الفموي أو الذين لم يكن الحديد التكميلي فعّالًا.
  3. المرضى الذين يعانون من فقدان الدم بشكل كبير.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2018-10-07 10:56:11 | تاريخ التعديل : 2018-10-08 17:41:29

117 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4