الاباضة

Ovulation
الاباضة

ماهو الاباضة

الاباضة هي أحد اطوار دورة الحيض عند المرأة .

مراحل الاباضة:

تخرج البويضة الناضجة من حويصلتها في أحد المبيضين نحو البوق ( انبوب فالوب ) ليتم اخصابها بالحيوان المنوي الذكري مما يجعله طوراً خصباً يحدث فيه الحمل .

ينضج شهرياً ما يُقارب 15 - 20 بويضة داخل المبيض ويتم اطلاق واحدة منها فقط في الحالات الطبيعية وبالتحديد بعد مرور 10 - 18 يوماً من بدء دورة الحيض السابقة في غالبية الحالات حيث يبلع معدل الفترة الزمنية الفاصلة بينها 14-6 يوماً .

تتحكم الهرمونات المُفرزة من الوطاء ( غدة تحت المهاد ) في حدوث الاباضة ومنها الهرمون المنبه للجريب ( FSH ) والهرمون الملوتن ( LH ) .



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات الاباضة

 من المهم أن نلاحظ أن أعراض الإباضة تختلف بين امرأة واخرى ويوجد بعض النساء لا تعاني من أي أعراض على الإطلاق.

  • تغيير في  سائل عنق الرحم.  سائل عنق الرحم يشبه 'بياض البيض' وهو علامة على انها كنت على وشك الإباضة أو في وقتها. كل امرأة لها نوع خاص من  سوائل عنق الرحم، وليس جميع  سوائل عنق الرحم هي نفسها. الإباضة عادة ما تتم في اليوم  الذي يكون لديها اكبر قدر من السائل الرطب.
  •  تغيير في درجة حرارة الجسم القاعدية. بالنسبة لمعظم النساء، سترى أنه قبل الإباضة، فإن درجة حرارة الجسم القاعدية هي ثابتة إلى حد ما. وكلما أقتربت من الإباضة، قد يكون هناك انخفاض طفيف، ولكن سيتم اتباعه  بزيادة حادة بعد الإباضة. الزيادة في درجة الحرارة هو علامة على ان الإباضة قد حدثت فقط.  تتبع درجة حرارة الجسم بدقة أكثر  لبضعة أشهر تساعد على التنبؤ متى   سوف تحدث الإباضة.
  •  تغيير في موضع عنق الرحم أو قسوته. عنق الرحم يمر عبر العديد من التغييرات عند إباضة المرأة. المرأة قد تلاحظ علامات واضحة على الإباضة.  عنق الرحم سوف يصبح ليناً،  مرتفع ومفتوح ورطب. بالنسبة لمعظم النساء سوف يستغرق بعض الوقت في دراسة جسدها لتكون قادرة على التفريق بين ما يكون عنق الرحم  عادة ، والتغييرات التي يمر بها خلال الإباضة.

أعراض ثانوية للإباضة  

هناك علامات الإباضة الأخرى التي قد تواجه المرأة بالإضافة إلى   أعراض التبويض الرئيسية. وتسمى هذه علامات الثانوية، وقد لا تحدث على الدوام، لكثير من النساء.
ويمكن أن تشمل أعراض الإباضة هذه:

  • بقع خفيفة
  •  تشنج طفيف أو الألم على جانب واحد من الحوض
  • ألم الثدي
  • انتفاخ البطن
  • زيادة الدافع الجنسي
  • الشعور المتزايد بالشم والتذوق أو الرؤية

  تعلم تتبع الإباضة وإيلاء الاهتمام لعلاماتها يمكن أن يشكل تحديا بالنسبة لبعض النساء في البداية. لكن مع مرور الوقت، العديد من النساء تستطيع التعرف على هذه العلامات الشائعة بسهولة جدا  . يمكن فهم  وقت الإباضة أن  تساعد على أن تصبح المرأة أكثر انسجاما مع جسمها و تكون مشاركة نشطة في ما يحدث كل شهر.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2017-09-17 18:14:54
139 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4